منتدى الثورة السورية
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الثورة السورية
الموقع مخصص للثوار الاحرار اما الخونه واذناب النظام فلامكان لهم بيننا
نتمى من كل الثوار الاحرار الانضمام الى اسرتنا والتسجيل معنا في
موقع الثورة السورية 2011
ليصلك كل جديد على بريدك الالكتروني

منتدى الثورة السورية

مواضيع: [92067] -||- مشاركات: [ 365340] -||- الأعضاء: [8450] -||- نورت المنتدى يا : [yyaseen] -||-عمر المنتدى : [2388]
 
الرئيسيةالاعلاناتس .و .جبحـثالتسجيلدخولرفع الصور


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
قلم الرصاص والممحاة - أبو ياسر السوري
لكل من يفاوض النظام .. ميشيل كيلو
من يحكم العالم العربي ؟
" " الربيع العربي " ودور السعودية في إفشاله .. للتاريخ
من هو أنيس النقاش -منقول
ويل للمطففين
الأخت سورية حتى النخاع .. لن ننساكي
تونس - زواج الاخوان المسلمين بالعلمانيين ..باطل
مجازر ديرالزور اليوم الخميس ١٤-٩-٢٠١٧
المناطق التي استهدفها الطيران في مدينة الميادين والتي ادت الى مجزرة
الثلاثاء سبتمبر 19, 2017 1:11 pm
الإثنين سبتمبر 18, 2017 10:24 pm
الأحد سبتمبر 17, 2017 10:22 pm
الأحد سبتمبر 17, 2017 2:24 pm
السبت سبتمبر 16, 2017 10:36 pm
السبت سبتمبر 16, 2017 9:57 pm
الجمعة سبتمبر 15, 2017 1:49 pm
الجمعة سبتمبر 15, 2017 1:39 pm
الخميس سبتمبر 14, 2017 8:58 pm
الخميس سبتمبر 14, 2017 2:33 pm
أبو ياسر السوري
أبو ياسر السوري
حسام الثورة
ابوالحمزة
حسام الثورة
حسام الثورة
ابوالحمزة
ابوالحمزة
Admin
Admin
شاطر | .
 

 هل لغزي هذا مفهوم ؟؟ قصيدة رائعه من جديد الشاعر احمد مطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
Admin

avatar

 

 
معلومات إضافية
الرتبة : مؤسس الموقع

عدد المساهمات : 13804
السٌّمعَة : 754
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 08/03/2011

معلومات الاتصال
http://www.syria2011.net
مُساهمةموضوع: هل لغزي هذا مفهوم ؟؟ قصيدة رائعه من جديد الشاعر احمد مطر   السبت مارس 24, 2012 11:30 pm

من روائع الشاعر احمد مطر

هل لغزي هذا مفهوم ؟؟

عندي لغز يا ثوار
يحكي عن خمسة أشرار


الأول يبدو سباكاً
والثاني ساقٍ في بار


والثالث يعمل مجنوناً
في حوش من غير جدار


والرابع في الصورة بشرٌ
لكنْ في الواقع بشار


أما الخامس يا للخامس
شيء مختلف الأطوار


سباك ؟ كلا..مجنونٌ ؟
كلا..سَقَّاءٌ ؟ بشار؟


لا أعرفُ ، لكني أعرفُ
أنَّكَ تعرِفُهُ مَكَّار


جاء الخمسة من صحراءٍ
سكنوا بيتاً بالإيجار


جاءوا عطشى جوعى هلكى
كلٌّ منهم حافٍ عار


يكسوهم بؤسُ الفقراءِ
يعلوهم قَتَرٌ وغُبَار


رَبُّ البيتِ لطيفٌ جِدّاً
أسَكّنهم في أعلى الدار


واختار البَدْرُومَ الأسفل
والمنزلُ عَشْرَةُ أَدْوَار

هو يملك أَرْبَعَ بَقَرَاتٍ
ولديه ثلاثةُ آبار


أسرتُهُ:الأمُّ، مع الزوجةِ
وله أطفالٌ قُصّار


مرتاحٌ جداً، وكريمٌ
وعليه بهاء ووقار


مرّتْ عَشَرَاتُ السنواتِ
لم يطلبْ منهم دينار


طلبوا منه الماءَ الباردَ
واللحمَ مع الخبز الحارّْ


أعطاهم كَرَماً ؛ فأرادوا الـ
آبارَ، وَحَلْبَ الأبقار


أعطاهم ؛ فأرادوا الْمِنْخَلَ
والسِّكِّينةَ والعَصَّارْ


أعطاهم حتى لم يتركْ
إلا أوعيةَ الفخَّار


طلبوا الفخارَ، فأعطاهم
طلبوه أيضاً ؛ فاحتار


خجِلَ المالكُ أنْ يُحرِجَهم
فاستأذنهم في مِشْوار


خرج المالكُ من منزله
ومضى يعمل عند الجار


ليوفر للضيفِ الساكنِ
والأسرةِ ثَمَنَ الإفطار


سَرَقَ الخمْسَةُ قُوتَ الأسرةِ
واتَّهَمُوا الطِّفْلَةَ {أبرار}


ثم رأَوْا أن تُنْفَى الأسرةُ
واتخذوا في الأمرِ قرارْ


طردوا الأسرة من منزلها
ثم أقاموا حفلةَ زَارْ


أكلوا شرِبوا سَكِرُوا رَقَصُوا
ضربوا الطَّبْلَةَ والمزمار


باعوا الماءَ وغازَ المنزلِ
وابتاعوا جُزُراً وبِحَار


وأقاموا مدناً وقُصُوراً
وحدائقَ فيها أنهار


وتنامَتْ ثرْوَتُهم حتى
صاروا تُجَّارَ التُّجَّار


حَزِنَ المالكُ مِنْ فِعْلَتِهِمْ
وَشَكَا لِلْجِيرَةِ ما صَار


قالوا :{ أَنْتَ أَحَقُّ بِبَيْتَكَ
والأُسْرَةُ أَوْلَى بالدار }


فمضى نحو المنزل يسعى
واستدعى الخمسةَ وَأَشَارْ


خاطَبَهُمْ بِاللُّطْفِ : {كَفَاكُمْ
في المنزل فوضى ودمار


أحسنت إليكم فأسأتم }؛
فأجابوا: { أُسْكُتْ يا مهذار


لا تفتحْ موضوعَ المنزلِ
أوْ نَفْتَحَ في رأسِكَ غارْ }


فانتفضَ المالكُ إعصاراً
وانفجرُ البركانُ وثار


أمَّا الأَوَّلُ : فَهِمَ الْقِصَّة؛َ
فاستسلَمَ للريح وطار


والثاني : فكَّرَ أنْ يبقَى
وتحدَّى الثورةَ ؛ فانْهَارْ


فاستقبَلَهُ السِّجْنُ بِشَوْقٍ
فِذٍّ هُوَ والإبِنْ البارّْ


والثالثُ : مجنونٌ طَبْعاً
قال بِزَهْوٍ واسْتِهْتَارْ :


{أنا خَالِقُكُمْ وسَأَتْبَعُكُمْ
زَنْقَهْ زنقه .. دارْ دارْ }


أَرْغَى أَزْبَدَ هَدَّدَ أَوْعَدَ
وَأَخِيراً: يُقْبَضُ كالفار


ولقدْ ظَهَرَتْ في مَقْتَلِهِ
آياتٌ لأولي الأبصار


والرابع والخامس أيضاً
دَوْرُ الشُّؤْمِ عَلَيْهِمْ دَارْ


لم يَعْتَبِرُوا ، لَكِنْ صَارُوا
فيها كَجُحَا والمسمار


اُخْرُجْ يا هذا من داري !
{ لنْ أخرجَ إلا بحوار }


إرْحَلْ هذي داري إِرْحَلْ !!
{ لن أرحلَ إلا بالدَّار


إمَّا أنْ تَتْبَعَ مِسْماري
أوْ أنْ أُضْرِمَ فيها النار }


فاللغزُ إذنْ يا إخوتنا
عقلي في مُشْكِلِهِ حَارْ


هل نعطي الدارَ لمالكها ؟!
أم نعطي رَبَّ المسمار ؟!


هل لوْ قُتِلَ المالِكُ فيها
هُوَ في الجنةِ ، أم في النار؟!


هل في قول المالك : { إرحَلْ
يا غاصبُ } عَيْبٌ أوْ عار !؟


هل لُغْزِي هذا مَفْهُومٌ ؟!
مَنْ لم يفهمْ فهو : ........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل لغزي هذا مفهوم ؟؟ قصيدة رائعه من جديد الشاعر احمد مطر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثورة السورية :: { أدب عربي _ قصص وروايات } :: قسم القصائد المنقولة-