منتدى الثورة السورية
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الثورة السورية
الموقع مخصص للثوار الاحرار اما الخونه واذناب النظام فلامكان لهم بيننا
نتمى من كل الثوار الاحرار الانضمام الى اسرتنا والتسجيل معنا في
موقع الثورة السورية 2011
ليصلك كل جديد على بريدك الالكتروني

منتدى الثورة السورية

مواضيع: [92108] -||- مشاركات: [ 365436] -||- الأعضاء: [8455] -||- نورت المنتدى يا : [sokkr] -||-عمر المنتدى : [2477]
 
الرئيسيةالاعلاناتس .و .جبحـثالتسجيلدخولرفع الصور


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شهداء مدينة البوكمال ٢٨/١١/٢٠١٧ وسط تعتيم إعلامي
قصيدة - إلى رفاق الأمس في المنتدى .. أبو ياسر السوري
ديرالزور- #البوكمال قائمة باسماء الشهداء ١٥/١١/٢٠١١
شهداء مجزرة القورية ١٣-١١-٢٠١٧
شهداء البوكمال خلال الساعات 72 الماضية ١٣/١١/٢٠١٧
مـــلامـــــح الخـيـانـــــة
شهداء البوكمال وآخر التطورات خلال ال ٢٤ ساعة الماضية ٢/١١/٢٠١٧
الكلمة الطيبة ربيع القلوب تسعد قائها وسامعها
سابقة الاجتماع في كنيس
كُنْ مَحضرَ خير ..
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 12:46 am
الخميس نوفمبر 16, 2017 4:05 pm
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 9:21 pm
الإثنين نوفمبر 13, 2017 7:36 pm
الإثنين نوفمبر 13, 2017 6:55 pm
الجمعة نوفمبر 03, 2017 11:56 pm
الخميس نوفمبر 02, 2017 10:01 pm
الإثنين أكتوبر 30, 2017 12:48 pm
السبت أكتوبر 28, 2017 8:43 pm
السبت أكتوبر 28, 2017 10:50 am
Admin
حسام الثورة
Admin
Admin
Admin
الشمقمق الدمشقي
Admin
أبو ياسر السوري
حسام الثورة
أبو ياسر السوري

شاطر | .
 

 الهزات الأرضية هل هي غضب الطبيعة أم آيات يخوف الله بها عباده :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
أبو ياسر السوري

avatar

v

v
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف : القسم العام
- مقالات الثوار -
نقاشات - مواضيع مميزه


عدد المساهمات : 5378
السٌّمعَة : 145
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 09/02/2012


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: الهزات الأرضية هل هي غضب الطبيعة أم آيات يخوف الله بها عباده :   الأربعاء أبريل 10, 2013 8:13 am

الهزات الأرضية هل هي غضب الطبيعة أم آيات يخوف الله بها عباده :

بقلم : أبو ياسر السوري
زلزال في إيران وروسيا :
في الساعة 3،52 بعد ظهر هذا اليوم الثلاثاء الموافق 9/4/2013م حدثت هزة أرضية هي الأقوى منذ عشرة أعوام ، وقد ضربت هذه الهزة جنوب غرب إيران ، بقوة 6،2 على مقياس ريختر ، بمقياس 24 كيلو مترا . وكان مركزها مدينة شيراز – بوشهر قرب الساحل الشرقي للخليج العربي . وكان عدد ضحاياها 37 قتيلا وأكثر من 500 جريح .

وأكد محمد جعفري رئيس محطة بوشهر النووية في إيران ، لقناة (العالم) الإخبارية ، في وقت سابق ، أن المحطة لم تتأثر بالزلزال الذي ضرب محافظة بوشهر اليوم . لوجود مسافة كبيرة تصل حوالي 150 إلى 160 كليو متراً بين مكان وقوع الزلزال والمحطة النووية التي لا تبعد عن مدينة بوشهر سوى 17 كم .

تهديد الزلزال لدول الخليج :

علمنا أن مركز هذا الزلال كان ما بين مدينة شيراز وبوشهر جنوب إيران ، وللعلم فإن هذه المنطقة التي حصل فيها الزلزال تبعد عن أبو ظبي حوالي 500 كم ، وتبعد عن مدينة الجبيل السعودية 240 كيلو مترا وعن مدينة الدمام 290 كيلو مترا وعن مدينة الخبر 280 كيلو مترا. ومع كل هذه المسافات النائية ، فقد أحس به سكان أبو ظبي في الإمارات ، وقد وصل إليهم بقوة 4 درجات على مقياس مير كالي . حتى إن سكان أبو ظبي حين شعروا بالهزة الأرضية ، خرجوا من منازلهم ، وتجمعوا أمام مداخل بناياتهم ، وأفاد موظف أنه شعر بالهزةخلال تواجده في عمله بمنطقة الخالدية بأبو ظبي، مشيرا إلى أن معظم زملائه في العمل نزلوا من مكاتبهم حال شعورهم بالهزة عند الساعة 3:55 بعد الظهر ... كما ذكرت إحداهن لـ "الإمارات اليوم" أنها أحست بالهزة الأرضية في عملها بشارع بني ياس بدبي ، وقالت في رسالة للموقع " اهتز مكتبنا بالكامل ونزلنا 21 دور (طابق) ركضاً ". وأضافت أن دورية للشرطة حضرت وأخبرت الموجودين انها هزة ارضيه". ووصفت هذه الأخت مشاعرها لحظة حدوث الزلزال بالقول " كانت الهزة قوية ، ومخيفة ، وكان منظر الناس وهم يركضون على السلالم مرعب"

أما في السعودية ، فقد أحس بهذا الزلزال سكان الخبر والدمام والقطيف من المنطقة الشرقية في السعودية ، حتى أجبر الكثير منهم على الخروج من منازلهم وأماكن عملهم ، وغادروها إلى الشوارع . وسارعت بعض الشركات إلى إخلاء موظفيها من المكاتب تحسباً لوقوع أي طارئ؛ وأفاد استطلاع أجرته جريدة الشرق أن أحد الأبراج العالية في الخبر تمايل بفعل الهزة ... كما أجبرت الهزة الأرضية في مجمع الظهران ، بعض الموظفين على الخروج من مكاتبهم ، إلى الخارج ، وأخلت بعض الشركات موظفيها عن طريق السلالم ، فيما لم يتمكن المتسوقون الذين شعروا بالأمر من الخروج لانتهاء الهزة بسرعة بحسب البعض. .. وقالت موظفة ، تعمل في شركة يقع مكتبها في الدور 13، أنهم شعروا بثلاث هزات ، مضيفةً أنَّ الإدارة سارعت إلى إخراج كل الموظفين عن طريق السلالم . وذكرت أن الهزات لم تأخذ وقتاً طويلاً لكنها كانت قوية . وقال مراسل من جريدة الحياة: شعرت أن البرج تمايل قليلاً.

ومن الطريف للذكر ، أن سبب هذه الهزة كما يقول خبراء الزلازل هو تصادم الصفيحة العربية بالصفيحة " اليوراسية " الإيرانية – الروسية ، وذلك في جبال زاجروس في إيران . ونظرا لكون الصفيحة العربية هي الأعلى كثافة ، فإنها تغطس أسفل مقارنة بالصفيحة الإيرانية ، وكذلك الهندية التي ترتفع إلى الأعلى .

زلزال آخر ما بين روسيا والصين :

ويوم الجمعة قبل أربعة أيام بتاريخ 5/4/2013 وقعت هزة أرضية بقوة 6.2 في شرق روسيا ، على الحدود مع الصين وكوريا الشمالية ، ويقع مركز الهزة على عمق 561 كلم جنوب غرب فلاديفوستوك على بعد 9 كلم من مدينة زاروبينو في روسيا، و63 كلم من هونشون الصينية و608 كلم من بيونغ يانغ بحسب المركز.

الزلازل وأسبابها ودلالاتها :

يقول علماء الطبيعة والجيولوجيا ، إن الزلازل تنشأ عن انزلاقات تحت القشرة الأرضية ، تتسبب بها ، وتنشأ عنها الكوارث الطبيعية الكبرى أحيانا . مما يجعل غضب الطبيعة مخيفا ... فقد ينشأ عنها انشقاقات كبيرة تبتلع شارعا من مدينة بمن فيه من بشر وسيارات ومحلات .. وربما ابتلعت مدينة بكاملها ، ونتج عنها خسائر في الأرواح والأموال ، وخلفت مآسي لا يمحوها مر السنين . ( وهذا تفسير مادي محض ) .

التفسير الديني للزلازل :

لم يتعرض القرآن ولا السنة لتفسير الزلازل ، ولم يكشف عن الأسباب الطبيعية للمظاهر الكونية ، فقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الأهلة ، وأسباب تزايد حجم الهلال في النصف الأول من الشهر ، وأسباب تناقصه في النصف الثاني منه .؟؟ فسكت القرآن عن التفسير الكوني مراعاة لحالهم ، التي لا تسمح بإلقاء هكذا معلومة عليهم ، ووجههم إلى الفائدة من الأهلة فقال تعالى ( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج ) . وحين كسفت الشمس ظن الصحابة أنها كسفت لموت إبراهيم بن رسول الله ، وكان توفي في ذلك اليوم . فقال النبي صلى الله عليه وسلم « إِنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِمَا عِبَادَهُ وَإِنَّهُمَا لاَ يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ مِنَ النَّاسِ فَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْهَا شَيْئًا فَصَلُّوا وَادْعُوا اللَّهَ حَتَّى يُكْشَفَ مَا بِكُمْ ».

وقد رأيت من علق على الزلزال الإيراني بسخرية من المطاوعة ، ورأيت آخر ينكر تفسير هذه الهزة الأرضية على أنه حدث كوني ، ويرجح أن تكون إيران قد قامت بتفجير تحت مياه الخليج .. وإني لأتساءل بكل جدية وواقعية : أليس كل شيء في هذا الكون بقدر .؟ أليس الذي خلق الأرض وسخرها لعباده وفق أنظمة وضوابط كونية ، قادرا على أن يحدث تغييرا في هذه الضوابط . فيغير استقرار الأرض إلى اضطراب .؟ ويحولها من ذلول إلى حرون .؟ قال تعالى ( هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ* أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ*) .ومن هنا الأرجح أن يقال :إن الزلازل مؤشر على غضب إلهي ، وليس على غضب الطبيعة كما يزعم العلمانيون . فالطبيعة مخلوق مسير لا يعقل ، محكوم بناموس رباني ونظام إلهي تسير عليه راغمة منقادة لأمر الله . قال تعالى (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ) .

إن الذي رسم المسار قادر على تعديله . والذي وضع قوانين الكون قادر على إيقاف العمل بها .. فقد سخر الله لنا ما في السماوات والأرض لنعبده ولا نشرك به شيئا .. فكم نسبة المؤمنين إلى الكفرة والملحدين والمشركين فوق هذه الأرض ..؟؟؟ لم لا تكون الزلازل تخويفا للعصاة ، وتلويحا بعذاب الجبارين ، وإنذارا للطغاة المجرمين .؟؟؟ أما وقد شاء الله تعالى أن تكثر المعاصي يوما بعد يوم فما من يوم يمر إلا والذي بعد شر منه .. فلا غرو أن يرد الخلق إليه ، فيقدر عليهم الشدائد ، والكوارث ، والمصائب ، فيرجعوا إليه ( وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين . فلما نجاهم إلى البر فمنهم مقتصد . وما يجحد بآياتنا إلا ختار كفور) . وإذا لم يرجعوا إليه ولجوا في طغيانهم ، واغتروا بقوتهم ، وجاروا وظلموا ، أخذهم الله أخذ عزيز مقتدر ( حتى إذا أخذت الأرض زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَآ أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )

( وإذا غشيهم موج كالظلل دعوا الله مخلصين له الدين . فلما نجاهم إلى البر فمنهم مقتصد . وما يجحد بآياتنا إلا ختار كفور) .
وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ( لاَ تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقْبَضَ الْعِلْمُ وَتَكْثُرَ الزَّلاَزِلُ وَيَتَقَارَبَ الزَّمَانُ وَتَظْهَرَ الْفِتَنُ وَيَكْثُرَ الْهَرْجُ ، وَهْوَ الْقَتْلُ الْقَتْلُ - حَتَّى يَكْثُرَ فِيكُمُ الْمَالُ فَيَفِيضُ ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
شجااع بني حسن

avatar

 

 
معلومات إضافية
عدد المساهمات : 3227
السٌّمعَة : 35
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 03/05/2012

معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: الهزات الأرضية هل هي غضب الطبيعة أم آيات يخوف الله بها عباده :   الأربعاء أبريل 10, 2013 10:33 am

جزاك الله خيرا" اخي ابو ياسر على هذا الموضوع الطيب.
وما دام العلم يدعو للايمان فنحن حتما" نؤمن ونصدق التفسير العلمي لكيفية حدوث الزلازل وكل الكوارث الطبيعية.
ولأن الله سبحانه وتعالى خلق الكون ويتحكم به ليجعل بكل ما فيه ايات تدل عليه فالزلازل هي احدى ايات الله
التي يخوف بها عباده, فهو القائل: * وما نرسل بالآيات الا تخويفا"*.. صدق الله العظيم
وبخصوص ما ذكرت عن تهديد زلزال ايران لدول الخليج فلا بد ان نتذكر قول الله تعالى :
* وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا مَا حَوْلكُمْ مِنْ الْقُرَى وَصَرَّفْنَا الْآيَات لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ*
وقوله تعالى: * وَلَا يَزَال الَّذِينَ كَفَرُوا تُصِيبهُمْ بِمَا صَنَعُوا قَارِعَة أَوْ تَحُلّ قَرِيبًا مِنْ دَارهمْ " .

جزيل الشكر اخي ابوياسر
مع التقدير والاحترام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
أبو ياسر السوري

avatar

v

v
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف : القسم العام
- مقالات الثوار -
نقاشات - مواضيع مميزه


عدد المساهمات : 5378
السٌّمعَة : 145
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 09/02/2012


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: الهزات الأرضية هل هي غضب الطبيعة أم آيات يخوف الله بها عباده :   الخميس أبريل 11, 2013 10:14 pm

أخي شجاع :

لا حرج اليوم في التفسير العلمي للظواهر الطبيعية ، فالكون كتاب الله المنظور . والقرآن الكريم كتاب الله المقروء . ولا حرج في تفسير هذه الظواهر على ما توصل إليه علماء الطبيعة في عصرنا الحاضر . والفرق بيننا وبين الطبيعيين ، أنهم يسندون الحدث إلى الطبيعة الصماء .. ونحن نسنده لخالق الأرض والسماء ..

ومن هنا ، فأتوقع أن يضرب الله كل دولة شاركت في سفك دماء السوريين ، وينزل بها الزلازل والكوارث الطبيعية المدمرة . لأن في خذلانهم للشعب السوري ظلما صارخا ، والله تعالى يكره الظلم ، وقد يمهل الظالمين ولكن لا يهملهم .

شكرا لمرورك عزيزي بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
مؤيد الأحرار

avatar

 

 
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف: قسم خاص للتعريف بالطوائف الشيعية ( الرافضة )


عدد المساهمات : 2330
السٌّمعَة : 72
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 02/06/2012
معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: الهزات الأرضية هل هي غضب الطبيعة أم آيات يخوف الله بها عباده :   الأربعاء أبريل 17, 2013 5:59 am



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الهزات الأرضية هل هي غضب الطبيعة أم آيات يخوف الله بها عباده :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثورة السورية :: { مقالات الثوار والنقاشات الجادة } :: مقالات الثوار-