منتدى الثورة السورية
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الثورة السورية
الموقع مخصص للثوار الاحرار اما الخونه واذناب النظام فلامكان لهم بيننا
نتمى من كل الثوار الاحرار الانضمام الى اسرتنا والتسجيل معنا في
موقع الثورة السورية 2011
ليصلك كل جديد على بريدك الالكتروني

منتدى الثورة السورية

مواضيع: [92108] -||- مشاركات: [ 365436] -||- الأعضاء: [8455] -||- نورت المنتدى يا : [sokkr] -||-عمر المنتدى : [2474]
 
الرئيسيةالاعلاناتس .و .جبحـثالتسجيلدخولرفع الصور


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شهداء مدينة البوكمال ٢٨/١١/٢٠١٧ وسط تعتيم إعلامي
قصيدة - إلى رفاق الأمس في المنتدى .. أبو ياسر السوري
ديرالزور- #البوكمال قائمة باسماء الشهداء ١٥/١١/٢٠١١
شهداء مجزرة القورية ١٣-١١-٢٠١٧
شهداء البوكمال خلال الساعات 72 الماضية ١٣/١١/٢٠١٧
مـــلامـــــح الخـيـانـــــة
شهداء البوكمال وآخر التطورات خلال ال ٢٤ ساعة الماضية ٢/١١/٢٠١٧
الكلمة الطيبة ربيع القلوب تسعد قائها وسامعها
سابقة الاجتماع في كنيس
كُنْ مَحضرَ خير ..
الأربعاء نوفمبر 29, 2017 12:46 am
الخميس نوفمبر 16, 2017 4:05 pm
الأربعاء نوفمبر 15, 2017 9:21 pm
الإثنين نوفمبر 13, 2017 7:36 pm
الإثنين نوفمبر 13, 2017 6:55 pm
الجمعة نوفمبر 03, 2017 11:56 pm
الخميس نوفمبر 02, 2017 10:01 pm
الإثنين أكتوبر 30, 2017 12:48 pm
السبت أكتوبر 28, 2017 8:43 pm
السبت أكتوبر 28, 2017 10:50 am
Admin
حسام الثورة
Admin
Admin
Admin
الشمقمق الدمشقي
Admin
أبو ياسر السوري
حسام الثورة
أبو ياسر السوري

شاطر | .
 

 حافظ أسد والدولة العلوية (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
أبو ياسر السوري

avatar

v

v
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف : القسم العام
- مقالات الثوار -
نقاشات - مواضيع مميزه


عدد المساهمات : 5378
السٌّمعَة : 145
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 09/02/2012


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: حافظ أسد والدولة العلوية (1)   الخميس أكتوبر 03, 2013 5:00 am

حافظ أسد والدولة العلوية (1)

بقلم : أبو ياسر السوري
في غفلة من السوريين ، استطاع حافظ الأسد أن يقيم دولة نصيرية ، حكم بها سوريا فترة تربو على أربعة عقود زمنية .. لم يكن الرجل عبقريا كما يزعم أنصاره .. ولا هو بالغبي كما يدعي أعداؤه . وإنما هو رجل عادي ، خدمته الظروف ، واختارته المخابرات العالمية ليكون في هذا المنصب .. كيف ..؟ ولماذا .؟ كان هذا .؟؟؟

كيف وصل حافظ الأسد إلى الحكم .؟
المقال الذي كتبه الصحفي السوري إياد عيسى بعنوان ( العلويون شهوة السلطة وكوابيس الدم ) لم يتضمن الإجابة الكاملة على عنوان موضوعه .. ورغم أنه أسهب في القول ، فإن قوله لا يشكل من الحقيقة سوى قمة صغيرة ، من جبل جليد ما زال معظمه مغموراً تحت سطح الماء ... لا شك أن صاحب هذا المقال ، أجاد في ذكر الخطوات العملية ، التي توصل بها حافظ الأسد إلى حكم سوريا حكما طائفيا نصيريا ، ألغى فيه بقية الطوائف والمكونات العرقية المختلفة ، وفرض لطائفته امتيازا قويا على بقية المكونات السورية ، حتى صار النصيري فوق القانون ، وصار أبناء هذه الطائفة أشبه بالسادة ، بينما غيرهم من السوريين أشبه بالعبيد ..
ويرى الكاتب أن الأسد الأب ، استطاع أن يقوم بعملية غسيل مخ ، حولت النصيرية ، من طائفة مسالمة ، إلى طائفة مستعدة بأغلبيتها إلى القتل والإجرام .. معتمدا في ذلك على إثارة الخيال الشعبي ، واجترار الحكايات عن مظلومية النصيرية على مدار التاريخ . معتمدا على بعض الأقلام ، التي صورت ما وقع على هذه الطائفة من قهر واستعباد في الماضي ، حتى اضطرتهم الظروف إلى أن وضعوا بناتهم خدما عند أبناء السنة ...

ويرى الكاتب أيضا أن حافظ الأسد  عمد ما قبل انقلابه على رفاقه سنة 1970، وما بعده إلى الاقصاء ، وشراء الولاءات بآن معا ... ثم استولى على المؤسستين العسكرية والأمنية .. مما مكنه من حكم سوريا حكما دام ثلاثين سنة .. ثم آل الحكم إلى ولده بشار من بعده ..  
 
وكل ما قاله صحيح ، ولكنه لا يمثل إلا جزءا صغيرا من الحقيقة ، التي يجب أن يعرفها كل عربي ومسلم .. فهنالك جوانب من تاريخ هذه الأسرة ، يقفز عنها الكُتّاب ،  وهي غاية في الأهمية ،  وجديرة بالبحث والتنقيب ، ويجب التعرف عليها ، لما لها من صلة بما يحدث الآن في سوريا ، ولكي نستطيع أن نفسر إصرار المجتمع الدولي على بقاء بشار الأسد في الحكم ، على الرغم من كل إجرامه وتحدياته وممارساته ، الخارجة عن كل القوانين ، الإنسانية والأخلاقية والدينية والإقليمية والدولية ...
القضية أيها السيدات والسادة ، لم تكن عبقرية من آل الأسد .. ولم تكن ضربة حظ خدمهم فيها الزمن .. ولم تكن بمجهود مضاعف أوصلهم إلى سدة الحكم في سوريا وهم غرباء عنها ، وليسوا من أهلها أصلا ..!؟؟ فكيف إذن كان ما كان .؟ كيف حكموا سوريا أربعين سنة ، وسوريا بلد حضارات متجذرة في أعماق التاريخ منذ آلاف السنين .؟؟
لَمْ نسألْ أنفسَنا يوما :
1 – من أين جاء آل الأسد ... ولماذا اختير لهم أن يسكنوا في قرية ( القرداحة ) ولم تكن يومها سوى قرية نائية بين جبال اللاذقية  .؟ وكان أحرى بفقير غريب أن يسكن في أطراف مدينة كبيرة ، لا يصعب عليه أن يجد فيها عملا يغنيه عن ذل السؤال ، من أن يسكن قرية فقيرة يعيش فيها عيش البائسين المساكين .

2 – كيف أصبحت هذه العائلة من وجوه تلك القرية ، وهي عائلة فقيرةٌ ، ليس لديها من مقومات الزعامة شيء . فهي لا تملك مالا ولا عقارا ولا ثقافة ولا علما .. يقول من يعرف ماضيهم : إنهم كانوا يسكنون في طرف القرية ، في بيت حقير ، كانوا يسمونه بيت الحسنة ، فليس لدى أهله ما يأكلون ، إلا من فضلات طعام الآخرين .؟؟
3 – لماذا توجه حافظ الأسد إلى الانخراط في السلك العسكري ؟ وكيف تم قبوله في كلية الطيران ، وهو الفقير المدقع ، وهذه الكلية كانت حصرا على أبناء البيوتات الراقية في تلك الفترة .؟؟
4 – لماذا انتسب حافظ الأسد لحزب البعث . وكيف انتهى به المطاف لأن يكون من قادته البارزين .؟ وهو ليس بالمثقف ولا بالمفكر ، ولا هو من أبناء البيوتات المعروفة بالوجاهة والريادة .؟؟
5 – لماذا تم تشكيل اللجنة العسكرية السرية ، بعد قيام الوحدة ما بين مصر وسوريا ، وكان تشكيلها على أساس طائفي محض ، فرئيسها علوي ، وهو اللواء محمد عمران ، وأعضاؤها الأربعة الباقون : اثنان من العلويين وهما صلاح جديد ، وحافظ الأسد .. وواحد درزي وهو سليم حاطوم .. وواحد إسماعيلي وهو عبد الكريم الجندي .؟ ونظرا لكونها من الطوائف الثلاث : العلوية والدرزية والإسماعيلية ، فقد ، أطلق عليها اسم لجنة ( عدس ) اختصاراً لكلمات [ علوي – درزي – إسماعيلي ] ... فما قصة هذه اللجنة .؟ وما مهمتها التي شكلت من أجلها .؟ ومن الذي أوحى بها لأولئك الطائفيين ، في تلك الفترة المبكرة من تاريخ سوريا .؟؟؟
6 – لماذا عملت هذه اللجنة السرية ، على الإطاحة بمشروع الوحدة ما بين مصر وسوريا ، والتي كانت مرشحة لأن تكون نواة للوحدة العربية الشاملة .؟ ولكن هذه اللجنة العميلة ، ما زالت تنخر في جسد الوحدة العربية ، كما تفعل حشرة السوس في الخشب ، حتى دفعت إلى قيام انقلاب على الوحدة ، وأقامت حكومة الانفصال ، فانسلخت بذلك سوريا عن مصر ، وتنكر الانقلابيون للوحدة التي كانت أمل الأمة ، وقالوا فيها أكثر مما قال مالك بن أنس في الخمر.؟ مع أن أعضاء هذه اللجنة ينتمون إلى حزب البعث ، الذي كان يردد صباح مساء ، شعاره المعروف : ( وحدة حرية اشتراكية ) .؟؟
للإجابة على كل هذه التساؤلات .. موعدنا في مقال آخر إن شاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الــثـائــرة مــدى


!

!
معلومات إضافية
الرتبة : مراقب عام

عدد المساهمات : 14349
السٌّمعَة : 238
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 28/01/2012
متضايق


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: حافظ أسد والدولة العلوية (1)   الخميس أكتوبر 03, 2013 7:41 am

أسعدك الله أخي أبو ياسر : قرأت لك بتأني  لعلي أصل لهذا السر الغريب وهو تولي هذه العائلة الغريبة المريبة الفقيرة التي لاحسب لها ولا نسب دولة ذات تاريخ عريق .. شحادين يقتاتون على ما يمده لهم البسطاء وفي غمضة عين يكونوا اسيادا بعدما كانوا عبيد .. شي غريب بالفعل .. ننتظر مقالك القادم ونعلم أنه سيكون مقال رائع ينورنا بما لازلنا نجهله عن هذه العائلة النصيرية الحقيرة .. فكل الشكر لك أخي أبو ياسر على جميع ما تشارك به من مقالات توضيحية وهادفة تكتبها بأسلوبك الراقي الذي يجبرنا أن نتوق للمزيد منه دائما ً .. دمت أخي ودام عطاؤك الجميل .


مـا قيمـة الناس إلا فـي مبــادئهـم لا المال يبقى ولا الألقــاب والــرتب

شرح لطريقة التخلص من الأكواد التي ترافق النص احياناً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
أبو ياسر السوري

avatar

v

v
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف : القسم العام
- مقالات الثوار -
نقاشات - مواضيع مميزه


عدد المساهمات : 5378
السٌّمعَة : 145
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 09/02/2012


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: حافظ أسد والدولة العلوية (1)   الجمعة أكتوبر 04, 2013 9:32 pm

أختي الثائرة مدى :
إياد عيسى صحفي كان يعمل في صحيفة تشرين الناطقة باسم النظام السوري ، وكان أحد أبواق هذا النظام .. ولكنه ما إن قامت الثورة مطالبة بالحرية ، حتى أعلن انشقاقه عن النظام ، وانضم إلى الأحرار ، وخرج من سوريا ، فرارا بحريته ، وبدأ نضاله القلمي ، فلقي استحسانا كبيرا من القراء ... وفي مقاله هذا سلط الضوء على إفساد الأسد للطائفة العلوية ، وتحويلها إلى قتلة ومجرمين ..


قرأت مقاله ( العلويون شهوة السلطة وكوابيس الدم ) الذي نشره الأخ عمر الحكيم ، فلم يكن في رأيي " سوى قمة صغيرة من جبل جليد ما زال معظمه مغموراً تحت سطح الماء " ... مما حفزني إلى الكتابة عن مخازي الأسد ، وإلقاء الضوء على خفايا عديدة من تاريخه القذر . ستأتي لاحقا في عدة مقالات . شكرا لمرورك الكريم . وتعليقاتك المعبرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حافظ أسد والدولة العلوية (1)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثورة السورية :: { مقالات الثوار والنقاشات الجادة } :: مقالات الثوار-