منتدى الثورة السورية
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الثورة السورية
الموقع مخصص للثوار الاحرار اما الخونه واذناب النظام فلامكان لهم بيننا
نتمى من كل الثوار الاحرار الانضمام الى اسرتنا والتسجيل معنا في
موقع الثورة السورية 2011
ليصلك كل جديد على بريدك الالكتروني

منتدى الثورة السورية

مواضيع: [91244] -||- مشاركات: [ 353250] -||- الأعضاء: [8414] -||- نورت المنتدى يا : [Yalnamar] -||-عمر المنتدى : [2101]
 
الرئيسيةالاعلاناتس .و .جبحـثالتسجيلدخولرفع الصور


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
شرح برنامج الاحداثيات الحلقه 1
روسيا تعترف بمقتل العقيد الروسي "روسلان غاليتسكي"بعد استهدافه من قبل الثوار
توثيق استهداف طيران الاحتلال الروسي للمدن والمدنين والبنية التحتية
" عمليات الجيش الحـر والثـوار "
‏حلب‬، في خِضمّ المجازر.
أسماء شهـداء الثورة السوريـة-الثلاثاء 6-12-2016
هـام_ مفقـودين وشهـداء مجهولي الهويـة
شهــــــداء الثــــــــورة الســـــــــورية الموثقــــــــين (2)
كلمات قوية ومؤثرة - هي يا عرب أنا لي ببلادو اغترب - نرجو النشر قبل الحذف
كلمة محرقة من قلب مجروح - سوري حر يدعو لتوحيد الفصائل
اليوم في 1:13 pm
اليوم في 12:05 pm
اليوم في 12:03 pm
اليوم في 11:57 am
اليوم في 11:54 am
اليوم في 11:47 am
اليوم في 11:42 am
اليوم في 11:38 am
اليوم في 10:23 am
اليوم في 9:20 am
الموالي لله القحطاني
عربيه حره
عربيه حره
عربيه حره
عربيه حره
عربيه حره
عربيه حره
عربيه حره
الدمشقي الميداني
الدمشقي الميداني
شاطر | .
 

 موسوعـــة هــل تعلــم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 4:15 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

كنت لا أعلم ؟

هذا هو الجواب الذي يقوله كل المسلمين الذين تم الغدر بهم

لم نكن نجرؤ على التساؤل لماذا علينا ذكر القائد عند ذكر الرسول ؟
ولماذا علينا ان نسبح بحمد الحركة التصحيحية ان ذكرنا الله ؟
لماذا علينا أن نتهم ابو هريرة بوضع أحاديث الرسول ومادخل ذلك بالمعركة المصيرية التي يقودها القائد ..؟
لماذا اختفى جارنا عندما وجدوا في بيته كتب عالم فضاء او فيلسوف أو لانعرف من هو ؟ ولكن قالوا أنه ابن تيمية؟
لماذا اختفى خال صديقي عندما وجدوا تسجيلات لشيخ مصري اسمه عبد الحميد كشك خبأها في سرواله الداخلي؟
قالوا لنا يكفينا كفتارو والحوت والحبش وكل جوقة القائد
لم نكن نعلم من هم الحشاشين ؟
ومن هم الصهاينة؟
وكيف ضاعت فلسطين ؟كما ضاعت الجولان وسبتة ومليلة والأحواز وجزر الامارات ؟
ومن هم اليهود ؟ وماهو داخلهم ؟ ومذاهبهم ؟
لماذا لاترضى اوروبا ضم تركية المسلمة الى أوروبا ؟
لماذا امريكا قوية ؟ ونحن مازلنا نهتف للقائد القوي ونسجد لصوره المرصوفة حتى في دورات المياه ..علّمونا أن القائد في كل مكان
حتى في أحلامنا وحتى في مطاحن القهوة الدمشقية توجد نكهة القائد ..حتى صرنا قبل شرب قهوة الصباح وبعدها نهتف للسيد القائد
وأهل الجزيرة ياكلوا الثريد بفضل القائد
وشوارع جزيرتنا الابية وطرقاتها ترابية بسبب مؤامرة اعداء القائد
والأكراد أعدائنا لأنهم يقولون انهم ليسوا عرباً مثل القائد
ألا يأكل الحلبيون " المامونية " بفضل القائد ؟ أم نسيتم زعتر حلب المخلوط بأقوال القائد ..؟
وزيتون ادلب الخضراء بات ماركة مسجلة باسم القرداحة
وحمضيات ساحلنا تآخت مع موز ساحل القائد
وغازنا ونفطنا وماسنا وحديدنا منتجات لشركة ذات مسؤولية محدودة باسم القائد
من منّا كان يعلم أن في سورية نفط وغاز وماس ومناجم للحديد والفوسفات ؟ وإن كان يعلم نجده يجهل مردوداتها على الشعب المظلوم
من يعلم مدخول سورية من القطن والقمح والحمضيات والخضراوات والصناعة والتجارة وضريبة الاغتراب والضرائب والطوابع ووبدل الخدمة الالزامية وو..؟
لابد علينا أن نعلم ماكنا نجهله ونعلّم ما نعلمه وعلى كل العرب مسلمين وغير مسلمين أن يغوصوا في أغوار الحقيقة لنتعلّم
باسم الله نبدأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:15 pm

هل تعلم

تاريخ مدينة الرقة السورية؟

لقد دأب النصيريون (العلويون نسبة لتأليه الامام علي بن أبي طالب ) على محو التاريخ الاسلامي وابداله بقيم التطرّف والتكفير الشيعي من سب الصحابة والدعوة لابادة المسلمين السنّة ومحاولة اثبات تحريف القرآن والكثير من الثقافة الدينية الشوفونية المريضة
ولاغرابة ان قلنا أن هذه المدينة الوادعة العظيمة تم تدميرها وبشكل ممنهج من شراؤ ذمم شيوخ القبائل الى غسيل أدمغة الناس وايقاع التبعية والتخلّف في نفوسهم

ولقد وقعت هذه المدينة تحت ظلم فرع بث الاشاعات والنكات السياسية التخريبية لبث الفرقة بين المسلمين المتواجدين فيها واخوانهم في المدن الأخرى

وكم هو مذهل أن نعلم أن مدينة الرقة



الرقّة، حاضرة وادي الفرات، وينبوعه الثرّ المعطاء، ومصيف هارون الرشيد، وملكه الزاهر، وسلطانه واسع الرقعة، الذي يفي إليه صيفاً بعيداً عن الصخب ومشاكل الخلافة، والطاعون


.

والرقّة غنيّة بأرضها الزراعية الخصبة، وبآثارها، وتلالها التاريخية، وعيونها، وشعبها الطيب البسيط.. ولقد ارتبط اسمها بالصورة المشرقة للعصر العباسي، وخاصةً بالأيام التي كان يسميها الناس في زمنها، أيام العروس، وهي أيام هارون الرشيد.
تقع الرقّة في شمال وسط سوريا، تقع على الضفة الشمالية لنهر الفرات، على بعد حوالي 190 كم شرق مدينة حلب.. ومنذ أواسط السبعينيات يعتمد اقتصادها على سد الفرات، وعلى الحقول النفطية المجاورة.
كشفت الحفريات فيها عن آثار تعود إلى العصر العباسي (750-1258)، من أهم الآثار الباقية في المدينة: قصر البنات،باب بغداد، والجامع الكبير الذي بني في القرن الثامن الميلادي.


على شكل حدوة فرس!
تحتوي المدينة القديمة أيضاً على أضرحة عدد من رجال الدين المسلمين.. وقد أنشئت الرقّة عام "244" أو "242" قبل الميلاد، وسميت في البداية، كالينيكوس، نسبةً إلى سلوقس الأول، مؤسّس المدينة، الذي كان يُعرف أيضاً بهذا الاسم، ويقول البعض أن الاسم يعود إلى الفيلسوف اليوناني كالينيكوس الذي توفي فيها، لكن هذا الاعتقاد خاطئ على الأغلب، في العصر البيزنطي، كانت المدينة مركزاً اقتصادياً، وعسكرياً، وفي عام "639" فتحتها الجيوش العربية الإسلامية وتحولت تسميتها إلى الرقّة..وفي العام 772 بدأ الخليفة العباسي المنصور ببناء عاصمة صيفية للدولة العباسية

بالقرب من الرقّة، سميت الرافقة. بنيت المدينة الجديدة على شكل حدوة فرس على الطراز المعماري لبغداد، وسرعان ما اندمجت مع الرقّة بين عامي "796" و" 808" حيث اتخذ الخليفة العباسي هارون الرشيد من الرقّة عاصمة له، حيث صارت مركزاً علمياً، وثقافياً هاماً.
في الرقّة، عاش وتعلّم الفلكي العربي الشهير، عالم الرياضيات " البتّاني" (858-929) ولم تنجُ المدينة من جيوش المغول الجرّارة حين دمروها في عام " 1258 " كما فعلوا ببغداد.
ومع أنَّ ألفاً ومائتي سنة مرّت بعد هارون الرشيد، فان زائر الرقّة هذه الأيام، يدخلها متصوراً إياها كما تصفها الأغاني، أو ألف ليلة .. فإذا اصطدم بالواقع توجه إلى أهل البلدة متسائلاً، ومستنكراً، ومتهماً: ألستم أنتم الذين أحلتم هذه الجنة الوارفة الظلال إلى بيداء قاحلة؟!
ماذا فعلتم بالأشجار التي كانت تظلّل المسافر من بغداد إلى الرقّة، فلا تراه الشمس في رحلته؟
أين الهني والمري، وأين مرابع دير زكي، وأين نهر النيل الذي يتفرع من الفرات ويلتقي حول الرقّة ليحيلها جزيرة محاطة بالماء؟
أين مصانع الصابون الرقّي المشهور في كل أنحاء العالم الإسلامي، وأفران الزجاج، والخزف التي تُزيّن بقاياها متاحف الدنيا؟ وكيف حولتم هذه الجزيرة الخضراء فيما بين النهرين، والتي يسكنها ثلاثة آلاف ألف إنسان إلى سهوب قفراء لا يتجاوزها ثلاثمائة ألف ساكن؟
إنها تُهَمٌّ ثقيلة هذه التي يتهمُنا بها زوّار الرقّة، ومحبّوها، لكن ما يشفع لنا أنها تُهَمٌّ ظالمة، تُلقى على عاتقِ قوم أبرياء من تبعاتها، هم أبناء الرقّة المعاصرون .
فأبناء الرقّة المعاصرون يعتزّون بمجد الرقّة القديم، ويعلمون تماماً أن الرقّة القديمة قد زالت من الوجود بعد غزوات التتّار.

خراب يجرّه الخراب
!
فالخراب يجرّ الخراب..لم يبقَ من أهل المدينة أحد، بل أصبحت وأصبح ما حولها مسرحاً للقبائل البدوية تنتقل بين بقاعه في انتجاعها للكلأ، وتتخذه ميداناً لغزواتها أو حروبها، حتى خطر للدولة العثمانية أن تقيم في هذه البادية المتسعة مخفراً يكون نقطة ارتكاز لقواتها، فانتخبت له على شاطئ
الفرات، هذه الخربة المهجورة التي كانت تُسمى ذات يوم باسم الرقّة، وبعد إقامة هذا المخفر بدأت بعض الأسر القادمة من مدينة الرّها في الشمال، أو من الموصل والعشارة في الشرق، أو بوادي حمص وحلب في الجنوب والغرب، بدأت هذه الأسر تستقرّ حول المخفر، وتبني لها بيوتاً من الشعر أو أكواخاً من أغصان الأشجار، والنبتات البرية، ثم دوراً حجرية انتزعت أحجارها من جدران القصور القديمة المهجورة، وهكذا كانت الرقّة الجديدة .
وتقوم الرقّة اليوم، إلى الشرق من حلب عاصمة بلاد الشام الاقتصادية على مسافة تبلغ مائة وثمانين كيلو متراً، إلى الشمال الغربي من مدينة دير الزور أكبر مدينة عربية على الفرات .. والتي تبعد عنها بمقدار مائة وأربعين كيلو متراً، أي على الطريق التجارية التي تربط موانئ البحر الأبيض المتوسط ببلاد الرافدين، وبموانئ الخليج العربي، والهند والشرق الأقصى، وعند نقطة من هذا الطريق تُدعى ( المقصْ ) يتفرع طريق طوله ستة كيلو مترات في اتجاه الشمال الشرقي ليتصل بجسر حديث البناء على الفرات، يؤدي مباشرةً إلى مدينة الرقّة، وتعتمد الرقّة على نهر الفرات العظيم الذي يقذف في كل نصف دقيقة من الزمن ما يكفي لاستهلاك مدينة كبيرة في كل يوم.
لهذا قامت على ضفتيه زراعة كثيفة، يحتل القطن فيها مكان الصدارة، ويتلوه في الإنتاج القمح ـ ذهب المستقبل ـ والخضار بأنواعها .
وللرقّة شهرةً عظيمةً بزراعة البطيخ الأحمر والأصفر، الذي كان يُصدّر إلى عاصمة العباسيين، إذ لا يزال العراقيون يطلقون عليه اسم ( الرقّي ) نسبةً إلى الرقّة، وهو الذي يُدعى ( الحُبْحُب) في الحجاز، و( الجُحّ) في نجد، و( الجَبَس ) في حلب، و( الدِبْشِي ) في دير الزور والرقّة، و( الدلاّع ) في كل أقطار المغرب العربي، مثلما كانت مشتهرة بزيتونها، وزيتها، وصابونها المعطر.

بناء المدينة
..
من المعلوم أنَّ الخليفة أبا جعفر المنصور قد أشاد في الرقّة مدينة جديدة سمّاها " الرافقة" بنيت على شاكلة بغداد في أبوابها، وأسوارها، وفصولها، ومساحتها، ورحابها، وفي استعمال مادة البناء نفسها وهي الطابوق، وقامت إلى جانب الرقّة البيزنطية، الأموية على مسافة "300 " ذراع إلى الشمال الغربي، وكان سورها يتألف من سور مضاعف داخلي وخارجي بينهما فاصل، وحفر حول السور الخارجي خندق، وكان عرض السور الخارجي يبلغ ( 5و4 ) أمتار، وكان أساس السور من الحجر الكلسي، وشابهت بغداد في أبوابها، وبيوتها، وجعل للمدينة بابان، الأول، يُسمى " باب بغداد" ويقع في الزاوية الجنوبية الشرقية، لايزال قائماً حتى اليوم، والثاني، وهو " باب الجنان" وكان يقوم إلى جانب كل منهما برج مستدير نصف قطره ( 8و7) أمتار، وظل اعتماد سكّان الرقّة حتى فترة ما بين الحربين العالميتين على أطلال الرقّة في استخراج مادة الطابوق اللازم لبناء بيوتهم، وقد رأى البرج العالم هرتزفيلد سنة 1908، ولها باب ثالث يقع في الجهة الشمالية ما زال قائماً حتى اليوم، وأعيد ترميمه من جديد، ويسمى باب " أورفة " أو باب " حرّان ".
ويذكر الرحالة ابن حوقل في معرض كلامه عن المهدية في تونس ولها بابان ليس لهما فيما رأيته من الأرض شبيه، ولا نظير إلا البابين اللذين على سور الرافقة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:16 pm

وإذا علمنا أن موتها هذا بمثابة منفذ على الفرات الذي هو أشبه ما يكون بدهليز، تنفذ خلاله طرق المواصلات التجارية من أقصى المغرب، ومصر، والشام، والجزيرة.. وكان قد مر معنا في المصادر أن المنصور حينما اعتزم بناء بغداد واختار موقعها، قال: لتكونن أعمر مدينة في الأرض، ثم لأبنين بعدها أربع مدن لاتخرب، واحدة منهن أبداً، فبنى " الرافقة "، ولم يسمها، وبنى ملطية، وبنى المصيصة، وبنى المنصورة بالسند.
وذكر اليعقوبي، أن لهم في الفرات نهر عيسى العظيم، الذي يأخذ من معظم الفرات، تدخل فيه السفن العظام التي تأتي من الرقّة، ويحمل فيها الدقيق، والتجارات من الشام.. ولقد كان من بين الحوافز التي حدت بالخليفة المنصور لبناء الرافقة، وغيرها ذلك البرنامج الجديد الذي أوجدته ضرورة إقامة المدن المحصنة، إذ إن هذا الخليفة أحس بأن الأمويين ارتكبوا خطأ فاحشاً لأنهم لم يتخذوا لأنفسهم مدينةً محصنة تحصيناً قوياً تستطيع أن تقاوم الأعداء لأطول مدة ممكنة، ورغب في إصلاح هذا الخطأ ببناء بغداد، ثم ولنفس السبب بنى " الرافقة " وهي أشبه ما تكون بقلعة قوية بالقرب من الرقّة عند مجاري الفرات العليا، ووضع فيها حامية من الجند الخرسانيين، ودعم نفس الخليفة حصون الكوفة، والبصيرة الدفاعية بمال جمعه من مواطني هاتين المدينتين، وقد بلغت الرقّة أوجها في عصر الخليفة هارون الرشيد، إذ كانت قبل عام ( 180 هـ 796 م ) مصيفاً للخليفة، ومنها تنطلق غزواته الصائفة لحرب الروم، ولقد اتسعت، ولم تعد بلدانها القديمة البيضاء، والسوداء، والرافقة، وواسط كافية لاستيعاب سكانها فشيّد الرشيد بالرقّة " الوسطى " وهي توسع الرافقة، واتصال الرقتين، فشملت جميع المنطقة السهلية الواقعة عند ملتقى الفرات مع البليخ بما فيها من روابٍ، على هذا السهل، كما أنَّ نهر الفرات بتغيير مجراه قد ذهب بجميع معالم المدينة الواقعة في الجهة الشامية المقابلة، والمعروفة " بواسطة الرقّة ـ أو رقّة واسط " ومع ذلك فقد قدرت مساحة الأنقاض الباقية في مدينة الرقّة الجزرية بخمسين كيلو متراً مربعاً.

في عصر الرشيد
..
كان ازدهار الرقّة في عصر الرشيد، امتداداً للازدهار الذي أسّسه المنصور وللاستقرار السياسي الذي رافقها خلا ل حكم المهدي والهادي، فلما اتخذ

الرشيد من الرقّة مصيفاً له كانت تُرافقه مواكب الدنيا حين يفد إليها، ولقد أمر الرشيد بإنشاء كل ما يلزم فيها من وسائل الراحة، والترف، كميادين سباق الخيل، وملاعب الصولجان، وحقول الصيد، وموانئ السفن، والحراقات، والمتنزهات الواسعة، والحدائق المزهرة على ضفتي الفرات، والرحاب الفسيحة، فأصبحت من أجمل مصائف الدنيا.. والظاهر أنَّ الرشيد أراد إتمام الانقلاب الخطر الذي كان يفكر في إعداده ضد البرامكة، فجعل من الرقّة عاصمة دائمة له سنة ( 180 هـ 796 م) وشيّد فيها قصر الخلافة المعروف بـ " قصر السلام " وعدّة قصور، ومنها: " قصر الأبيض " بحيث يمكن أن لايعود إلى بغداد إلا لضرورة ملزمة، كما اتخذ الأمراء، والوزراء، والقواد، ومنهم البرامكة قصوراً لهم بالرقّة يقيمون فيها إلى جانب الخليفة، ونحن إذا تتبعنا سيرة الرشيد في أسفاره، وحجّه، وغزوه، وأحصينا ذلك، لوجدنا أن المدة التي أقامها طوال خلافته في الرقّة أطول من المدة التي كان يقيمها في بغداد.. وفي سياق الحديث عن قصر " السلام" عندما يقيم في الرقّة، قال "الجود" : كان مقر بلاط الرشيد " قصر الخلد" حين يكون في بغداد، و" قصر السلام " حين يقيم في الرقّة، وكلا القصرين من أفخم قصور الدنيا في ذلك العهد، وأكبرها سعةً وجمالاً، وسار الرشيد في إدارته على نهج قويم، وأعاد إلى الخلافة رونقها الذي كان على عهد جده المنصور، وسمّى الناس أيامه " أيام العروس" لنضارتها، وكثرة خيرها، وخصبها وكانت دولته من أحسن الدول، وأكثر وقاراً، وأكثرها رونقاً،وأوسعها رقعة.


وجبى الرشيد معظم الدنيا، وكان أحد عماله صاحب مصر، بل لقد كان عصره ذروة الازدهار في تاريخ الدولة الإسلامية التي كانت الرقّة فيها عاصمة دائمة مدة 13 سنة( من سنة 180 هـ 796 م ) ـ ( 193 هـ 808 م ) وعلى هذا نستطيع أن نقف على مدى الازدهار الذي كانت تتمتع به الرقّة في هذه الحقبة.. والرشيد على كثرة بذله المأثور، خلف من المال ما لم يخلّفه أحد مثله، مذ كانت الدنيا، وعلى الرغم مما أنفق، ذلك فان الرشيد ترك في بيت المال عند وفاته تسعماية ألف ألف ونيّفاً ( 900000000 ) حملتها زبيدة من الرقّة إلى بغداد عند وفاته، وفي ذلك العصر بلغت الرقّة أوج عصرها الذهبي، إذ كان الرشيد يقول: ( الدنيا أربعة منازل، دمشق، والرقّة، والرّي، وسمرقند)، وكانت زبيدة تقول لمنصور النمري: قل شعراً تُحبب فيه بغداد إليّ فإنني أختار الرافقة عليها، فقال منصور شعراً يُحبب فيه بغداد إليها فأعطته ألفي دينار، وقال شيخ الربوة الدمشقي: الرقّة من أنزه بقاع الدنيا، وقد أكثر الشعراء في ذكرها، ووصفها، والتغنّي بمحاسنها، وعظمتها،
قال ربيعة الرقيّ:
حبّذا الرقّة دار وبلد بلد ساكنه ممن تُحب
ما رأينا بلدةً تعدلها لا ولا أسمعنا عنها أحد
إنّها بريّة بحريّة سورها بحر وسور في الجدد
تسمعٌ الصلصل في أشجارها هدد البر ومكاء غرّد
لم تضمن بلدةً ما ضمنت من جمالٍ من قريشٍ وأسد


وقال أبو نُواس:
رجعت إلى العراق برغم انفي وخلفت الجزيرة والشآما
على شطط البليخ وساكنيه سلام متيّم لقي الحماما


وقال مسلم بن الوليد:
وصرف رصافيه خمرة تميت الهموم وتبدي السرارا
ألم تر أنّي بأرض الشام أطعت الهوى أو شربت القعارا
لقد كنتُ من حب خمر البليخ أن أجعل الشام أهلاً ودارا



مركز فكري رفيع







تمتعت الرقّة في القرن الثاني الهجري، الثامن الميلادي، بمركز فكري رفيع كان فيها العديد من العلماء، ومنهم: الإمام محمد بن حسن الشيباني، صاحب أبي حنيفة، ومن المؤسسين الأوائل للمذهب الحنفي، وله مناظرات مشهورة مع الإمام الشافعي بالرقّة، وكان بها أيضاً الكسائي، وحين خرجا مع الرشيد إلى الري وتوفيا، قال الرشيد: اليوم دفنت اللغة والفقه في ( ربنوية) وهي إحدى قرى الري سنة 189 هـ 804 م، وهذا مايشير إلى أهمية الرقّة، ومكانتها بين الأقاليم العربية الإسلامية في القرن الثالث الهجري التاسع الميلادي، ما رثى به أحد الشعراء المصريين أحمد بن طولون، حيث يقول:
أنت الأمير على الشام وثغره والرقتين وما حواه المشرق
واليك مصر والحجاز وبرقة كل إليك مع المدى يتشوّق
ظلت الرقّة مدينة كبرى من أمهات المدن العربية الإسلامية حتى أواسط القرن الرابع الهجري، حيث أخذ نجمها الساطع في الأفول، وانتابها بعض الجمود، ثم التحوّل إلى مدينة عادية، ومع ذلك لم تفقد بريقها كله.
إن الصورة الشعرية التي تركها لنا الشاعر أبو بكر الصنوبري المتوفي سنة ( 334 هـ 945 م) خير شاهد على ازدهار الرقّة في هذا القرن، ومن مليح شعره في وصف الرقتين:
أما الرياض فقد بدت ألوانها صاغت فنون حليها أفنانها
رقّت مفانيها ورق نسيمها وبدت محاسنها وطاب زمانها
هذا خزاماها وذا قيصومها هذا شقائقها وذا حوذانها
تبكي عليها عينُ كل سحابةٍ ما أن تمل من البكا أجفانها
ومدحها الأمير أبو فراس الحمداني، بقوله:
المجد بالرقّة مجموع والفضل مرئي ومسموع
وان بها كل عميم الندى يداه للجود ينابيع
وكل مبذول القرى بيته على علا العلياء مرفوع



القلاع المتنوعة

والآن لنعد إلى الآثار الموجودة في الرقّة، ولنتجول بها، ولنقتصر بجولتنا في " الرافقة " مدينة المنصور العظيمة، إذ يقتصر عليها وحدها وجود الآثار الظاهرة فوق سطح الأرض، ولنتفرس في أبوابها، وأسوارها، وأبراجها، ومسجدها الكبير، وساحتها، ورحابها، ولنجعل تطوافنا حول ما نراه من سورها الترابي المشيّد باللبن المجفّف، ولنسبر أغواره، وأساسياته، فنقف على القاعدة الصخرية، التي شيّد عليها، وأول ما يدهشنا فيه ملاحظة آثار اكسائه بالآجر الجميل من الداخل والخارج، واكساء جميع أبراج السور الخارجي والداخلي بالجص، والآجر أيضاً، والصورة التصميمية، جعل السور على شكل نعل الفرس، وهو ليس مزدوجاً من الناحية الجنوبية المطلة على الفرات، كما هو الأمر في جهاته الثلاث الباقية، بل أستعيض عن السور الخارجي في هذه الجهة بأبراج ضخمة قطر كل من البرجين الشرقي المجاور لباب بغداد، والغربي الذي زال سنة " 1908 " 60و15م " وبين هذين البرجين تقع أبراج السور الأخرى، بجانب بعضها البعض على مسافة "1500 م" كما قدر الأستاذ كرزويل أبعاد الرافقة، وتكون المسافة بين كل اثنين من تلك الأبراج "35 م" ملفّحة جميعها بالآجر والجص، ولايمكن تقدير ارتفاع كل منهما إلى ارتفاع بما يُضفي عليها، وهي تُناطح الجو، منظراً خلاباً تزيده السفن الشراعية، وهي تتثنى كالعرائس على صفحة الفرات الفضية بأشرعتها الزاهية بهاءً، وروعةً، وقد قال الصنوبري في هذا المشهد العبثي الغريب:
وياسفن الفرات بحيث تهوي هوى الطير بين الجهلتين
تُطارد مقبلات مدبرات على عجل تُطارد عسكرين
وإذن يُشكل سور الرافقة استدارةً تبدأ من باب بغداد الواقع في الجهة الشرقية تنحني إلى الشمال، ثم إلى الغرب، ثم إلى الجنوب، حتى تصل إلى الباب الغربي الذي زالت معالمه، وهو الباب المناظر لباب بغداد.
يكون السور في هذه الجهات الشرقية، والشمالية والغربية، مزدوجاً مؤلفاً من سورين، الداخلي أكثر ارتفاعاً من الخارجي، قصد منه سهولة الرمي لئلا يُصيب المرابطون على السور الداخلي جماعتهم المرابطين على السور الخارجي، وبين السورين يقع فصيل بعرض " 80و20م "، وسمك السور الداخلي " 80و5م" ، وسمك السور الخارجي " 5و4م " أما الخندق فان عرضه في الأعلى " 90و15م" ، وفي الأسفل "5و9م"، ويكون سور الرافقة كـ سور بغداد يأخذ في الضيق كلما ارتفع، كما أشارت المصادر إلى ذلك حول كيفية بناء سور بغداد، وبروز ذلك ظاهرياً، للمتأمل في بناء سور الرافقة، وأبراج السورين متقابلة مع بعضهما ومطلة على الفصيل المشترك بينهما، الذي يكون بمثابة شارع بين السورين، ويلاحظ أيضاً أن المسافة بين كل برجين من أبراج السور الصغير الخارجي تقارب من "20م " إلى " 35م" كما هي الحال في السور الداخلي، ما يشكل مراعاة في انسجام أبعاد المباني، ويمكن القول: إنَّ جميع هذه الأبراج تعلوها في الأصل قباب بيضاء جميلة أسندت إلى أعناق تزينها بعض الزخارف حسب فنون ذلك العصر، ويلاحظ أيضاً أنَّ السور الخارجي ينحدر على الخندق انحداراً مائلاً بعض الشيء، وقد بني بالجص والآجر، وبني ـ أيضاً ـ على شاكلة الحافة الثانية الخارجية للخندق، كما هو الأمر في سور بغداد تماماً، ولكن ما طرأ على الخندق من تبدل في بعض الأزمنة العباسية المتأخرة، بدل بعض معالمه الأصيلة، بعد إعادة نزح ما تراكم به من ترسبات الطين والجص الذي يحمله الفرات إلى الخندق، وتبدو آثار تلك الترسبات بعد استخراجها من باطنه تحيط بالخندق من الخارج، وترافق استدارته حول السور.


روائع أثرية.. وتعدّيات قائمة
!
ثمة سؤال يتبادر للذهن: ماهي القيمة الأثرية والفنية لآثار الرقّة؟ إذا علمنا أن هذه الروائع قد عاصرت الأزمنة الذهبية للدولة العربية في عصرها الذهبي، وعاصرت أزهى حقبة في تاريخنا.
قدرنا القيمة الفنية والمعنوية لهذه الآثار، فهي تكاد تكون النموذج الفريد الذي أبقت عليه عاديات الزمن من آثار عصر المنصور والرشيد، فهي ليست آثاراً فنية وحضارية فحسب، ولكنها آثار رافقت أمجاداً عسكرية لأمتنا العربية، وهناك ظاهرة تنفرد بها آثار الرقّة، بالنسبة للآثار الأخرى في بلاد الشام، ومصر، والمغرب، كون تلك الآثار هي المحطة الأولى التي انطلقت منها الأساليب الفنية، المعمارية، والروائع الخزفية، والزجاجية المصنوعة في القرنين الثاني والثالث الهجريين، وعنها انتقلت الفنون العباسية إلى مصر، والمغرب فيما بعد.
وحفريات مدينة الرقّة، كانت من المشاريع التي تعقد عليها المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية أكبر الآمال، لأن هذه المنطقة تضم أكبر مجموعة من الأطلال الإسلامية بين كل مناطق الشرق الأدنى، ولأن التنقيب فيها كفيل بإظهار كثير من مخلفات العصر العباسي، التي يقل وجودها في بلاد الشام، والتي يحتمل أن تحتوي على ما يشبع رغباتنا في معرفة فنون بناء، ونحت وتصوير ذلك الزمن، وإكمال ما أظهرته حفريات سامراء في العراق، كما أن المنطقة اليوم بحاجة إلى حملة واسعة من أعمال التنقيب، والكشف، والترميم، وهذه الأعمال الواسعة تتطلب أموالاً باهظة إضافةً إلى أنَّ الفوائد العلمية والمادية ستكون بالغة الأهمية، إذا ما عرفنا أن البلدة الجديدة آخذةً في التوسع داخل منطقة الآثار، وأن المساكن الجديدة المتواضعة تزحف باتجاه سور الرافقة مما سيؤدي إلى هدمه تماما، أدركنا ضرورة التحرك السريع لحماية تلك الروائع الأثرية.
إن التعدّيات مستمرة منذ العهد العثماني على الآثار في مدينة الرقّة، وعلى سور الرافقة بصورةٍ خاصة، وحتى يومنا هذا، ولايمكن اعتبار الطريقة المتبعة حالياً للمحافظة عليها ضامناً أكيداً للإبقاء عليها، مع العلم أن إهمال تلك الآثار جريمة يُحاسب عليها الضمير الحي، لذا كانت دراسة إنشاء شارع الكورنيش داخل السور، وخارجه تخفيفاً من التعديات عليه، كما أن الاهتمام بأشجار السرو حول السور من الداخل تزيد أيضاً في حمايته،
وتبعث فيه حياةً جديدة في هذا الأثر الرائع، وتشعر الأهالي بأنّ التراب لم يَعد مهملاً كما في أيام زمان.

المسجد الجامع بالرافقة
..
ومن أهم الأماكن الأثرية الهامة التي لا تزال تُواجه تحديات الزمن، ومنها " المسجد الجامع" الذي بناه أبو جعفر المنصور سنة ( 155 هـ 771م) وأنشأه من الطوب " اللبن "، ويُظن أنَّ الرشيد كان قد هدم أجزاءً كبيرةً من الجامع، وأعاد بناءه بالآجر شأنه في ذلك، شأن جميع المنشآت العمرانية التي تعود إلى زمن المنصور في بغداد، والبصرة، والكوفة .. حيث كان الرشيد قد أعاد بناءها بالآجر من جديد، الأمر الذي جعلنا نشاهد أن مادة الآجر استعملت فيها البوائك، والدعامات، بل الأعمدة لحمل الأقواس، ويشكل الرواق الجنوبي الكبير حرم المسجد الذي تقوم جنوبه القناطر الباقية في يومنا، وعددها إحدى عشر قنطرة.
أما منارة المسجد الجامع الباقية، فهي اسطوانة الشكل، يبلغ ارتفاعها عشرين متراً تقريباً ويسترعي الانتباه فيها رصف آجرها المتقن، حيث تبدو وكأنها عمود صنع بقالبٍ، وتقع على مقربة من زاوية الرواقين الشرقي والشمالي، وهي تقوم على قاعدة مربعة الشكل، ومن المعتقد أن المنارة يعود إنشاؤها إلى نور الدين زنكي.. إذ أن منارات المساجد في هذا العهد، اسطوانية الشكل، كما هي الحال عليه اليوم في جعبرـ وهي قلعة أثرية تقع غرب مدينة الرقّة على بعد " 50 " كم عن ضفة نهر الفرات اليسرى، بينما أشكال المنارات في العصر العباسي الأول هي غالباً ما تكون حلزونية، كما هو الحال في مسجد " سامراء " في العراق، ومسجد " أحمد بن طولون " في مصر، إذ يرى الأثريون أنهما قد بُنيا على غِرار هذا المسجد لذا يمكن القول إن المنارة الأصلية للمسجد قد زالت، وان مكان وجودها في الزاوية الشمالية الغربية للرواقين الشمالي والغربي بإزاء المنارة الحالية إلى الغرب منها، وبقي من المسجد إلى عهدنا بقية ضئيلة من سوره الخارجي، حتى أعيد ترميمه من جديد، وهذا ما حد قدر الإمكان من التعدّيات عليه .
والزائر اليوم للمسجد الجامع يرى الاهتمام الذي لحق بهذا الأثر الهام، بالإضافة لمنارته الاسطوانية، وواجهة الحرم التي هي بارتفاع ما يقرب من عشرة أمتار، وبإحدى عشرة قنطرة، ودوّن على القنطرة الوسطى، وبخط النسخ، ما يشير إلى أن ترميم المسجد تمّ أيام "نور الدين محمود زنكي" في القرن السادس الهجري، الثاني عشر الميلادي .


المسجد الحميدي الكبير

الجامع الكبير، أو مسجد الحميدي، كما هو متعارف عليه، وهو أقدم وأكبر مساجد مدينة الرقة، ويعود إلى زمن السلطان العثماني عبد الحميد لذلك أطلق عليه اسم الحميدي الكبير، بل وان المنطقة المحيطة به أخذت منه هذا الاسم، وكان ملحقاً به المدرسة الرشيدية، وهي مدرسة دينية صغيرة لا زالت غرفها الأساسية موجودة حتى يومنا هذا.
كان يؤم المسجد أغلب أهالي الرقّة في شهر رمضان لأداء صلاة التراويح، وكذلك للاستماع إلى دروس العلم والشريعة التي كان يلقيها الأئمة المتعاقبين عليه، والمفتين الذين هم في الغالب كانوا من الخطباء والمدرسين فيه، ناهيك عن علماء دمشق، وحلب، وحتى من مصر في زمن الوحدة.
كما كان المسجد ملاذاً للقادمين إلى الرقّة من محافظات ومناطق أخرى، وشهر رمضان كان مناسبةً ليصطحب أهالي الرقة ضيوف المسجد إلى منازلهم في أوقات الإفطار، وان كانوا كثيرين فهم يتقاسمونهم، وقد جدّد بناء المسجد على مراحل، في النصف الثاني من القرن الماضي، إلا أنّه وأمام أهمية هذا المسجد لم نجد أي اهتمام يذكر به لا سيما بترميمه وتحسينه والاحتفاظ بما تبقى من أطلاله الأولى، مثل: مئذنته القرميدية الاسطوانية الشكل، وغرف المدرسة الرشيدية.

بقي أن نقول، إنّ الرقّة واحة للراحة، يقصدها السيّاح من كل بقاع الدنيا، للتمتع بمائها، وخضرتها، وآثارها القيمة، ودعوة من القلب لزيارة هذه البقعة من الوطن الحبيب، للتعرف عليها عن كثب.

لقد حاول النصيريون سحق الشخصية الرقّاوية العظيمة بالاضافة الى الهوية الاسلامية التي تتبع مذهب أهل السنّة والجماعة فاعتمدت على سياسة التجهيل والافقار ومن ثم سياسة محو الشخصية بحجة التنوير والتثقيف ومراجعة التاريخ وتصحيحه واعتمدت على الترغيب والترهيب والدجل والخرافات لقد حاول النصيريون ربط شعب مدينة الرقّة بولاية المعتوه الفقيه المتمتع بنساء فارس ليكون محركهم الاساسي ولكن هيهات انتفض الرقاويون في وجه هذه الهجمية الغادرة فعلموا مايخبىء لهم تحت عمائم شيوخ قم والنجف من غدر وخسّة وحقد على تاريخ الرقّة وشعبها ورموزها .
نعم لقد أطلق النصيريون الحاقدون يد الغدر الايرانية في مدينتنا الحبيبة وكافة المناطق الشرقية مستفيدين من تعمد التجهيل وشراء الذمم في محاولة لمسح وتغيير هوية الرقّة تماماً كما فعلوا بالاحواز المظلومة ..كانوا يظنون أنهم نجحوا في تحويل الرقة الى ولاية ايرانية بخزعبلات تدعو الى الحقد والغدر برموز أمة محمد وقرآن محمد وصحابة محمد بن عبد الله النبيّ الأميّ صلى الله عليه وسلم .
كانوا يحاولون تحويل أبناء الرقة الى روبرتات يتم استدعاءها وقت الحاجة ليدمروا بلدهم ويقتلوا أبناء وطنهم
كانوا يظنون أنه يمكن تطبيق مافعلوه ببلدة الفوعة المسالمة حيث حولوا ابناءها الى قتلة وسفاحين تجركهم الهمجية والفتاوي التكفيرية الشيعية وماحقد وجرائم أبناء الفوعة وبعض القرى الشيعية كبصرى الشام في درعا الا باشراف ايراني مباشر .
ولنا في الحوثيين الحفاة وانشاءهم دولة ضمن الدولة مثل حزب نصر الله في الضاحية الجنوبية وهاهم شيعة البحرين والكويت قومون بشق الصف الواحد وتبديد مقدرات اوطانهم وابتزازها سياسية واجتماعياً بتفتيت النسيج الوطني ويبقى العراق الجريح حيث تواطء شيعة العراق التكفيريين مع الغرب الحاقد وقدم جواسيسهم على الدبابات الأمريكية والاسرائيلية وقتلوا مليوني عراقي مقابل تجويع وافقار وتدمير العراق بوهب خيراته لأسيادهم في ايران والبيت الأبيض .
لقد كانت النصيرية والشيعة التكفيرية الاثني عشرية دوماً عوناً جنديّاً مخلصاً لأعداء الامة

منذ عصر الغزوات فالانتدابات فعصر الخيانات



والله المستعان
انتهى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:17 pm

هل تعلم من هو وحيد العين ؟؟

بعد هزيمه حزيران - يونيو 1967
الشيخ عبدالرحمن الخير من سكان مدينه جبله ينشر وثيقه سريه
وثيقه وحيد العين تكشف سعي النصيريين لاقامه دوله خاصه بهم
لقد اقامت فرنسا دوله لهم في 1 ايلول - سبتمبر 1920اسمها " دوله العلويين " وعين لها حاكم عسكري فرنسي
زعماء الجبل يرفضون وحده سوريه 1936
واعلنوا العصيان المسلح 1946
يعتقدون ان حمص هي مدينه سيدهم وحيد العين
كما جاء في كتبهم السريه
--------------------------------------------------------------
ميمون القداح الديصاني من اصل يهودي فارسي مؤسس الفرقه الميمونيه وواضع المبادئ القرمطيه الهدامه
من هو وحيد العين لدى العلويين : هو ابوشعيب بن نصير البصري النميري متطرف صاغ المعتقدات النصيريه السريه اطلق الالوهيه على علي بن ابي طالب وسماه امير النحل واتى من بعده من اوجد عباده الشمس والقمر والحلول
المؤتمرات النصيريه السريه :
المؤتمر الاول في القرداحه 1960 حضره كبار ضباط النصيريه
محمد عمران رتبه البابيه - محمد نبهان - صلاح جديد - حافظ الاسد-
عزة جديد " رتبه نقيب بالنصيريه "
ابراهيم ماخوص " احتل رتبه ابوه الدينيه "
لكيفيه انخراط الضباط النصيريه في حزب البعث ومنح رتب دينيه لاشخاص عسكريين غير متدينيين
المؤتمر الثاني في حمص 1963 :
التخطيط لدخول النصيريين لمؤسسات الجيش وتاسيس دوله نصيريه عاصمتها حمص
وتشجيع نزوح النصيريه من القرى الى المدن وبخاصه حمص
تسليم القياده السياسيه المدنيه لابراهيم ماخوص
محمد نبهان " رتبه نجيب بالنصيريه "
محمد عمران " الوشاح البابي الاقدس "
صلاح جديد " رتبه مقدم بالنصيريه "
حافظ الاسد " رتبه نجيب بالنصيريه "
عزة جديد" رتبه مختص بالنصيريه "
علي حماد " رتبه مختص بالنصيريه "
مما سبق انهم يطبقون نص كتاب الاسوس وهم بهذا يخدمون الصهيونيه
سيدوم ملكهم 70 سنه ببقاء سيطرتهم على دمشق وحتى العاصي ..وذلك وفق خزعبلات حسابات الفلك والأرقام ..والخبل الواضح في شيوخهم المعتوهين
وهو مايصرح به الان مثقفوا العلويه وساستهم لمصطلح سوريه المفيده
وقد استطاع النصيريون التسلل الى الجيش السوري عبر مجاملات وتهديدات وميزات واعتبارات لسفراء الغرب وحكوماته مع السياسيين والضباط من أهل السنة والأقليات الأخرى وتمكّنوا من اقامة دولتهم الثانية منذ سنة 1958 حيث خططوا وانفردوا بالشام الحبيبة بكل مافيها من بشر وحجر تحت عباءة الاحزاب وخصوصاً حزب البعث الذي قاموا بقتل ونفي كل مؤسسيه ومنتسبيه الى أن صار لاوجود له الا بالشعارات الجوفاء التي كانوا يغسلون بها عقول البشر في حربهم على الاسلام والعروبة

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:17 pm

هل تعلم من هوكمشتكين بن دانشمند ؟؟
كمشتكين بن دانشمند ليس فنانا أو رياضيا بل بطل مجهول من أبطال المسلمين بعد نجاح الحملة الصليبية الأولي في السيطرة علي بعد علي بعض مدن الشام و اقامة الامارات الصليبية بها ظهر هذا البطل و كمن للصليبين بالقرب من ملطية و كمن لهم حيث كان تقوم أساليبه علي حرب العصابات و الكر والفر و الكمائن و أنزل هزائم ساحقة بهم و أسر اميره بوهيمند مم أضطرهم ألي أعلان حملة صليبية جديدة غيرت أهدافها لأجل تحرير بوهيمند قام القائد الفذ بأخلاء المدن حتي اعيا الجوع و العطش جيوش الصليبين و كان الاتراك يهاجمون بالفرسان الرماة علي شكل موحات حيث فرضوا أسلوبهم في القتال علي الصليبين و بعد أنهزام الصليبين وصولا الي مدينة هرقلة فلما رأوا الماء هجموا عليه كالوحوش المسعورة حيث كان المسلمون قد كمنوا لهم قأمطروهم بالسهام ثم أنقضوا و مزقوهم شر ممزق هذا بطل مجهول ببضعة ألالاف من المؤمنين نصر الاسلام و المسلمين من عرفه منكم
سلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:18 pm

هل تعلم ماهو الفرق بين التوراة والتلمود ؟؟

التوراة : كلمة عبرانية معناها : الشريعة أو التعاليم الدينية وقد اعتمد اليهود تسعة وثلاثين سفرا أطلق عليها اسم (العهد القديم) للتفرقة بينهما وبين ما اعتمده المسيحيون من أسفارهم التي أطلقوا عليها (العهد الجديد) وجرت العادة أن يطلق على أسفار العهد القديم وأسفار العهد الجديد اسم ( الكتاب المقدس) واليهود يعتبرون التسعة والثلاثين سفرا هذه أسفارا مقدسة أي موحى بها ويطلقون على خمسة منها إطلاقا حقيقيا اسم التوراة أو كتب موسى لأنها في زعمهم أنزلها الله على موسى وكتبها موسى بنفسه وهذه الأسفار الخمسة هي : سِفر التكوين وسِفر الخروج وسِفر التثنية وسِفر اللاويين وسِفر العدد

1- أما سفر التكوين أو(الخلق) فسمى بذلك لأنه يقص خلق السموات والأرض ويحكى قصة خلق آدم وأكله من الشجرة ونزوله إلى الأرض كما يحكى قصة نوح وقصة الطوفان وقصة إبراهيم وأولاده وينتهي هذا السفر بالحديث عن قصة يوسف إلى أن مات

2- وأما سفر الخروج فسمى بذلك لأنه يحكى تاريخ بني إسرائيل في مصر وكيف خرجوا منها؟ وكيف عاشوا بعد ذلك؟ كما يحكى قصة تيههم وما جرى بينهم وبين موسى

3- وأما سفر التثنية فسمى بذلك لأنه يكرر ويعيد التعاليم التي أوحاها الله إلى موسى ومعظمه يدور حول الشئون التشريعية الاقتصادية والسياسية الخاصة ببني إسرائيل

4- وأما سفر اللاويين فمعظمه يدور حول شئون العبادات والوصايا والأحكام والطقوس والأعياد والنذور
واللاويون هم نسل لاوى أحد أبناء يعقوب ومنهم موسى وهارون عليهما السلام ونسب هذا السفر إليهم لأنهم كانوا سدنه الهيكل وحفظة الشريعة ومعظمه يدور حول ما يشرفون عليه من عبادات ومعاملات


5- وأما سفر العدد فمعظمه يدور حول تقسيم بني إسرائيل وبيان تعداد أسباطهم وجيوشهم وأموالهم وذكورهم وإناثهم وبجانب هذا به بعض الأحكام التي تتعلق بالعبادات والمعاملات

أما الأربعة والثلاثون سفرا الباقية فمنسوبة إلى أشخاص كتبوها بعد موسى بأزمان متفاوتة في وهذه الأسفار الأربعة والثلاثون أيضا عند اليهود ويطلق عليها تجوزا_ مع الأسفار الخمسة السابقة اسم التوراة وبعد هذا التعريف الموجز نسأل: هل هذه الأسفار المقدسة عندهم هي التوراة التي أنزلها الله على موسى؟ إن الذي ينظر في هذه الأسفار يجد فيها من التناقض والافتراء والانحراف عن الحق وسوء التعبير ما يجعله يحكم عليها بأنها –في مجموعها –ليست هي التوراة التي أنزلها الله تعالى على موسى وهذه بعض الأدلة

أولا : أخبرنا القرآن الكريم بأن اليهود قد امتدت أيديهم الأثيمة إلى التوراة فحرَّفوها وبدَّلوها وأخفوا منها ما لا يتفق مع أهوائهم وشهواتهم قال تعالى {أَفَتَطْمَعُونَ أَن يُؤْمِنُواْ لَكُمْ وَقَدْ كَانَ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ يَسْمَعُونَ كَلاَمَ اللّهِ ثُمَّ يُحَرِّفُونَهُ مِن بَعْدِ مَا عَقَلُوهُ وَهُمْ يَعْلَمُونَ وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلاَ بَعْضُهُمْ إِلَىَ بَعْضٍ قَالُواْ أَتُحَدِّثُونَهُم بِمَا فَتَحَ اللّهُ عَلَيْكُمْ لِيُحَآجُّوكُم بِهِ عِندَ رَبِّكُمْ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ أَوَلاَ يَعْلَمُونَ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لاَ يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلاَّ أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَـذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ}

ثانيا: انقطاع سندها فإن التوراة الموجودة حاليا ليس لها سند متصل إلى موسى بل هي على النقيض من ذلك إذ يوجد فيها ما يدل دلالة قاطعة على أنها كتبت بعده بزمن طويل ويتحدث الدكتور على عبد الواحد وافى (هذا وأهم أسفار العهد القديم هي أسفار التكوين –الخروج والتثنية واللاويين والعدد- التي ينسبها اليهود إلى موسى ويعتقدون أنها بوحي من الله وأنها تتضمن التوراة لكن ظهر للمحدثين من الباحثين من ملاحظة اللغات والأساليب التي كتبت بها هذه الأسفار وما تشتمل عليه من موضوعات وأحكام وتشاريع والبيئات الاجتماعية والسياسية التي تنعكس فيها ظهر لهم من ملاحظة هذا كله أنها قد ألفت في عصور لاحقة لعصر موسى بأمد غير قصير- وعصر موسى يقع على الأرجح حوالي القرن الرابع عشر أو الثالث عشر قبل الميلاد - وأن معظم سفري التكوين والخروج قد ألف حوالي القرن السابع قبل الميلاد وأن سفري العدد واللاويين قد ألفا في القرنين الخامس والرابع قبل الميلاد وأنها جميعا مكتوبة بأقلام اليهود وتتمثل في هذه الأسفار عقائد وشرائع مختلفة تعكس الأفكار والنظم المتعددة التي كانت سائدة لديهم في مختلف أدوار تاريخهم الطويل فهي إذاً تختلف كل الاختلاف عن التوراة التي يذكر القرآن أنها كتاب سماوي مقدس أنزله الله على موسى)

ثالثا: إذا نظرنا إلى التوراة الحالية من حيث المتن نجدها محشوة بالقصص والعبارات والمتناقضات التي تتنزه الكتب السماوية الصحيحة عن ذكرها من سبيلين اثنين : أولهما تنسب التوراة الحالية لبعض الأنبياء أعمالا قبيحة تتنافى مع العصمة التي منحها الله تعالى لهم ولا يتصور صدورها إلا من سفلة الناس ثم أنك تجد فيها الكثير من مظاهر التناقض والتضارب في الأحكام مما يتنافى مع كونه كتاب من عند الله وثانيهما أنك تجد أن بعض الأسفار قد اشتملت علي غزل شهواني صريح فج و تخجل مما تجد فيها في الكثير من المواضع من تعبير ماجن خليع يجعل العاقل يستبعد أن تكون هذه الأسفار منزله من السماء وهذه النقطة وحدها كانت سبب في إسلام الكثيرين من اليهود لما بحثوا في القرآن فوجدوا أنه يعبر عن أخص حالات الجنس بعبارات راقية وألفاظ غاية في الأدب والتهذيب حتى قال أحدهم ما كنت أستطيع أن أقرأ التوراة مع إبنتى إلا وأنا أقول أتركي تلك العبارات أو أقلبي هذه الصفحة والخجل يعتريني فلما قرأت القرآن لم أجد فيه لفظاً واحد أخجل منه أمام إبنتى فعلمت أنه كتاب الله حقاً

وقصارى القول: أن التوراة الحالية قد كتبت بعد موسى بأزمان متفاوتة وبأفكار مختلفة وأن اليهود كتبوها انعكاسا لأخلاقهم وتاريخهم وآمالهم وآلامهم وكان مقصدهم من وراء ذلك إظهارهم بمظهر الشعب المقرب إلى الله والمفضل على غيره من الشعوب ولكثرة الأشخاص الذين اشتركوا في كتابتها امتلأت بالأخطاء والمفتريات والمتناقضات وليست الأسفار هي الكتب الوحيدة المقدسة عند اليهود وإنما عندهم كتاب آخر يعتبرونه في منزلة لا تقل عن منزلة التوراة وهو ( التلمود) والتلمود كتاب بمعنى التعاليم والآداب الدينية لليهود وهو يتكون من شيئين : المشناة والجمارا , و(المشناة) هي عبارة عن شروح وتفاسير للتوراة و(الجمارا) هي عبارة عن حواشي وتعليقات وتفسيرات للمشناة ويعتقد معظم اليهود أن التلمود كتاب مقدس يضعونه في منزلة التوراة وقد احتوى التلمود على كثير من الأكاذيب والمفتريات التي لا يقبلها عقل.
[/size]

منقول من كتاب [بنو اسرائيل ووعد الأخرة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:18 pm

هل تعلم من هم اليهود ..؟

كان لليهود الذين سكنوا جزيرة العرب مدارس يتدارسون فيها أمور دينهم وأحكام شريعتهم وأيامهم الماضية وأخبارهم الخاصة برسلهم وأنبيائهم كما كانت لهم أماكن خاصة يقيمون فيها عبادتهم وشعائر دينهم وكانت هذه الأماكن تسمى (المدراس) أي المكان الذي تدرس فيه نصوص التوراة وأمور الشريعة ولم يكن (المدراس) في الواقع موضع عبادة وصلوات وتدريس فحسب بل كان إلى جانب ذلك هو المكان الذي يتجمع فيه اليهود لتبادل المشورة في سائر أحوالهم الدينية والدنيوية وهو المكان الذي كان يقصده غيرهم حين يريد الاستفسار من أحبار اليهود عن شئ يريد الوقوف عليه والذين كانوا يقومون بمهمة تعليم اليهود أمور دينهم هم علماؤهم وأحبارهم

وقد ذكر المؤرخون أنه كان في مقدمة هؤلاء الأحبار عبد الله بن سلام الذي أعلن إسلامه بعد لقائه مع رسول الله صلي الله عليه وسلم وقد جاءت الأخبار الصحيحة بان الرسول بعد هجرته إلى المدينة كان يذهب إلى اليهود في (مدراسهم) ليدعوهم إلى الإسلام وليحذرهم من الكفر به وبعض الصحابة أيضا كأبي بكر الصديق كان يذهب إليهم في هذا المكان ليأمرهم بإتباع محمد صلي الله عليه وسلم الذي كانوا يستفتحون (يستنصرون) به على غيرهم والذي يعرفون صدقه فيما يبلغه عن ربه كما يعرفون أبناءهم وقد حكي القرآن الكريم كثيرا من المجادلات الدينية والأسئلة المتعنتة التي كان اليهود يقومون بتوجيهها إلى النبي بقصد إحراجه وإظهاره بمظهر العاجز عن الرد على أسئلتهم ومجادلاتهم إلا أن الرسول كان يجيب على مجادلاتهم وأسئلتهم بما يدحض حجتهم ويخرس ألسنتهم

كذلك كان لليهود تشريعاتهم ونظمهم الخاصة بهم فيما يتعلق بالذبائح والقرابين والقصاص والميراث والاعتراف والتطهير والرق والختان والنكاح وشئون المرأة وغيرها من التشريعات التي بعضها أخذوه عن كتبهم وبعضها وضعه لهم كهانهم وأحبارهم من عند أنفسهم وأيضا كانت لهم أعيادهم الخاصة بهم والتي من أشهرها عيد الحصاد عيد رأس السنة وعيد الصوم الكبير وعيد الفصح ويسمونه عيد الفطير ويهتم اليهود بهذا العيد لأنه يوافق اليوم الذي خرج فيه بنو إسرائيل من مصر فرار من فرعون وظلمه ويعتبر اليهود كذلك يوم السبت عيدا لهم لا يجوز ليهودي أن يشتغل فيه ومن خالف حرمة هذا اليوم ودنسه بالاشتغال فيه يكون قد ارتكب جرما عظيما وكانت لليهود أيام خاصة يصومونها كيوم عاشوراء هذا ويزعم اليهود أنهم يعتمدون في عبادتهم وتشريعاتهم وآدابهم ومعاملاتهم على ما جاء في التوراة التي أنزلها الله تعالى على موسى

أشهر فرق بني إسرائيل

(1) فرقة الفريسيين :
بمعنى المنعزلين والمنفصلين عن بقية الشعب نشأت هذه الفرقة في عهد المكابيين وهدفهم المحافظة على الشريعة والتمسك بتعاليمها الحرفية دون أي اجتهاد فيها.


(2) فرقة الصدوقيين :
سموا بذلك نسبة إلى زعيمهم (صدوق الكاهن) وهم ينكرون البعث والحساب والجزاء والجنة والنار ويقولون إن جزاء الإنسان إنما يتم في الدنيا وينكرون كذلك التلمود .


(3) فرقة القرائين :
وهذه الفرقة تعترف بما جاء في التوراة وحدها ولا تعترف اعترافا تاما بأحكام وتعاليم الحاخامات .


(4) فرقة الكتبة:
وأفراد هذه الفرقة وظيفتهم كتابة الشريعة لمن يريدها فهم أشبه ما يكونوا بالنساخ وقد نتج عن كثرة مزاولتهم لهذا العمل أن عرف عدد منهم بالإلمام بأحكام شريعتهم فاتخذوا الوعظ والتدريس مهنة لهم
.[/SIZE]

منقول من كتاب [بنو اسرائيل ووعد الأخرة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:19 pm

ماذا قال هؤلاء بالنبي الأميّ محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم؟

إن المنصفين من المشاهير المعاصرين عندما اطلعوا على سيرة رسول الله محمد لم يملكوا إلا الاعتراف له بالفضل والنبل والسيادة، وهذا طرفٌ من أقوال بعضهم :

1- يقول مايكل هارت في كتابه "الخالدون مئة" ص13، وقد جعل على رأس المئة سيدَنا محمدا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يقول:
"لقد اخترت محمدا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في أول هذه القائمة ... لأن محمدا عليه السلام هو الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحا مطلقا على المستوى الديني والدنيوي ، وهو قد دعا إلى الإسلام ونشره كواحد من أعظم الديانات وأصبح قائدا سياسيا وعسكريا ودينيا، وبعد 13 قرن من وفاته، فإن أثر محمد عليه السلام ما يزال قويا متجددا".

وقال ص 18: "ولما كان الرسول صلي الله عليه وسلم قوة جبارة لا يستهان بها فيمكن أن يقال أيضا إنه أعظم زعيم سياسي عرفه التاريخ".

2- برناردشو الإنكليزي ، له مؤلف أسماه (محمد)، وقد أحرقته السلطة البريطانية ، يقول :
"إن العالم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكير محمد، وإنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب أنْ يسمّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها".

3- ويقول آن بيزيت :
"من المستحيل لأي شخص يدرس حياة وشخصية نبي العرب العظيم ويعرف كيف عاش هذا النبي وكيف علم الناس، إلا أن يشعر بتبجيل هذا النبي الجليل، أحد رسل الله العظماء...

هل تقصد أن تخبرني أن رجلاً في عنفوان شبابه لم يتعد الرابعة والعشرين من عمره بعد أن تزوج من امرأة أكبر منه بكثير وظل وفياً لها طيلة 26 عاماً ثم عندما بلغ الخمسين من عمره - السن التي تخبو فيها شهوات الجسد - تزوج لإشباع رغباته وشهواته؟! ليس هكذا يكون الحكم على حياة الأشخاص."

4- تولستوي (الأديب العالمي) :
"يكفي محمداً فخراً أنّه خلّص أمةً ذليلةً دمويةً من مخالب شياطين العادات الذميمة، وفتح على وجوههم طريقَ الرُّقي والتقدم، وأنّ شريعةَ محمدٍ، ستسودُ العالم لانسجامها مع العقل والحكمة".

5- شبرك النمساوي :
"إنّ البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمد إليها، إذ إنّه رغم أُمّيته، استطاع قبل بضعة عشر قرنًا أنْ يأتي بتشريع، سنكونُ نحنُ الأوروبيين أسعد ما نكون، إذا توصلنا إلى قمّته".

6- الدكتور زويمر الكندي ،مستشرق كندي :
"إن محمداً كان ولا شك من أعظم القواد المسلمين الدينيين، ويصدق عليه القول أيضاً بأنه كان مصلحاً قديراً وبليغاً فصيحاً وجريئاً مغواراً، ومفكراً عظيماً، ولا يجوز أن ننسب إليه ما ينافي هذه الصفات، وهذا قرآنه الذي جاء به وتاريخه يشهدان بصحة هذا الادعاء".

7- الفيلسوف إدوار مونته الفرنسي :
"عُرِف محمد بخلوص النية والملاطفة وإنصافه في الحكم، ونزاهة التعبير عن الفكر والتحقق".

8- الفيلسوف الإنجليزي توماس كارليل الحائز على جائزة نوبل يقول في كتابه الأبطال :
" لقد أصبح من أكبر العار على أي فرد متحدث هذا العصر أن يصغي إلى ما يقال من أن دين الإسلام كذب ، وأن محمداً خدّاع مزوِّر.

وقد رأيناه طول حياته راسخ المبدأ ، صادق العزم بعيداً ، كريماً بَرًّا ، رؤوفاً ، تقياً ، فاضلاً ، حراً ، رجلاً ، شديد الجد ، مخلصاً ، وهو مع ذلك سهل الجانب ، ليِّن العريكة ، جم البشر والطلاقة ، حميد العشرة ، حلو الإيناس ، بل ربما مازح وداعب.

كان عادلاً ، صادق النية ، ذكي اللب ، شهم الفؤاد ، لوذعياً ، كأنما بين جنبيه مصابيح كل ليل بهيم ، ممتلئاً نوراً ، رجلاً عظيماً بفطرته ، لم تثقفه مدرسة ، ولا هذبه معلم ، وهو غني عن ذلك".

و بعد أن أفاض كارليل في إنصاف النبي محمد ختم حديثه بهذه الكلمات : "هكذا تكون العظمة، هكذا تكون البطولة، هكذا تكون العبقرية".

9- ويقول جوتة الأديب الألماني :
"إننا أهل أوربة بجميع مفاهيمنا ، لم نصل بعد إلى ما وصل إليه محمد ، وسوف لا يتقدم عليه أحد، ولقد بحثت في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان ، فوجدته في النبي محمد … وهكذا وجب أن يظهر الحق ويعلو، كما نجح محمد الذي أخضع العالم كله بكلمة التوحيد".

10- وقال شاتليه الفرنسي :
"إن رسالة محمد هي أفضل الرسالات التي جاء بها الأنبياء قبله".

11- يقول وليم المؤرخ الإنجليزي الكبير في كتابه ((حياة محمد)) :
" لقد امتاز محمد عليه السلام بوضوح كلامه ويسر دينه و قد أتم في الأعمال ما يدهش العقول و لم يعهد التاريخ مصلحا أيقظ النفوس أحيا الأخلاق و أرفع شأن الفضيلة في زمن قصير كما فعل نبي الإسلام محمد".

12- قالت الدكتورة زيجرد هونكة الألمانية :
" أن محمد و الإسلام شمس الله على الغرب".

فإن كان ذلك كذلك فإن من واجب العالم كله – ولا محيص لهم عن ذلك – أن يجعل عظمة محمد -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في الخلق جميعًا فوق كل عظمة، وفضله فوق كل فضل، وتقديره أكبر من كل تقدير، ولو لم يكن له -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - من مؤيدات نبوته وأدلة رسالته إلا سيرته المطهرة وتشريعه الخالد لكانا كافيين، لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:19 pm

هل تعلم كل هذا ؟
ان فهم حقيقة ما يجري في سوريا يتطلب الكلام بطائفية وأنا لست طائفيا لكنني أفضح الطائفيين وممارساتهم الطائفية 2- يمكن الرجوع للوثائق والكتب التاريخية وموسوعة ويكيبيديا ( الموسوعة الحرة ) والاستعانة بالخرائط التاريخية وغوغل ايرث للحصول على المزيد من التفاصيل التي سأذكرها 3- " لا تسلمها ولو لم يبقى فيها إلا حجر واحد " هذه عبارة خالدة قالها شيخ الإسلام ابن تيمية لنائب قلعة دمشق عندما اجتاحت جيوش غازان التتارية العراق وحلب ووصلت لدمشق وصمدت بوجههم قلعتها وانتهى الغزو التتاري على أسوراها مرة واحدة وللأبد .
4- سأتكلم عن بعض النقاط بشكل مختصر ومن ثم سأقوم بعملية ربط لأحداث تاريخية مرت على منطقتنا العربية والإسلامية مع ما يجري اليوم من أحداث مشابهة لها 5- لقاء" شيخ الإسلام ابن تيمية مع محمود غازان " في مدينة النبك والتي تقع في جبال القلمون بريف دمشق وتبعد حوالي 80كم شمال دمشق , شيخ الإسلام ابن تيمية هو عالم جليل من مواليد مدينة حران في الجزيرة السورية هاجر مع عائلته وهو صغير بالعمر إلى دمشق بعد اجتياح المغول لمدينته وتدميرها,حضّ على جهاد المغول وحرّض الأمراء على قتالهم ، وكان له دور بارز في انتصار المسلمين على المغول في معركة شقحب وسأتكلم عنها أيضا.
7-يقال أن هولاكو عاد إلى عاصمة المغول وأبقى قائده كتبغا المسيحي ليخوض معركة عين جالوت بسبب إلحاح المسيحيين الشرقيين وفي مقدمتهم الملك هيتوم ملك أرمينية 5-سيطر المماليك(مسلمون سنة)مجددا على الشام والعراق بعد دحر التتار في معركة عين جالوت 8-دخل محمود غازان الإسلام لضرورة سياسية سلطوية (كما هي الآن إيران الإسلامية ) وقد قام محمود غازان بغزو العالم العربي والإسلامي في العراق والشام ومصر كما فعل جده هولاكو وكان أسوء وتحالف مع الصليبيين ووعدهم بتقديم القدس لهم بعد أن طردهم منها صلاح الدين .
9- يوصف محمود غازان بأنه صاحب جثة صغيرة وشكل قبيح وقد استمر غازان أيضا بالاتصالات الدبلوماسية مع أوروبا، مكملا محاولات أسلافه الفاشلة لتشكيل تحالف مغولي صليبي ضد المسلمين 10- إذن غازان يحكم فارس المسلمة وهو لم يكن مسلم لكنه دخل الإسلام ليضمن وقوف الأمير نوروز المغولي المسلم معه في صراعه على الحكم مع ابن عمه بايدو وبالفعل ساعده نوروز واستطاع غازان قتله وقد اعتنق الإسلام على يد وزيره الفارسي رشيد الدين فضل الله همداني (المعروف برشيد الدين الطبيب ، مسلم مولود لأبوين يهوديين) وعاصمة دولته هي مدينة تبريز ...
10- سار محمود غازان ( الذي يدعي الإسلام كما يدعي ملالي إيران ذلك ) على طريقة جده المجرم هولاكو وشن حروب إجرامية ضد المسلمين بالعراق والشام ومصر وارتكب مجازر مروعة أفظع من مجازر جده هولاكو كما تحالف مع الصليبيين ( حلف مغولي - صليبي ) ووعدهم بتقديم القدس لهم بعد القضاء على المسلمين الذين هزموا الصليبيين وطردوهم من القدس والسواحل الشامية 11- كان جيش غازان يضم الكثير من المسيحيين كما كان يعمل ببلاطه وقصره الكثير منهم ( لا ننسى انه ترترع على المسيحية واضطر لأهداف سلطوية لدخول الإسلام )
11- بدأ غازان بالمسير مع جيوشه إلى الشام في أكتوبر 1299 ودعا المسيحيين بالانضمام إليه. وتمكن جيشه من الاستيلاء على حلب، وانضم إليه هناك تابعه الملك هيتوم الثاني ملك الأرمن ومن ضمن قواته بعض فرسان الهيكل وفرسان القديس يوحنا ( وهم من الصليبيين ) المهزومين 12وكذلك النصيريين - تمكن غازان من السيطرة على حلب ودمشق عدا قلعتها التي صمدت بوجههم وارتكبوا في سوريا مجازر مروعة 13- شيخ الإسلام ابن تيمية عاصر هذه الفترة من الحروب التتارية على الإسلام وتحالف الصليبيين والتتار ضد المسلمين ولشيخ الإسلام دور حاسم في الجهاد ضد الغزاة التتار والصليبيين.
12- لقاء غازان مع ابن تيمية // بعد انتصار جيش غازان عاث جنوده في البلاد، فدبت الفوضى فيها خاصة بعد أن فر والي دمشق ومحتسبها إلى مصر، لذا فقد اجتمع ابن تيمية بأعيان دمشق يوم الاثنين 3 ربيع الآخر 699هـ / 28 ديسمبر 1299م واتفقوا على السير إلى السلطان غازان الموجود في بلدة النبك 80 كم شمال دمشق والتحدث إليه[. فلما وصلوا إلى غازان ودخلوا عليه أخذ ابن تيمية يحث السلطان بقول الله ورسوله بالعدل ويرفع صوته ويقرب منه في أثناء حديثه حتى قرب أن تلاصق ركبته ركبة السلطان، والسلطان مع ذلك مقبل عليه ومصغ لما يقوله.
إلا أن طلب غازان للصلح كان مجرد مناورة منه لكسب الوقت للتعرف على استعدادات وتحركات الملك الناصر[. خلال تلك المدة أبقى غازان بعض القوات المغولية (حوالي 10,000 خيال) تحت قيادة مولاي المغولي وحكم سوريا لحوالي 3 أشهر غزا خلالها حتى القدس وغزة, ولكنه ارتد بسرعة عندما علم بعودة المماليك في مايو 1300[.في يوليو 1300 شكل الصليبيين أسطول صغير من 16 سفينة كبيرة مع بعض المراكب الصغيرة للإغارة على ساحل الشام وقد كان معهم سفير غازان[. وحاولت تلك القوة إقامة قاعدة في جزيرة أرواد الصغيرة، وشن الغارات على طرطوس إلى حين وصول جيوش غازان.
ومع ذلك فقد تأخر الجيش المغولي، فانسحبت تلك القوة الصليبية عائدة إلى قبرص، وترك حامية على أرواد التي حاصرها المماليك واستولوا عليها سنة 1303 , غازان يأمر ملك أرمينيا الصغرى هيتوم الثاني بإرسال جيشه مع قطلوشاه في هجومه على دمشق 1303. وتقدم المغول في فبراير 1301 بقوة تعدادها 60000 مقاتل، ولكنها لم تتمكن من القيام بأي عمل عسكري سوي ببعض المداهمات والاجتياحات والمجازر . فحاول القائد قتلغ شاه نويان (قطلوشاه) إبقاء 2 تومين (أي 20000 خيال) متمركزين في غور الأردن، ولكن سرعان ما اضطر إلى الانسحاب.
وضعت خطة أخرى مع الفرنجة لهجوم مشترك في فصل الشتاء القادم، وفي أواخر 1301 سأل غازان البابا بونيفاس الثامن أن يرسل إليه مقاتلين وكهنة وفلاحين وذلك لكي يعيد للفرنجة القدس مرة أخرى. ولكن غازان وللمرة الثانية لم يظهر مع قواته. ثم كتب مرة أخرى إلى البابا في 1302 وأرسل سفراءه إلى بلاط الملك كارلو الثاني أنجو ‏(en)‏ والذي رد سفارة غازان بسفارة أخرى في 27 أبريل 1303‏. وفي سنة 1303 أرسل غازان رسالة أخرى إلى إدوارد الأول مؤكدا له أن جده الكبير هولاكو خان وعد بأن المغول سيعطون القدس للفرنجة مقابل الحصول على مساعدة ضد المسلمين .
وقد حشد المغول مع أتباعهم المسيحيين الأرمن قوة مؤلفة من حوالي 80000 مقاتل لصد جيش قطلوغ خواجة ‏(en)‏ ملك خانات الجاغاتاي . وبعد انتصاره على الجاغاتاي توجه مباشرة صوب سوريا، واتجهوا كالعادة إلى دمشق لكن قواته منيت بهزيمة قاسية أمام المسلمين المماليك قادة مصر والتي يوجد فيها الخليفة العباسي وذلك في معركة تاريخية حاسمة في سهل شقحب ، وطردوا من الشام إلى الأبد في 2 رمضان سنة 702هـ / 20 إبريل 1303 م، واعتبرت تلك الحملة آخر حملات المغول الكبرى صوب الشام وكان شيخ الإسلام ابن تيمية مشركا في هذه المعركة يشحذ همم المسلمين ضد الغزاة
3- مملكة أرمينيا الصغرى أو مملكة كيليكيا والتي تحالفت مع المغول وشاركتهم في جرائمهم المروعة ضد المسلمين في سوريا وخاصة تحالف غازان مع ملك أرمينيا هيتوم الثاني ويمكن الاطلاع على تاريخ هذه المملكة والتي قضى عليها المسلمون المماليك في مصر والشام 14- لقد تحالف النصيريون الموجودون في اسكندرونة وجبال الساحل الغربي في سوريا مع المغول الايلخانات في إيران ( واليوم ملالي الدم بطهران ) والأرمن مملكة كليكيا ( واليوم لافروف والروس )والصليبيين ( إسرائيل والأوروبيون الذين يراقبون اليوم عن بعد ما يجري بسوريا ) وشاركوا في الجرائم الفظيعة ضد المسلمين السنة .
- إن ما يجري اليوم في سوريا يذكرنا بما جرى أيام الغزو الصليبي والتتاري لبلاد الإسلام ويمكن تشبيه النصيري بشار الأسد بغازان الذي يدعي الإسلام ويقتل المسلمين ويدمر مدنهم , بينما لافروف الارمني الحاقد ومعه الأرمن والروس يشاركون مجددا بقتل المسلمين في سوريا كما فعلوا أيام غازان , بينما نلاحظ الغرب الحاقد يتمنى بقاء الإرهابي النصيري بشار الأسد وهو سلم سوريا للنصيريين بعد خروج الاستعمار الفرنسي من سوريا أي انه ترك أذنابه النصيريين وحلفاءه التاريخيين في سوريا وكذلك إسرائيل التي حماها النصيريون كما حموا الصليبيين 200سنة من قبل في السواحل الشامية .
5- نتائج الحروب الدموية التي شنها المغول والصليبيون والأرمن وساعدهم في ذلك النصيريون الخونة كانت ** هزيمة المغول واندحارهم واستعادة المسلمين الشام والعراق فبعد معركة شقحب(والتي كان فيها شيخ الإسلام يحث المسلمين على القتال وعلى الإفطار برمضان للتقوي على الجهاد وقتال الأعداء ويطعم الجنود بنفسه)هرب قائد جيش غازان قطلوشاه وقام غازان بالبصاق في وجهه لهزيمته أمام المسلمين ومات غازان بعد أشهر قهرا" وكمدا" كما مات الخميني كمدا وقهرا على هزيمته أمام صدام حسين والعراق وكما سيموت زعيم ملالي طهران كمدا" وحزنا" على هزيمته أمام ثوار الحرية في سوريا الأبية.
** زوال مملكة أرمينيا الصغرى أو مملكة كيليكيا عن الخارطة والى الأبد على يد المسلمين ** تنظيف المماليك للسواحل الشامية من بقايا الصليبيين وتحول مدن الساحل الشامي إلى مدن إسلامية سنية صرفة مع مسيحيين وطنيين وقفوا مع المسلمين أثناء العدوان المغولي الصليبي النصيري ** أصدر الإمام ابن تيمية فتوى تاريخية بحق النصيريين الذين شاركوا المغول والصليبيين بجرائمهم ضد المسلمين في سوريا والعراق وتمت ملاحقة هؤلاء النصيريين الخونة والقصاص منهم فهربوا إلى الجبال ولم ينزلوا منها مدة 500 عام إلا بعد وصول الاستعمار الأوروبي الفرنسي الانكليزي للسواحل الشامية مجددا
16- كما قلت عند مجيء الاستعمار الأوروبي عمل على إنشاء دولة يهودية في فلسطين ودولة مسيحية في لبنان ودولة نصيريه في الساحل السوري لكن الدولة النصيرية لم تستمر وتم انهاؤها وقتل زعيم مليشياتها سليمان المرشد وحل ما يسمى بمجلس نوابها ورئاستها الطائفية 17- كما انه بعد الاستعمار الفرنسي لسوريا تم تشكيل جيش المشرق الاستعماري العميل من الأقليات وكان الخطأ التاريخي بدمج هذا الجيش مع الجيش الوطني بعد الاستقلال لتبدأ مرحلة التآمر الأقلوي في الجيش بسوريا وصولا لتصفية الضباط المسلمين السنة وتحويل الجيش لجيش نصيري بقادته والحديث يطول
وبعد سيطرة الأقليات على الجيش وإزاحة السنة سيطر النصيريون على الجيش ومن بعد ذلك سيطروا على الدولة ومؤسساتها وشكلوا سوريا الأسد , كما أن النصيريون بعد الاستعمار الفرنسي نزلوا من مخابئهم بالجبال وبنو مستوطنات لهم في مدن الساحل والداخل وخاصة طرطوس واللاذقية ودمشق وحمص , لقد تآمر النصيريون على سوريا وشعبها من 50 سنة ومارسوا الطائفية والخيانة وها هم يدمرونها ويهجرون سكانها كما فعل هولاكو وغازان , ونحن نقول كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية " لا تسلمها ولو لم يبقى فيها إلا حجر واحد " ونقول لا حوار ولو لم يبقى فيها حجر واحد و ثائر واحد وماضون حتى النصر
وماضون حتى النصر فكما انتصر أجدادنا على الأعداء من مغول وصليبيين ونصيريين وأرمن ستنتصر ثورة شعبنا السوري على النصيريين وأعوانهم من روس وإيرانيين وإسرائيليين وغرب صامت شامت سعيد بما حل بسوريا من دمار على يد النصيريين الأوباش , نقول للنصيريين هذه المرة لن يفيدكم الهروب إلى الجبال بل ستدفعون ثمن جرائمكم ولو هربتم إلى المريخ , والقصاص العادل ينتظر كل من تلوث منكم بالدماء السورية ومعظمكم كذلك , التاريخ يعيد نفسه والنصر دائما للشعوب وكلمة الله هي العليا والله متم نوره ولو كره الكافرون ...
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:19 pm

هل تعلم من هو اله النصيريين الثاني..؟

طبعاً كلنا نعرف ان النصيريين والذي اطلق عليهم الانتداب الفرنسي العلويين ارسلوا وثيقة
يبدون تعاطفهم بها مع اليهود في فلسطين ويشبّهون الشعب النصيري باليهود وأنهم
مظلومين مثلهم ويناشدون حكومة الاحتلال اعطاءهم دولة لأنهم ليسوا عرباً
ولامسلمين
وكلنا
نعلم أيضاً ان هؤلاء تم اعطاءهم سورية الحبيبة وتم تعيينهم كلب حراسة الذي يعوي لينبّه الغرب الحاقد
كلما قويت شوكة المسلمين السنّة فيتم افلاته من عقاله ليباشر بالهمجيّة وينهش اللحم الفلسطيني في لبنان ( تل الزعتر
وصبرا وشاتيلا ) وابادة المسلمين في الشام ( حماة وجسر الشغور - وحي المشارقة
الحلبي وحي الميدان الدمشقي وحي البعاجين الديري والكثير من المجازر التي لاتعد
ولاتحصى )
وكلنا
نعلم انهم يعتقدون بان الله هو علي بن ابي طالب ولايوجد عندهم جنة ولانار والثواب
والعقاب عندهم هو التناسخ والتراسخ والتفاسخ من هيئة الآدمية الى الهيئة الحيوانية

وهو
مايسمونه التخلص من القميص البشري .
ولكن
الكثير منا لايعلم ان هناك اله ثان لهم وهو صنيعة الاستعمار الفرنسي
واسمه

سلمان
المرشد ,,
فمن هو
...؟

هو
سليمان بن مرشد بن يونس

نصيري من قرية (جوبة
برغال) شرقي اللاذقية كان راعي بقر

احتضنه
الفرنسيون وأعانوه على ادعاء الربوبية ( لقد تم صناعة هذا الآدمي المؤلّه بحركة ذكية حيث سجد الضابط الفرنسي له امام النصيريين المغفلين وانطلت الحيلة وتم اختراع دين ورب مازال له اتباع )

...
ادعى الألوهية
ولقب بالرب

واتخذ له رسولا اسمه سليمان الميدة
وهو راعي غنم

بدأت سيرته سنة 1920 وتزعم أبناء
نحلته النصيرية

وهم من فرق الباطنية التي تؤله
علياً وتقول بالحلول

كانت الثورة في سوريا
أيامها قائمة على الفرنسيين.

وانتهت بتأليف
حكومة وطنية لها شيء من الاستقلال الداخلي.

فاستماله الفرنسيون واستخدموه وجعلوا منطقة النصيريين دولة داخل دولة
سموها (دولة العلويين ـ حكومة اللاذقية).

فقويت
شوكته وتلقب
بـ ( رئيس الشعب العلوي الحيدري الغساني ).

استغلت فرنسا هذه الظاهرة أثناء احتلالها سوريا
والبسوه
ثيابا فيها أزرارا كهربائية وبطارية وعندما يضيئها يسجد
له
أنصاره ومعهم المستشار الفرنسي الذي يخاطبه بالقول يا الهي.

لم تفت الفرنسيين فرصة الاستعانة بهؤلاء الخونة
أعداء الإسلام فقربوهم ومدوا لهم يد العون وأعطوه الوسائل اللازمة لذلك لخداع
الجهلة أبناء طائفته.

كما أنهم أشاروا عليه أن
يضع تحت إبطيه قطعا من الإسفنج مشبعة بالماء فإذا ضغط يديه تبدأ نقط الماء بالتساقط
فيسارع أتباعه بالتمسح بهذه الماء المقدسة المباركة.

وكان يلقب أيضا بسليمان الرب أو (رب الجوبة) نسبة لقريته (جوبة
برغال).

وعين سنة 1938 قضاة وفدائيين وفرض
الضرائب على القرى التابعة له.

وأصدر قراراً
جاء فيه :
( نظراً للتعديات من الحكومة الوطنية والشعب السني
على أفراد شعبي ، فقد شكلت لدفع هذا الاعتداء جيشاً
يقوم به الفدائيون والقواد ).

وجعل لمن أسماهم الفدائيين ألبسة عسكرية خاصة.

وكان في خلال ذلك يزور دمشق نائباً عن العلويين في المجلس النيابي
السوري.

ولما تحررت سوريا وجلا الفرنسيون عنها،
ترك له هؤلاء
من سلاحهم ما أغراه بالعصيان.

فجردت حكومة سوريا قوة فتكت بأتباعه واعتقلته مع آخرين
ثم اعدم شنقاً سنة 1946.

وبعد أن
قتل سليمان المرشد جاء بعده ابنه مجيب وادعى الألوهية.

لكنه قتل أيضاً على يد رئيس المخابرات السورية آنذاك سنة 1951.

واتخذ اسمه قيمة قدسية لدى النصيريين وسمي بالمجيب
الأكبر.

ويرد اسمه في كثير من الصلوات الخاصة
بصيغة الربوبية.

وكان أتباعهم عندما يذبحون
يقولون : باسم المجيب أكبر
من يدي لرقبة أبو بكر وعمر.

وقد ورث الربوبية المزعومة عن أبيه
الابن الثاني لسليمان المرشد اسمه (مغيث)
وما زال
أتباعه حتى يومنا هذا يسكنون جبال النصيرية
ويقدر عدهم بحوالي
مائة وخمسون ألف نسمة.

وقد تحدث عنهم مصطفى طلاس في مذكراته " مرآة حياتي
"
وقد تحدث عن هؤلاء البسطاء الذين استغل الاشرار جهلهم وجعلوا
منهم قتلة

وقد ذكر الرئيس الاسبق أمين حافظ

أن من كثرة تخلّف هؤلاء القوم فقد وقف نصيري وقال اشهد انك
اله وربه سلمان مرشد معلق بلا حراك ومدلى من حبل المشنقة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:20 pm

هل تعلم من هم البهائين؟
دين مُخْتَرعٌ، أنشأه وأظهره حسين علي الملقب " البهاء "، والذي ادعى النبوة، وزعم أن شريعة الإسلام قد نسخت بمبعثه




الميرزا حسين علي الملقب "البهاء" ولد في قرية "نور" بنواحي "مازندران" بإيران ، سنة 1233هـ .

التقى البهاء بأحد مدعي النبوة، واسمه " الباب " وأصبح البهاء من أتباعه إلى أن مات، وتنازع هو وأخوه "صبح الأزل" خلافة الباب بعد موته حتى افترقا جسدا وفكرا .

ثم ادعى البهاء النبوة، ولم يكتف بها بل تجاوزها إلى ادعاء الألوهية، وأنه القيوم الذي سيبقى ويخلد، وأنه روح الله، وأنه هو من بعث الأنبياء والرسل، وأوحى بالأديان، وزعم أن "الباب"لم يكن إلا نبيا مهمته التبشير بظهوره .

نبذة تاريخية عن البابية ووليدتها البهائية
ظهرت البابية أول ما ظهرت في إيران، وبدأت دعوتها سرا، غير أن أمرها شاع، وبلغ السلطات في إيران، فقامت بالقبض على زعيمها "الباب" وسجنته سنة 1263هـ - 1847م، إلا أن أتباعه وجدوا طريقة للالتقاء به في السجن، والتشاور معه حول سير دعوتهم.
ثم تحوّل البابية في أسلوب دعوتهم – بعد انكشاف أمرهم- من السر إلى الجهر، فدعوا إلى عقد مؤتمر يجمع أقطابهم، فاجتمعوا في صحراء "بدشت" بإيران في رجب سنة 1264هـ، وقرروا نسخ الشريعة الإسلامية، لأن "الباب" قد أبطل العمل بها .

وكان من أشد أنصار هذه الفكرة - إلغاء الشريعة- والمتحمسين لها، حسين علي نوري، والذي استطاع أن يتميز في ذلك المؤتمر ويخرج بلقب " بهاء الله " تمهيدا لما يخطط إعلانه من أنه خليفة "الباب".

واشترك "البهاء" في محاولة اغتيال الملك " ناصر الدين" شاه إيران، إلا أن المحاولة باءت بالفشل، وكشف الفاعلون، ففر "البهاء" إلى سفارة روسيا التي قدمت له الحماية الكاملة، ولم تسلمه إلى السلطات الإيرانية إلا بعد أن أخذت وعدا منها بعدم إعدامه .

ولم تكتف بذلك بل ساعدت على إخراجه من إيران، فنفي " البهاء " وأخوه "صبح الأزل" إلى بغداد في جمادى الآخرة 1269هـ الموافق إبريل 1853م، ومن بغداد إلى إستانبول في ذي القعدة 1279هـ الموافق إبريل 1863م، ومن اسطنبول نقلا إلى أدرنة، ومكثا هناك نحو أربع سنوات ونصف، اختلف خلالها الأَخَوَان، وتنافسا المناصب والألقاب، وقام "البهاء" خلالها بنشر دعوته بين عامة الناس، فتبعه طائفة سموا "البهائية" وتبع طائفة أخرى أخاه فسموا "الأزلية" أو "البابية" .

أدركت الدولة العثمانية خطر "البهاء" وأخيه "صبح الأزل" على الناس فقامت بنفيهما مرة أخرى وفرقت بينهما، فنفت "صبح الأزل" إلى قبرص وظل بها حتى مات، في حين نفت " البهاء " إلى عكا، ومعه بعض أتباعه، فنزل بها سنة 1285هـ الموافق 1868م، حيث لقي حفاوة بالغة من اليهود الذين أحاطوه بالرعاية، وأضحت عكا منذ ذلك التاريخ مقرا دائما للبهائية ومكانا مقدسا لهم.


عقائد البهائية وأفكارها وشعائرها :

1. الإيمان بحلول الله في بعض خلقه، وأن الله قد حلَّ في "الباب" و"البهاء".

2. الإيمان بتناسخ الكائنات، وأن الثواب والعقاب يقع على الأرواح فقط.

3. الاعتقاد بأن جميع الأديان صحيحة، وأن التوراة والإنجيل غير محرَّفين، ويرون ضرورة توحيد جميع الأديان في دين واحد هو البهائية.

4. يقولون بنبوة بوذا وكنفوشيوس وبراهما وزرادشت وأمثالهم من حكماء الهند والصين والفرس.

5. يؤمنون - موافقة للنصارى - بصلب المسيح.

6. ينكرون معجزات الأنبياء وحقيقة الملائكة والجن كما ينكرون الجنة والنار .

7. يحرمون الحجاب على المرأة، ويحللون المتعة، ويدعون إلى شيوعية النساء والأموال.

8. يقولون إن دين الباب ناسخ لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم.

9. يؤولون القيامة بظهور البهاء، أما قبلتهم فهي إلى البهجة بعكا بفلسطين بدلاً من المسجد الحرام.

10. الصلاة عندهم تؤدى في اليوم ثلاث مرات في اليوم، كل صلاة ثلاث ركعات، صبحا وظهرا ومساء، والوضوء لها بماء الورد، وإن لم يوجد فيكتفون بالبسملة "بسم الله الأطهر الأطهر" خمس مرات .

11. لا يجوزون الصلاة جماعة إلا عند الصلاة على الميت.

12. يقدّس البهائيون العدد تسعة عشر، ويجعلون عدد أشهر السنة تسعة عشر شهرا، عدد كل شهر تسعة عشر يوما.

13. يصوم البهائيون شهرا بهائيا واحدا هو شهر العلا ويبدأ من 2 إلى 21 مارس وهو آخر الشهور البهائية، وفيه يجب الامتناع عن تناول الطعام من الشروق إلى الغروب، ويعقب شهر صومهم عيد النيروز.

14. يحرم البهائيون الجهاد وحمل السلاح وإشهاره ضد الكفار الأعداء خدمة للمصالح الاستعمارية .

15. ينكرون أن محمداً - خاتم النبيين - مدعين استمرار الوحي بعده.

16. يبطلون الحج إلى مكة، ولهذا كان حجهم إلى حيث دفن "بهاء الله" في البهجة بعكا بفلسطين.
نماذج من كلام البهاء

هذه نماذج من أقوال البهاء، نقلناها ليُعلم قيمة قائلها وثقافته، يقول البهاء " انتهت قيامة الإسلام بموت علي محمد الباب، وبدأت قيامة البيان ودين الباب بظهور من يظهره الله – يعني نفسه - فإذا مات أنتهت قيامته، وقامت قيامة الأقدس ودين البهاء ببعثة النبي الجديد "كتاب الإيقان ص 71.

ويقول في كتاب البديع ص 113: " كان المشركون أنفسهم يرون أن يوم القيامة خمسون ألف سنة!! فانقضت في ساعة واحدة !! أفتصدقون يا من عميت بصائركم ذلك ؟! وتعترضون أن تنقضي ألفا سنة بوهمكم في سنين معدودة".

ويقول كما في كتابه الأقدس ص 34 " ليس لأحد أن يحرك لسانه ويلهج بذكر الله أمام الناس حين يمشى في الطرقات والشوارع".

ويقول في ص 41 " كتب عليكم تجديد أثاث البيت في كل تسعة عشر عاماً ". ويقول: " أُحِلُ للرجل لبس الحرير لقد رفع الله حكم التحديد في اللباس واللحى".

ويقول:" قد منعتم من إرتقاء المنابر فمن أراد أن يتلو عليكم آيات ربه فليجلس على الكرسي " .
إن التقويم البهائي هو 19 شهرا في السنة، وعدد أيام الشهر 19 يوما، ليكون إجمالي أيام السنة هو 361 يوما، وهناك 4 أيام يحتفل بها البهائيون تكريماً واستعدادا لشهر الصوم عندهم، الذي يبدأ في يوم 2 مارس من كل عام لمدة 19 يوماً.لذلك الرقم 19 مقدس عندهم


خاتمة

تلك هي البهائية، وتلك بعض عقائدها، خليط غير متجانس من العقائد السماوية والأفكار الوثنية، أخرجها "البهاء" في قالب غريب، سماه وحياً وكتاباً مقدساً، فيالله أين عقول الخلق حين اتبعوه، وأين بصيرتهم حين قلدوه ؟!

هذا وقد صدرت فتاوى من مراجع معتمدة في العالم الإسلامي أفتت بكفر البهائية وردتها عن الإسلام، ننقل منها ما صدر عن الأزهر، وعن مفتي السعودية السابق الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله :


أولاً : فتوى دار الإفتاء بالأزهر :
" بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:

فالبهائية فرقة مرتدة عن الإسلام، لا يجوز الإيمان بها، ولا الاشتراك فيها، و لا السماح لها بإنشاء جمعيات أو مؤسسات، وذلك لأنها تقوم على عقيدة الحلول، وتشريع غير ما أنزل الله، وادعاء النبوة، بل والألوهية، وهذا ما أفتى به مجمع البحوث الإسلامية في عهد الشيخ جاد الحق، وأقره المجمع الحالي .

يقول فضيلة الشيخ جاد الحق علي جاد الحق شيخ الأزهر السابق – رحمه الله :
.. والبابية أو البهائية فكر خليط من فلسفات وأديان متعددة، ليس فيها جديد تحتاجه الأمة الإسلامية لإصلاح شأنها وجمع شملها، بل وضُح أنها تعمل لخدمة الصهيونية والاستعمار، فهي سليلة أفكار ونحل ابتليت بها الأمة الإسلامية حربا على الإسلام وباسم الدين " ا.هـ .



ثانيا: فتوى الشيخ ابن باز في البهائية :
سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - مفتي المملكة السعودية سابقا عن: الذين اعتنقوا مذهب ( بهاء الله) الذي ادعى النبوة، وادعى أيضا حلول الله فيه، هل يسوغ للمسلمين دفن هؤلاء الكفرة في مقابر المسلمين ؟

فأجاب: إذا كانت عقيدة البهائية كما ذكرتم فلا شك في كفرهم وأنه لا يجوز دفنهم في مقابر المسلمين؛ لأن من ادعى النبوة بعد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فهو كاذب وكافر بالنص وإجماع المسلمين ؛ لأن ذلك تكذيب لقوله تعالى:{ ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين } ، ولما تواترت به الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه خاتم الأنبياء لا نبي بعده، وهكذا من ادعى أن الله سبحانه حال فيه، أو في أحد من الخلق فهو كافر بإجماع المسلمين؛ لأن الله سبحانه لا يحل في أحد من خلقه بل هو أجل وأعظم من ذلك، ومن قال ذلك فهو كافر بإجماع المسلمين، مكذب للآيات والأحاديث الدالة على أن الله سبحانه فوق العرش، قد علا وارتفع فوق جميع خلقه، وهو سبحانه العلي الكبير الذي لا مثيل له، ولا شبيه له، وقد تعرَّف إلى عباده بقوله سبحانه: { إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش } ( الأعراف: 54 ) .. وهذا الذي أوضحه لك في حق الباري سبحانه، هو عقيدة أهل السنة والجماعة التي درج عليها الرسل عليهم الصلاة والسلام، ودرج عليها خاتمهم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودرج عليها خلفاؤه الراشدون وصحابته المرضيون والتابعون لهم بإحسان إلى يومنا هذا.

واعلم - يا أخي - أنني لم أقرأ شيئا من كتب البهائية إلى حين التاريخ، ولكن قد علمت بالاستفاضة أنها طائفة ضالة كافرة خارجة عن دائرة الإسلام، وعلى مقتضى ما ذكر في السؤال حصل الجواب.

ثم إني اطلعت بعد تحرير الجواب على محاورة بين سني وبهائي نشرتها مجلة (الهدي النبوي) لأنصار السنة في القاهرة، في أعداد أربعة، قرأت منها ثلاثة أعداد صادرة في رمضان وذي القعدة اثنان منها صدرا في عام 1368هـ، والثالث في ربيع الثاني من عام 1369هـ، وقد صرح البهائي في هذه المحاورة أن بهاء الله رسول الطائفة البهائية، يزعم أنه رسول ناسخ للشرائع التي قبله، نسخ تعديل وتلطيف، وأن كل عصر يحتاج إلى رسول، وصرح أيضا بإنكار الملائكة، وأن حقيقة الملائكة هي أرواح المؤمنين العالية، وظاهر كلامه أيضا إنكار المعاد الجثماني، وإنكار ما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم عن الدجال، ولا شك أن دعوى البهائي (الرسالة)، وزعمه أن كل عصر يحتاج إلى رسول كفر صريح .

مختصر عن البهائية
البهائين موجودين فى مصر من اكتر من مائة عام.. ويبلغ عدد هؤلاء المنحرفين فى

مصر بضع مئات !!!

والعدد الأكبر من الطائفة موجوده فى الهند والقليل في فلسطين وجنوب افريقيا وامريكا وغيرها

ومن الغريب ان لهذه الطائفة ممثل لها فى الامم المتحدة!!( فيكتور دى أرخو)

وفى اليونسيف وحقوق الانسان!!

بدات القصه بان ادعى رجل من ايران ان الله قد حل فى شخصه وسمى نفسه

البهاء فالله عندهم هو هذا البهاء ولهذا سموا البهائيون.

وفسر هذا الشخص سورة يوسف بطريقة مختلفة وه ان يوسف هو الحسين والشمس والقمر

هم فاطمة الزهراء بنت محمد ومحمد عليه الصلاة والسلام والاحد عشر كوكبا

هم ائمة الحق فى ام الكتاب.

وساعد الانجليز البهائين لانهم اعترفوا ان فلسطين من حق اليهود لانها ارض


الميعادكما ساعدتهم اسرائيل وعفتهم من الضرائب

أهم مبادىء البهائيين...

نبذ كل القيود الاسلامية

المساواة بين البشر

عدم السماح بالتعدد لاكثر من زوجتين

مباح الزواج من الاقارب والمحرمات

منع الطلاق نهائيا الا بسبب عدم المقدرة الجنسية

ليس هناك عدة للمطلقة

عقوبة الزنى دفع تسعة مثاقيل ذهب

عدم وجود عقوبة للواط اى محلل

لا يوجد مايسمى نجاسة حتى البول والبراز والخنزير والكلب

مباح لديهم لبس الحرير والذهب والفضة

منع الوعظ على المنابر

الصلوات ثلاثة فقط صبح وعصر ومغرب وكل منهم ثلاث ركعات واذا صليت احدهم غنتك

عن صلاة الباقى

لا صلاة للجماعة الا على الميت فقط والصلاة عندهم فردية والتكبير عندهم تقول (

الله البهى) استغفرك ربى

الغسل مرة فى الاسبوع وفى الصيف تغسل الارجل كل يوم !! وفى الشتاء كل تالات ايام

والغسل بماء الورد ولا يذكرون غسيل الوجه فقط الارجل

القبلة هى بيت البهاء فى عكا او قبره !!!

والبهاء نفسه لا يصلى!! لانه هو القبلة وهو تجسيد للاله!!؟؟

الصيام 19 يوم فقط والشهور 19 شهر والشهر 19 يوم

الصيام من الفجر الى المغرب.. الانقطاع عن الطعام والشراب ولكن محلل له

مباشرة زوجته!!!

يعفى من الصيام:الحامل والمريض والمسافر والعجوز والكسلان!!!!!!!

الصيام يبدا من سن 11 الى 42 سنه فقط

الحج يكون الى بيت البهاء فى بغداد ولكن العراقيون هدموه فاصبحوايحجون الى

عكا بفلسطين.

ويحرمون الحجاب تماما!!

ولاحول ولاقوة الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:20 pm

هل تعلم ماهي الديانة الأحمدية ( القاديانية )...؟
القاديانية دين مُخْتَرَعٌ جديد، ظهر أواخر القرن التاسع عشر الميلادي بقاديان، إحدى قرى البنجاب الهندية، وحظي بمباركة ورعاية رهيبة الاحتلال الإنجليزي.
المؤسس : ميرزا غلام أحمد القادياني المولود سنة 1265هـ بقاديان في باكستان .
وقد بدأ ميرزا نشاطه كداعية إسلامي، ثم ادعى أنه مجدد ومُلْهَم من الله، ثم تدرج درجة أخرى فادعى أنه المهدي المنتظر والمسيح الموعود، يقول في ذلك: " إن المسلمين والنصارى يعتقدون باختلاف يسير أن المسيح ابن مريم قد رفع إلى السماء بجسده العنصري، وأنه سينزل من السماء في عصر من العصور، وقد أثبتُّ في كتابي أنها عقيدة خاطئة، وقد شرحت أنه ليس المراد من النزول هو نزول المسيح بل هو إعلام عن طريق الاستعارة بقدوم مثيل المسيح، وأن هذا العاجز - يعني نفسه - هو مصداق هذا الخبر حسب الإعلام والإلهام"!!.


ثم انتقل من دعوى المثيل والشبيه بالمسيح عليه السلام إلى دعوى أنه المسيح نفسه، فقال :" وهذا هو عيسى المرتقب ،وليس المراد بمريم وعيسى في العبارات الإلهامية إلا أنا " ، ولما كان المسيح نبيا يوحى إليه، فقد ادعى ميرزا أنه يوحى إليه، وكتب قرآنا لنفسه سماه " الكتاب المبين " يقول : " أنا على بصيرة من رب وهّاب، بعثني الله على رأس المائة، لأجدد الدين وأنور وجه الملة وأكسر الصليب وأطفيء نار النصرانية، وأقيم سنة خير البرية، وأصلح ما فسد، وأروج ما كسد، وأنا المسيح الموعود والمهدي المعهود، منَّ الله علي بالوحي والإلهام، وكلمني كما كلم الرسل الكرام".
ويبدو أن دعوى أنه المسيح لم تلق القبول المرجو، ولم تحقق الغرض المؤمل منها، فانتقل من دعوى أنه المسيح النبي إلى دعوى أنه محمد النبي صلى الله عليه وسلم، وأن الحقيقة المحمدية قد تجسدت فيه، وأن النبي صلى الله عليه وسلم قد بُعث مرة أخرى في شخص ميرزا غلام، يقول ميرزا : " إن الله أنزل محمدا صلى الله عليه وسلم مرة أخرى في قاديان لينجز وعده "، وقال :" المسيح الموعود هو محمد رسول الله وقد جاء إلى الدنيا مرة أخرى لنشر الإسلام " ثم ادعى أن نبوته أعلى وأرقى من نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فاتبعه من اتبعه من الدهماء والغوغاء وأهل الجهل والمصالح الدنيوية.
نماذج من تخليطه :
رغم تلك الدعاوى العريضة التي ادعاءها ميرزا لنفسه إلا أنه كان ساذجا فاحشا بذي اللسان، يكيل لخصومه أقذع الشتم والسب !!
أما وحيه الذي ادعاه لنفسه فقد كان خليطا من الآيات المتناثرة التي جمعها في مقاطع غير متجانسة تدل على قلة فقهه وفهمه للقرآن، وإليك نماذج من وحيه المزعوم، قال:" لقد ألهمت آنفا وأنا أعلق على هذه الحاشية، وذلك في شهر مارس 1882م ما نصه حرفيا : " يا أحمد بارك الله فيك، وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى . الرحمن علم القرآن، لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم، ولتستبين سبيل المجرمين، قل إني أمرت وأنا أول المؤمنين ، قل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا .. إلخ " ويقول أيضا :" ووالله إنه ظل فصاحة القرآن ليكون آية لقوم يتدبرون . أتقولون سارق فأتوا بصفحات مسروقة كمثلها في التزام الحق والحكمة إن كنتم تصدقون " !!
وأما نبوءاته فما أكثرها وما أسرع تحققها لكن بخلاف ما أنبأ وأخبر، فمن ذلك أنه ناظر نصرانيا فأفحمه النصراني، ولما لم يستطع ميرزا إجابته غضب على النصراني، وأراد أن يمحو عار هزيمته، فادعى أن النصراني يموت - إن لم يتب - بعد خمسة عشر شهرا حسب ما أوحى الله إليه، وجاء الموعد المضروب ولم يمت النصراني، فادعى القاديانيون أن النصراني تاب وأناب إلا أن النصراني عندما سمع تلك الدعوى كتب يكذبهم ويفتخر بمسيحيته!!
ومن ذلك زعمه: أن الطاعون لا يدخل بلده قاديان ما دام فيها، ولو دام الطاعون سبعين سنة، فكذبه الله فدخل الطاعون قاديان وفتك بأهلها وكانت وفاته به، وهو الذي قال " وآية له أن الله بشره بأن الطاعون لا يدخل داره، وأن الزلازل لا تهلكه وأنصاره، ويدفع الله عن بيته شرهما ".
عقائد القاديانية :
1. يعتقد القاديانية بتناسخ الأرواح: حيث زعم ميرزا أن إبراهيم عليه السلام ولد بعد ألفين وخمسين سنة في بيت عبدالله بن عبدالمطلب متجسدا بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، ثم بُعث النبي صلى الله عليه وسلم مرتين أخريين أحدهما عندما حلت الحقيقة المحمدية في المتبع الكامل يعني نفسه.
2. يعتقدون أن الله يصوم ويصلي وينام ويخطيء، تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا، يقول ميرزا: " قال لي الله : إني أصلي وأصوم وأصحو وأنام " وقال :" قال الله : إني مع الرسول أجيب أخطيء وأصيب إني مع الرسول محيط ".
3. يعتقدون أن النبوة لم تختم بمحمد صلى الله عليه وسلم بل هي جارية، وأن الله يرسل الرسول حسب الضرورة، وأن غلام أحمد هو أفضل الأنبياء جميعاً!! وأن جبريل عليه السلام كان ينزل على غلام أحمد بالوحي، وأن إلهاماته كالقرآن .
4. يقولون: لا قرآن إلا الذي قدمه المسيح الموعود ( الغلام )، ولا حديث إلا ما يكون في ضوء تعليماته، ولا نبي إلا تحت سيادة "غلام أحمد"، ويعتقدون أن كتابهم منزل واسمه الكتاب المبين، وهو غير القرآن الكريم !!
5. يعتقدون أنهم أصحاب دين جديد مستقل، وشريعة مستقلة، وأن رفاق الغلام كالصحابة،كما جاء في صحيفتهم "الفضل، عدد 92 " : " لم يكن فرق بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وتلاميذ الميرزا غلام أحمد، إن أولئك رجال البعثة الأولى وهؤلاء رجال البعثة الثانية ".
6. يعتقدون أن الحج الأكبر هو الحج إلى قاديان وزيارة قبر القادياني، ونصوا على أن الأماكن المقدسة ثلاثة مكة والمدينة وقاديان ، فقد جاء في صحيفتهم:" أن الحج إلى مكة بغير الحج إلى قاديان حج جاف خشيب، لأن الحج إلى مكة لا يؤدي رسالته ولا يفي بغرضه " .
7. يبيحون الخمر والأفيون والمخدرات !!
8. كل مسلم عندهم كافر حتى يدخل القاديانية: كما أن من تزوج أو زوَّج لغير القاديانيين فهو كافر !!.
9. ينادون بإلغاء الجهاد، ووجوب الطاعة العمياء للحكومة الإنجليزية التي كانت تحتل الهند آنذاك، لأنها - وفق زعمهم - ولي أمر المسلمين!!
10 يعتقد القادياني بأن إلهه إنجليزي لأنه يخاطبه بالإنجليزية !!
بعض زعماء القاديانية :
• الحكيم نور الدين البهريري : وهو أبرز شخصية بعد (الغلام) والخليفة من بعده ، ولد سنة 1258هـ تعلم الفارسية ومباديء العربية .
• محمود أحمد بن غلام أحمد: الخليفة الثاني للقاديانيين، تولى الزعامة بعد وفاة الحكيم نور الدين، وأعلن أنه خليفة لجميع أهل الأرض، حيث قال: " أنا لست فقط خليفة القاديانية، ولا خليفة الهند، بل أنا خليفة المسيح الموعود، فإذا أنا خليفة لأفغانستان والعالم العربي وإيران والصين واليابان وأوربا وأمريكا وأفريقيا وسماترا وجاوا، وحتى أنا خليفة لبريطانيا أيضا وسلطاني محيط جميع قارات العالم ".
• الخواجة كمال الدين: كان يدّعي أنه مثل غلام أحمد في التجديد والإصلاح، وقد جمع كثيرا من الأموال، وذهب إلى إنجلترا للدعوة إلى القاديانية، ولكنه مال للَّذات والشهوات وبناء البيوت الفاخرة.
موقف علماء الإسلام من القاديانية :
لقد تصدى علماء الإسلام لهذه الحركة، وممن تصدى لهم الشيخ أبو الوفاء ثناء الله أمير جمعية أهل الحديث في عموم الهند، حيث ناظر "ميرزا غلام" وأفحمه بالحجة، وكشف خبث طويته، وكُفْر وانحراف نحلته. ولما لم يرجع غلام أحمد إلى رشده باهله الشيخ أبو الوفا على أن يموت الكاذب منهما في حياة الصادق، ولم تمر سوى أيام قلائل حتى هلك "الميرزا غلام أحمد القادياني" في عام 1908م، مخلفاً أكثر من خمسين كتاباً ونشرة ومقالاً كلها تدعوا إلى ضلالاته وانحرافاته.
وقام مجلس الأمة في باكستان ( البرلمان المركزي ) بمناقشة أحد زعماء هذه الطائفة "ميرزا ناصر أحمد" والرد عليه من قبل الشيخ مفتي محمود رحمه الله . وقد استمرت هذه المناقشة قرابة الثلاثين ساعة عجز فيها "ناصر أحمد" عن الجواب وانكشف النقاب عن كفر هذه الطائفة، فأصدر المجلس قراراً باعتبار القاديانية أقلية غير مسلمة.
وفي شهر ربيع الأول عام 1394هـ الموافق إبريل 1974م انعقد مؤتمر برابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، وحضره ممثلون للمنظمات الإسلامية العالمية من جميع أنحاء العالم، وأعلن المؤتمر كفر هذه الطائفة وخروجها عن الإسلام، وطالب المسلمين بمقاومة خطرها وعدم التعامل معها، وعدم دفن موتاهم في قبور المسلمين .
وقد صدرت فتاوى متعددة من عدد من المجامع والهيئات الشرعية في العالم الإسلامي، تقضي بكفر القاديانية، منها المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي، ومجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي، وهيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية، هذا عدا ما صدر من فتاوى علماء مصر والشام والمغرب والهند وغيرها .
وقفة مع القاديانية
كثيرة هي الأشياء التي تستدعي الانتباه في ظاهرة القاديانية، لكن ما نراه جديرا بالملاحظة وحريا بالاهتمام هو البحث في جذور نشأة تلك الحركات، وكيف وجدت في البيئة الإسلامية تربة خصبة لنشر أفكارها، مع أنها حركة في لبِّها وحقيقتها وفي ظاهرها وعلانيتها مناقضة لثوابت الدين، مصادمة لحقيقته، فالأمة مجمعة إجماعا قطعيا يقينيا على أنه لا نبي بعد محمد صلى الله عليه وسلم، وكل دعوى النبوة بعده فهي ضلال وهوى، هذا غير بدعهم الكفرية الأخرى .
والسؤال الذي يرد هنا، هو كيف أصبح لهؤلاء أتباعاً من المسلمين ؟ ولعل الجواب على هذا السؤال - رغم أهميته - لا يحتاج إلى كبير عناء، فالجهل هو السبب الرئيس وراء اتباع مثل هذه الحركات، ووراءه كذلك تقصير مرير من علماء الأمة وطلبة العلم فيها عن واجب البلاغ، حفظا للدين وقمعا لدعوات البدع والضلال والردة .
وعليه فالعلاج – كما هو واضح - يتركز في نشر العلم وتبليغ الدين، وعدم إهمال أي بقعة من بقاع العالم الإسلامي، ولو كانت في أطراف الدنيا، حفظا للدين وحتى تسلم الأمة من أمثال هذه البدع المهلكة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:21 pm


هل تعلم ماهي ديانة السيخ...؟ :
ظهرت السيخية متأخرة عن الديانات الهندية الكبرى التي ظهرت قبل ميلاد المسيح عليه السلام، حيث ظهر مذهب السيخ في نهاية القرن الخامس عشر وبداية القرن السادس عشر الميلادي، وذلك بعد أن أشرق فجر الإسلام على ربوع الهند وقامت فيه ممالكه ودوله.

تعريف السيخية : ديانة وضعية أرضية جمعت عناصرها من الثقافة الهندوسية ومن الدين الإسلامي، وقد رام واضعها جمع المسلمين والهندوس على دين واحد، إلا أنه فشل في ذلك، فظلت الديانتان على حالهما، وشكل هو وأتباعه دينا جديدا تحت مسمى السيخية .

مؤسسها : يدعى "ناناك" ولد في الهند سنة 1469م . هندوسي المولد والديانة، إلا أن اختلاطه بالمسلمين ومجالسته للصوفية منهم قد أثر فيه، مع ما قد عرف عنه من نقده لبعض جوانب الهندوسية، فتولد عنده همُّ الجمع بين الديانيتين، فخرج على الناس بالدعوة إلى الدمج بين الديانتين تحت شعار " لا هندوس لا مسلمون " .
فنبذه المسلمون والهندوس على السواء ، وانحاز هو وأتباعه ليكونوا جماعة دينية مستقلة، كغيرها من الجماعات الدينية التي تعج بها الهند.
أنشأ لديانته الجديدة معبدا، وكان هو أول معبد لها في "كارتاربور" ، وينسب إليه كتاب " كرو كرنتها صاحب " وهو من الكتب المقدسة لدى السيخ .
توفي تاناك سنة 1539م، وقبل وفاته عين أحد طلابه خليفة له، وقد دفن في بلدة ديرة "باباناناك" بالبنجاب الهندية الآن .

الأفكار والعقائد :
تشتمل أفكار السيخ ومعتقداتهم على خليط غير متجانس من العقائد والأفكار التي أُخذت من الديانة الإسلامية والثقافة الهندوسية، فمن معتقدات السيخ :
1- القول بالتوحيد : وهذا أخذوه من المسلمين إلا أنهم خلطوه بشرك الهندوس، فزعم رئيسهم - وفق ما ذُكر في كتابهم المقدس : " إن برهما خرج من سرة وشنو " وكلاً من برهما وشنو من آلهة الهندوس، فبرهما هو الخالق عندهم وشنو أو فيشنو هو الإله الحافظ لأمر العالم، وبهذا الجمع الغريب يكون السيخ قد جمعوا بين لفظ التوحيد عند المسلمين وحقيقة الشرك والتعدد عند الهندوس !!
2- القول بوحدة الوجود، وهذا القول لا شك أنهم أخذوه عن الهندوسية، فالإسلام يفصل فصلا تاما بين حقيقة الإله الخالق المعبود، وبين خلقه من الحيوان والجماد، وأما الهندوسية فتعتقد أن المخلوقات برزت من مادة الإله ولذلك فغاية المنى عند الهندوسي أن يتحد بالإله، ولعل هذه النظرة الهندوسية هي التي أخذ السيخ منها القول بوحدة الوجود .
3- تحريم عبادة الأصنام وصناعتها، وهذا مأخوذ من المسلمين، أما الهندوس فتكاد تضيق بيوتهم ومعابدهم بها .
4- القول بتناسخ الأرواح، وهو من صلب عقيدة الهندوس، فالأرواح تنتقل من جسد إلى آخر دائما وأبدا إلا أن تنجو فتتحد بالإله برهما - وفق اعتقاد الهندوس -، وقد أدخل السيخ تعديلا على عقيدة التناسخ فأرجعوا الأمر إلى الله سبحانه، فقالوا : إن التناسخ ليس بحتم بل قد ينجو الإنسان من التنقل أحيانا بمحض لطف الله سبحانه.
5- تحريم الرهبنة : حيث يوجبون على أتباع الطائفة السعي لطلب الرزق، وهذا بلا ريب مأخوذ من الإسلام الذي حرم الرهبانية وأوجب على العبد اكتساب معيشته، على خلاف مذهب الهندوس الذي يرغب أتباعه في الرهبنة وترك العمل والسلبية في الحياة.
6- الإيمان بأصل النبوة والرسالة : وأن الله يبعث إلى عباده رسلا يهدونهم ويدلونهم إلى طريق الخير والصلاح، وهذا القدر يشبه معتقد المسلمين، أما الهندوس فيؤمنون بأن الله إذا أراد هداية خلقه نزل إليهم في صورة بشر لإنقاذهم، وقد تسرَّب القول بألوهية المصلح إلى السيخ من قبل زعيمهم "أرجن داس" المتوفي سنة 1601م، والذي أعلن القول بألوهية جميع المصلحين السابقين ابتداء "بنانك" مؤسس السيخية وانتهاء به، وجاء المصلحون من بعده فادعوا لأنفسهم مثل ما ادعى لنفسه !!!
7- إباحة شرب الخمر وأكل لحم الخنزير، وتحريم أكل لحوم الأبقار، وهذا من دين الهندوس .
8- الدعوة إلى الوحدة بين الهندوس والمسلمين ورفع شعار " لا هندوس لا مسلمون " يقول الزعيم السيخي كوبند سنغ : " لا فرق بين مندر " معبد الهندوس " ومسجد وبين عبادة الهنادك وصلاة المسلمين "
9- المحافظة على التزام القواعد الخمس وهي بمثابة الهدي الظاهر لهم وهي :
الأولى : " الكيشو " ومعناها إرسال شعر الرأس واللحية وعدم حلقهما.
الثانية : "الكانغا" وهو عبارة عن تضفير الشعر وتركه مجدولا عوضا عن مشطه .
الثالثة : " الكانشا " وتعني لبس سروال متسع يضيق عند الركبتين، وتحريم لباس "دهوتي"، وهو الرداء الذي يلبسه الهندوس، وطوله ستة أمتار، يلف حول الجسد من تحت السرة .
الرابعة : "الكارا" وهو سوار من حديد يلف حول المعصم، ويحرم لبس جميع أنواع الحلي والجواهر .
الخامسة : "الكربال" وهو عبارة عن نوع من السيوف أو الخناجر يلبسه السيخي ليتحلى به، وليحمي السيخي نفسه من أعدائه .

وينفرد السيخ بالتناوب على الزوجة
اذا ماسافر زوج المرأة لطلب الرزق فبامكان اخاه ان ينوب عنه بالقيام بالواجبات الزوجية ومن ضمنها المضاجعة وانجاب الأطفال وينسب الأطفال الى الزوج الأول
الكتب المقدسة لدى السيخ :
ألف قادة السيخ ومعلمومهم كتبا قدسها أتباعهم، واتخذوها مصدر هداية لهم، فمن تلك الكتب:
كتاب آدي غرانت ويشتمل على مجموعة من الأناشيد الدينية ألفها المعلمون الخمسة الأوائل وتبلغ قريبا من 6000 نشيد ديني.
كتاب " كروكرنتها صاحب " وينسب إلى مؤسس السيخية نانك.
كتاب "راحت ناما" ويحتوي على آداب وتقاليد " الخالصدال" وهي طائفة من الشباب التزمت بنظام سلوكي قاس، حيث ينصرفون إلى العبادة والقتال من أجل الحق والعدل الذي يعتقدونه .

عبادة السيخ : تتمحور عبادة الإله عند السيخ بترديد الأناشيد من كتبهم المقدسة التي سبق ذكرها.

كانت تلك لمحة موجزة عن الديانة السيخية، وهي توضح أنها اختراع بشري رام صاحبه الجمع بين ديانة سماوية هي الإسلام، وديانة وضعية أرضية وثنية هي الهندوسية، رغبه في الأولى سمو تعاليمها، وإحكام مبانيها، ورغبه في الثانية تقليد الآباء والأجداد، كما هو حال المشركين الذين وصفهم سبحانه بقوله : { وكذلك ما أرسلنا من قبلك في قرية من نذير إلا قال مترفوها إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مقتدون } ( الزخرف : 23 ) ، ومحاولة خلط دين سماوي بفلسفة بشرية هي أشد سذاجة من منطق المشركين هذا، فالأديان تتلقى من الوحي وتنزل من السماء، ولا تخترعها العقول وترسمها الأفكار .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:22 pm

هل تعلم من هو كنفوشيوس ...؟


من هو كنفوشيوس : اسمه كونج - فو - دزه أو كونج المعلم كما كان تلاميذه يسمونه، ولد سنة 551 ق. م في مدينة "تشو - فو" إحدى مدن "لو lu " الصينية .
وكعادة الصينيين في خصوبة خيالهم، فقد نسجوا قصصا خرافيا حول مولد كنفوشيوس فزعموا: أن الأشباح أخبرت أمه الشابة بمولده، وأن الأرواح الإناث كانت تمدها بالهواء وهي تلده في أحد الكهوف. وتقول تلك الأقاصيص أيضاً : أنه كان له ظهر كظهر التنين، وشفتا ثور، وفم في سعة البحر .
عاش كونج - فو - دزه أو كما ينطقها الغربيون كنفوشيوس فقيرا، حيث مات والده وهو ابن ثلاث سنين فربته والدته، فكان يدرس ويعمل بعد الفراغ من المدرسة ليساعد على إعالة والدته .
وعندما بلغ التاسعة عشرة من عمره تزوج، ولم تمض عليه خمس سنوات حتى طلق زوجته بعد أن رزق منها بابن، ويقال إنه لم يتزوج بعدها قط.
واشتغل في سن الثالثة والعشرين بالتعليم، واتخذ داره مدرسة له، وكان التعليم آنذاك مختصا بالطبقة الارستقراطية، فكسر ذلكم القانون بتعليمه أولاد الفقراء أيضاً، وكان يتقاضى من تلاميذه ما يستطيعون أداءه من الرسوم مهما كانت قليلة .
ولم يكن له في بادئ الأمر إلا عدد قليل من التلاميذ، ولكن سرعان ما تواترت الإشاعات
بسعة علمه، ومبلغ ذكائه، فالتف الناس حوله، حتى استطاع في آخر أيام حياته أن يفخر بأنه قد تخرج على يديه ثلاثة آلاف شاب غادروا منزله ليشغلوا مراكز خطيرة في العالم .

تعرض كنفوشيوس في أثناء حياته للتشرد والإبعاد نتيجة اشتغاله بالسياسة، وطلبه المناصب، حيث رأى حروباً وفوضى سياسية اعتقد أنه لا حل لها إلا من خلال حكومة صالحة تطبق مبادئ الفلسفة لتسيير دفة الحكم، حتى أثر عنه قوله " لو وجد من الأمراء من يوليني عملا لقمت في اثنى عشر شهرا بأعمال جليلة ولبلغت (الحكومة) درجة الكمال في ثلاث سنين ".
إلا أنه لم يكن يقبل بأي ولاية تعرض عليه إذا رأى في مباديء أصحابها ما يتناقض مع مبادئه .
ويقال : إنه تولى بعض الولايات في بعض مراحل عمره فعم العدل، ونعمت المدينة بالأمن والأمان، وتقول الرواية الصينية أن المدينة في أيامه قد اجتاحتها موجة جارفة من الشرف والأمانة فكان إذا سقط شئ في الطريق بقي حيث هو أو أعيد إلى صاحبه.
وبقدر ما تولى كنفوشيوس من مناصب بقدر ما تعرض لنكبات السياسة وتقلب أحوال أهلها، حيث اضطر في فترة ما أن يهرب مع عدد قليل من مريديه المخلصين مغضوبا عليهم في وطنهم، فأخذوا يتنقلون من إقليم إلى إقليم يلقون في بعضها مجاملة وترحابا، ويتعرضون في بعضها الآخر لضروب من الحرمان والأذى.
ولما بلغ كنفوشيوس التاسعة والستين من عمره، أكرمه بعض الحكام فجعله مستشارا عنده فكان الولاة يأتونه مستنصحين ومسترشدين به، وقضى كنفوشيوس الأعوام الخمسة الباقية من حياته، يعيش حياة بسيطة معززا مكرما، قضى معظم وقته في عزلة أدبية، منصرفا إلى نشر الكتب الصينية وكتابة تاريخ الصينيين.
مات كنفوشيوس في الثانية والسبعين من عمره وواراه تلاميذه التراب باحتفال مهيب، وبنوا حول قبره أكواخا لهم، أقاموا فيها ثلاث سنين يبكونه كما يبكي الأبناء آباءهم. وبعد أن مضت تلك المدة غادروا جميعا أكواخهم إلاّ دزه - كونج وهو أخلص تلاميذه، فقد كان حبه إياه يفوق حبهم جميعا، فبقي بجوار قبر أستاذه ثلاث سنين أخرى واجما حزينا على موت معلمه.
تراث كنفوشيوس :
مات كنفوشيوس وخلف وراءه خمسة مجلدات يقال إنه كتبها بنفسه، وتعرف في الصين باسم " الجنجات الخمسة" أو "كتب القانون الخمسة"، وهذه الكتب هي :

1- اللي - جي أو سجل المراسم وهو كتاب يشتمل على القواعد القديمة من آداب اللياقة، والأسس الدقيقة لتكوين الأخلاق ونضجها، بما يساعد على استقرار النظام الاجتماعي .
2- كتب ذيولا وتعليقات على كتاب "إلاي - جنج" أو "كتاب التغيرات" وموضوعه علم ما وراء الطبيعة، رغم حرصه على ألا يلج بفلسفته إلى هذا المجال المستعصي على عقل الإنسان وحسه .
3- كتاب "الشي - جنج" وهو كتاب أناشيد قام بترتيبه وتبويبه، كما شرح فيه كنه الحياة ومبادئ الأخلاق الفاضلة .
4- كتاب "التشو - شيو" وهو كتاب تاريخ سجل فيه أهم الأحداث التي وقعت في مدينته "لو" .
5- "الشو - جنج" وهو كتاب تاريخ آخر ولكنه أشمل، حيث جمع فيه أهم وأرقى ما وجده في حكم الملوك الأولين من الحوادث والقصص .
ولم يكن وهو يعمل في هذه الكتب يرى أن وظيفته هي وظيفة المؤرخ بل كان فيها كلها معلما ومهذبا للشباب ، فقد أضاف إلى الحوادث الواقعية خطبا وقصصا من عنده صب فيها أكثر ما يستطيع من الحض على الأخلاق الكريمة والإعجاب بالحكمة.
ويضيف الصينيون إلى هذه الكتب الخمسة أربعة كتب أخرى، هي مما ألفها مريدوا مريديه، إلا أنها سجلت في إيجاز ووضوح منقطعي النظير آراء وأقوال كنفوشيوس كما ذكرها أتباعه، وقد جمعت تلك الكتب بعد عشرات السنين من وفاته .
وأول هذه الكتب : كتاب "لوق يو" أو "الأحاديث والمحاورات" المعروف عند قرّاء اللغة الانجليزية بإسم " مجموعة الشذرات " أي شذرات كنفوشيوس .
وثانيها : ما جاء في الفقرتين الرابعة والخامسة من الشو الثاني وهو المؤلف المعروف عند الصينيين بإسم "الداشوه أو التعليم الأكبر"، ويعزو الفيلسوف والناشر الكنفوشي جوشي هاتين الفقرتين إلى كنفوشيوس نفسه، كما يعزو باقي الرسالة إلى دزنج - تسان أحد أتباعه .
وثالثها : كتاب "جونج يونج" أو "عقيدة الوسط" وهو الكتاب الفلسفي من كتب الصين .
وآخر هذه الكتب هو "كتاب منشيس" وهذا الكتاب هو خاتمة الآداب الصينية القديمة.

أفكار كنفوشيوس :
لم يكن كنفوشيوس رجل عقيدة ودين مثلما كان فيلسوفا وسياسيا، فقد كانت النزعة المسيطرة عليه هي تطبيق مبادئ الفلسفة على السلوك والحكم.
وقد سخر حياته لتطبيق نظريته في الحكم قولا وعملا، حتى كان يتمنى لو تتاح له الفرصة لتولي الحكم ليرى الناس حقيقة ما يدعوا إليه، ولا بأس أن نذكر شيئا من أفكاره في الحكم والأخلاق ما دمنا نترجم له، لنثني بعدها بذكر موقفه من الإلهيات والشعائر والعبادات .

ترتكز فلسفة كنفوشيوس في إصلاح المجتمع على إصلاح الفرد، فهو يرى أن في صلاح الفرد صلاح لأسرته، وصلاح الأسرة صلاح للمجتمع قاطبة، ويرى أن وظيفة الحاكم أن يحكم الناس بالعدل، ولتحقيق العدل يوجب على الحاكم أن يمثل القدوة الصالحة لشعبه في الأخلاق والسلوك الحسن، ويوجب عليه أن أيضا أن يولي ولاياتهم وأن يوكل أعمال الحكم للصالحين لتستقيم الأمور، ويحذر كنفوشيوس الحاكم من احتكار الثروة في أيدي المتسلطين، فيوجب عليه أن يوزعها ففي توزيع الثروة جمع شتات الشعب، ويوجب على الحكام كذلك أن ينشطوا في نشر العلم لأن التعليم إذا انتشر انعدمت الفروق بين الطبقات .
ويوجب على الحكومة أيضاً أن تغرس الأخلاق الطيبة بين الناس، ذلك أن الاخلاق إذا فسدت فسدت الأمة معها. وآداب اللياقة هي التي تكون على الأقل المظهر الخارجي لأخلاق الأمة .
ويوجب على الحكومة كذلك توفير الأمن الغذائي والأمن القومي لشعبها وأن تزرع الثقة فيها في نفوس شعبها حتى تحصل الموائمة بينها وبينه، فيعم النظام ويشيع الوئام .
وأما نظريته في الأخلاق فلا تقل أهمية عنده عن السياسية وشئون الحكم، بل إن بينهما تداخلا لا يخفى، فالسياسة في المحصلة هي وظيفة أخلاقية يكون فيها الحاكم هو المثال الخلقي لشعبه، وقد ألّف كنفوشيوس كتبا في الأخلاق، وحتى كتب التاريخ كان يذكر فيها قصصا يحض فيها على الأخلاق الكريمة .
هذا ما يتعلق بجانب الأخلاق والسياسة أما جانب الطقوس والعقائد فلم يأت بشيء من عنده إلا أنه كان حريضا على تقليد أهل عصره في ذلك، وكان يحث تلاميذه ألا يغفلوا عن الطقوس والمراسم التقليدية في عبادة الأسلاف وتقديم القرابين لمعبوداتهم، إلا أنه كان يتجنب البحث فيما وراء الطبيعة، ويحاول أن يصرف عقول أتباعه عن أمور الغيب، فكان إذا وجه إليه سؤال في أمور الدين أجاب إجابة سلبية، فعندما سأله بعض تلامذته قائلا : هل لدى الأموات علم بشيء أو هل هم بغير علم " أبى أن يجيب جوابا صريحا . وعندما سأله آخر عن " خدمة الأرواح " ( أرواح الموتى ) أجابه " إذا كنت عاجزاً عن خدمة الناس فكيف تستطيع أن تخدم أرواحهم ". وسأله آخر قائلا : "هل أجرؤ على أن أسألك عن الموت" فأجابه:" إذا كنت لا تعرف الحياة فكيف يتسنى لك أن تعرف شيئا عن الموت".
دين الصينيين
لعل القاريء لاحظ أن كنفوشيوس لم يكن يُعنى كثيرا بمسائل الغيب والطقوس والشعائر، ولكنه لم يكن يعارض ما يمارسه الصينيون من تلك الشعائر والطقوس، بل كان يحث عليها على اعتبار أنها تشكل الوحدة الثقافية للصينيين قاطبة.

ولعل من المناسب أن نذكر شيئا من اعتقادات الصينيين تعريفا بها لتكمتل صورة الدين في ذلكم البلد الواسع الأطراف، لعله أن يكون مجال دعوة جادة من أهل الحق ودعاة الإسلام :
1- يعتقد الصينيون بالإله الأعظم إله السماء، ويسمونه بالشانج - تي أي القوة العليا المسيطرة على العالم، ويقيم له الإمبراطور احتفالاً سنوياً تقدم فيه القرابين.
2- يعتقد الصينيون أيضاً بأن للأرض إلهاً . كما أن الشمس والقمر والكواكب والسحاب والجبال .. لكل منها إله .
3- يتوجه الصينيون أيضا بالعبادة إلى أرواح آبائهم وأجدادهم وأسلافهم، ويرون أن لأولئك الأموات أرواحا تضر وتنفع .
4- يؤمنون بأن ثمة أرواح خبيثة ترفرف من حولهم، لذلك يحرصون على رد عداوتها بالأدعية والرقى السحرية .
5- يؤمنون بالسحر والتنجيم، وكانوا يستأجرون المتنبئين ليكشفوا لهم عن مستقبلهم من أصداف السلاحف أو حركات النجوم، ويستأجرون السحرة ليوجهوا منازلهم نحو الريح والماء، والعرّافين ليستنزلوا ماء الأمطار. وكانوا يعرضون للموت من يولد لهم من الأطفال في أيام " النحس ".
6- يقرب الصينيون في كل يوم قرباناً متواضعاً - ويكون في العادة شيئاً من الطعام - للموتى ويرسلون الدعوات الصالحات إلى أرواحهم.
هذه لمحة مختصرة حاولنا فيها أن نرسم صورة متكاملة إلى حد ما حول الكنفوشيوسية وبعض معتقدات الصينيين ، آملين من الله أن ييسر لتلك البلاد دعاة يهدون الناس إلى دين الإسلام دين النور والهدى .
ونحب أن ننبه أن الإنسان مهما أعجب ببعض أفكار كنفوشيوس ففي الإسلام منها وخير منها، فالإسلام يحث على الأخلاق ويولي أهمية بالغة لصلاح الحاكم، بل يوجب عليه أن يعتني بعماله فلا يولي إلا الصالحين، وأن يعتني كذلك بالرعية فيقوم على رعايتها، ويلزمه أن يحفظ لهم أموالهم وأنفسهم وأعراضهم وأديانهم وأولادهم .
ولو ذهبنا نقارن بين الإسلام وما جاء به كنفوشيوس في السياسة والأخلاق لرأينا الإسلام قد جاء بخير مما جاء به كنفوشيوس . وزاد عليه حسن الاعتقاد في الله وحسن عبادته والتوجه إليه، ونبذ الآلهة الباطلة المزعومة، ولا غرو أن يفضُلَ الإسلامُ الفلسفات الأرضية فهو وحي الله وهديه، وليس أفكارا بشرية يعتريها ما يعتري البشر من الخطأ والنقص، فالحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:22 pm

هل تعلم ماهي الديانة البوذية ..؟
تعريفها: ديانة ظهرت في بلاد الهند بعد الديانة البرهمية في القرن الخامس ق.م، دعت في بدايتها إلى التصوف والخشونة ونبذ الترف والمناداة بالمحبة والتسامح وفعل الخير، لكنها لم تلبث بعد موت مؤسسها أن تحولت إلى معتقدات باطلة ذات طابع وثني، حتى غالى أتباعها في مؤسسها فألهوه.
تأسيسها: أسسها سدهارتا جوتاما الملقب ببوذا عام (560 – 480 ق.م) وبوذا تعني العالم ويلقب بالمعتكف أيضاً.
أفكارها ومعتقداتها:

- يعتقد البوذيون أن بوذا هو ابن الله، وهو المخلص للبشرية من مآسيها وآلامها، وأنه يتحمل عنهم جميع خطاياهم، ويعتقدون أن تجسد بوذا كان بواسطة حلول روح القدس على العذراء مايا، وغالى البوذيون في بوذا حتى ألهوه فهو معبودهم الأول في هذا الشأن. وكتبهم ليست منزلة ولا يدّعون هم ذلك.
- وينقسم البوذيون إلى قسمين: بوذيون متدينون: وهؤلاء يأخذون بكل تعاليم بوذا وتوصياته. وبوذيون مدنيون: وهؤلاء يقتصرون على بعض التعاليم والوصايا فقط.
- والبوذية لها مذهبان: المذهب الشمالي: وقد غالى أهله في بوذا حتى ألهوه. والمذهب الجنوبي: وهؤلاء معتقداتهم أقل غلواً في بوذا.
* انتشارها:
- انتشرت البوذية بين عدد كبير من الشعوب الآسيوية وهي مذهبان، المذهب الشمالي وكتبه المقدسة مدونة باللغة السنسكريتية، ويسود في الصين واليابان ونيبال وسومطرة. والمذهب الجنوبي: وكتبه المقدسة مدونة باللغة البالية، وهو سائد في بورما وسيلان وسيام.-- يقول بعض الباحثين إن بوذا أنكر الألوهية والنفس الإِنسانية وأنه كان يقول بالتناسخ.
- في تعاليم بوذا دعوة إلى المحبة والتسامح والتعامل بالحسنى والتصدق على الفقراء وترك الغنى والترف وحمل النفس على التقشف والخشونة وفيها تحذير من النساء والمال وترغيب في البعد عن الزواج.
- يجب على البوذي التقيد بثمانية أمور حتى يتمكن من الانتصار على نفسه وشهواته:
-1 الاتجاه الصحيح المستقيم الخالي من سلطان الشهوة واللذة وذلك عند الإِقدام على أي عمل.
-2 التفكير الصحيح المستقيم الذي لا يتأثر بالأهواء.
-3 الإِشراق الصحيح المستقيم.
-4 الاعتقاد المستقيم الذي يصحبه ارتياح واطمئنان إلى ما يقوم به.
-5 مطابقة اللسان لما في القلب.
-6 مطابقة السلوك للقلوب واللسان.
-7 الحياة الصحيحة التي يكون قوامها هجر اللذات.
-8 الجهد الصحيح المتجه نحو استقامة الحياة على العلم والحق وترك الملاذ.
- في تعاليم بوذا أن الرذائل ترجع إلى أصول ثلاثة:
-1 الاستسلام للملاذ والشهوات.
-2 سوء النية في طلب الأشياء.
-3 الغباء وعدم إدراك الأمور على وجهها الصحيح.
- من وصايا بوذا:
-1 لا تقضِ على حياة حي.
-2 لا تسرق ولا تغتصب.
-3 لا تكذب.
-4 لا تتناول مسكراً.
-5 لا تزن.
-6 لا تأكل طعاماً نضج في غير أوانه.
-7 لا ترقص ولا تحضر مرقصاً ولا حفل غناء.
-8 لا تتخذ طيباً.

9لا تقتن فراشاً وثيراً.
-10 لا تأخذ ذهباً ولا فضة.
- ينقسم البوذيون إلى قسمين:

أ- البوذيون المتدينون: وهؤلاء يأخذون بكل تعاليم بوذا وتوصياته.

ب- البوذيون المدنيون: هؤلاء يقتصرون على بعض التعاليم والوصايا فقط.

- الناس في نظر بوذا سواسية لا فضل لأحد إلا بالمعرفة والسيطرة على الشهوات.

- للبوذية مذهبان كبيران:

-1 المذهب الشمالي: وقد غالى أهله في بوذا حتى ألهوه.

-2 المذهب الجنوبي: وهؤلاء معتقداتهم أقل غلواً في بوذا.

- كتب البوذية: كتبهم ليست منزلة ولا هم يدَّعون ذلك بل هي عبارات منسوبة إلى بوذا أو حكاية لأفعاله سجلها بعض أتباعه، ونصوص تلك الكتب تختلف بسبب انقسام البوذيين، فبوذيو الشمال اشتملت كتبهم على أوهام كثيرة تتعلق ببوذا أما كتب الجنوب فهي أبعد قليلاً عن الخرافات.

- تنقسم كتبهم إلى ثلاثة أقسام:

-1 مجموعة قوانين البوذية ومسالكها.

-2 مجموعة الخطب التي ألقاها بوذا.

-3 الكتاب الذي يحوى أصل المذهب والفكرة التي نبع منها.


الجـذور الفــكرية والعقائــدية:

ليس هناك ما يثبت أن للبوذية جذوراً فكرية أو عقائدية إلا أن الناظر في الديانات الوضعية التي سبقتها أو عاصرتها يجد بينها وبين البوذية شبهاً من بعض الجوانب مثل:

-1 الهندوسية: في القول بالتناسخ والاتجاه نحو التصوف.

-2 الكنفوشيوسية: في الاتجاه إلى الاعتناء بالإِنسان وتخليصه من آلامه.

-3 ينبغي أن يلاحظ التشابه الكبير بينها وبين النصرانية وبخاصة فيما يتعلق بظروف ولادة المسيح وحياته والظروف التي مرّ بها بوذا مما يؤكد تأثر النصرانية بها في كثير من معتقدات هذه الأخيرة.


الانتشــار ومواقــع النفــوذ:

الديانة البوذية منتشرة بين عدد كبير من الشعوب الآسيوية وهي مذهبان كبيران كما تقدم:

-1 المذهب الشمالي: وكتبه المقدسة مدونة باللغة السنسكريتية، وهو سائد في الصين واليابان والتبت ونيبال وسومطره.

-2 المذهب الجنوبي: وكتبه المقدسة مدونة باللغة البالية، وهو سائد في بورما وسيلان وسيام.


أحد الكهنة في سيلان يزين إلهه!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:23 pm


هل تعلم
أنه في الوقت الذي كانت تنظر فيه أوروبا الى مرض الجذام على انه
غضب من الله وعقاب حتى أنهم لتخلفهم الشديد أصدر الملك
فيليب أمره سنة 1313 م بحرق جميع المجذومين في النار !
في ذات الوقت كان المسلمون قد بنوا أول مستشفي للجذام
707 سنة م بدمشق ويعالجون فيه جميع البشر بمختلف ديناتتهم !
هؤلاء هم اجدادنا وهؤلاء من بهم نقتدى !




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:24 pm

هل تعلم قصة غدر النصيريين للاسماعيليين في منطقة مصياف السورية ؟


في سنة ١٨٠٧ ارتكب النصيريون مذبحة رهيبة بحق الطائفة الإسماعيلية ، وكان ذلك بخدعة ماكرة لا مثيل لها.
إذ قامت 300 عائلة نصيرية بطلب اللجوء إلى أمير مصياف الإسماعيلي بحجة خلاف مع أحد رؤسائهم الدينيين .
قبِلَ الامير الاسماعيلي طلبهم، وأسكنهم عنده ومنحهم الامان واللجوء
وبعد مدة وجيزة، وفيما كان الرجال الإسماعيليون في الحقول يرعون الماشية ويزرعون أرضهم،
انقض النصيريون على عوائل الاسماعيليين من الاطفال والنساء والشيوخ،
و قتلوا منهم اكثر من ثلاثمائة ضحية، ودخلوا البيوت والحصون،وقاموا بنهبها وحرقها
وجاء لمساعدتهم شبابهم ورجالهم الذين خلفوهم بالجبال فنزلوا اليهم للمشاركة بتلك المجزرة الدموية
وهذا ما يثبت بلا ريب وجود مؤامرة مدبرة بإحكام مسبقًا.
لكن، أن يبقى سر هذه المؤامرة ثلاثة أشهر يستعد فيها النصيريون للانقضاض على اهل مصياف
فهو ما يجعلنا نقدر مقدرة السرية والكتمان لطائفة باطنية سرية في كل شيء ...
وعلم باشا الشام بالمكيدة فأتى على رأس خمسمائة من عساكره،
وقضى على كل الذين شاركوا بتلك المذبحة الرهيبة

بتصّرف من كتاب
العلوييون الّنصيرييون
بحث في العقيدة والتَّاريخ
أبو موسى الحريري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:24 pm

هـــــل تــعــلــم ؟
أول من صنع الصابون هو سيدنا سليمان عليه السلام
ان اكثر الفواكه نفعا لجسم الانسان هي العنب
ان في الهند ياتي مولود جديد كل ثانيه
ان الحصان يموت اذا قطع ذيله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:24 pm

هل تعلم أن نصر اللات هو أول من اكتشف أن "إسرائيل" في سوريا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:25 pm

هل تعلم
أن الإمام الخميني لم يسبق له الحج إطلاقا !؟
مرشد وإمام ما تسمى بالجمهورية الإسلامية لم يحج إطلاقا !!؟
وأن أكبر مرجع للشيعة في العالم ( السيستاني )
أيضا لم يسبق له الحج إطلاقا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:26 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:26 pm

هل تعلم ......؟
عام 1134هجرية استغل القاجاريون الإيرانيين وضع الدولة العثمانية وصدامها مع اليونان وهاجموا ألأناضول الشرقية وحاصروا بغداد ...؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:27 pm

هل تعلم ماقاله بسمارك عن السلطان العثماني عبد الحميد ..؟
( إن 90% من العقل موجود في رأس السلطان عبد الحميد الثاني، و5% في رأسي، والخمسة الباقية في رءوس باقي السياسيين)!.

كذا قال الزعيم الألماني بيسمارك واصفًا إعجابه الشديد بالسلطان الذي حاول أن يوقف انهيار الدولة بكل طاقته، من دون جدوى!

المصدر:
ناصر عراق، دفاتر منسية لحكام الدولة العثمانية.. سلاطين وخطاطون- مقال -، مجلة العربي العدد 551 -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:27 pm

هل تعلم قصة تواطؤ الغرب مع الصرب في مذابح البوسنة ..؟


بعد 20 سنه على حرب الإبادة التي شنها الصرب على مسلمي البوسنة واستشهد فيها 300 ألف مسلم ..
واغتصبت فيها 60 ألف امرأة وطفلة وهجّر مليون ونصف ..

- هل تذكرونها أم نسيناها ؟؟
أم لا تعرف عنها شيئا أصلا ؟؟!!!

- مذيع سي إن إن يتحدث عن ذكرى المجازر البوسنية ويسأل كريستيانا مامبور (المراسلة الشهيرة ):
هل يمكن مقارنة البوسنة بسوريا ؟
هل التاريخ يعيد نفسه ؟

- كريستيانا مامبور من سي إن إن تعلق على ذكرى البوسنة:
كانت حرباً قروسطية ، قتل وحصار وتجويع أوروبا رفضت التدخل وقالت:
حرب أهلية
كان ذلك خرافة ..

- استمر الهولوكوست نحو 4 سنوات هدم الصرب فيها أكثر من 800 مسجد
بعضها يعود بناؤه إلى القرن السادس عشر الميلادي
وأحرقوا مكتبة سراييفو التاريخية ..

- تدخلت الأمم المتحدة فوضعت بوابين على مداخل المدن الإسلامية
مثل غوراجدة وسربرنيتسا وزيبا
لكنها كانت تحت الحصار والنار
فلم تغن الحماية شيئاً ..

- وضع الصرب آلاف المسلمين في معسكرات اعتقال وعذبوهم وجوعوهم حتى أصبحوا هياكل عظمية
ولما سئل قائد صربي : لماذا ؟
قال: إنهم لا يأكلون الخنزير!

- نشرت الغارديان أيام المجازر البوسنية .. خريطة على صفحة كاملة
تظهر مواقع معسكرات اغتصاب النساء المسلمات
17 معسكراً ضخماً بعضها داخل صربيا نفسها ..

- اغتصب الصرب الأطفال .. رأيت طفلة عمرها 4 سنوات والدم يجري من بين ساقيها
ونشرت الغارديان تقريراً عنها بعنوان:
الطفلة التي ذنبها أنها مسلمة ..

- دعا الجزار ملاديتش قائد المسلمين في زيبا إلى اجتماع .. وأهدى إليه سيجارة ، وضحك معه قليلاً
ثم انقض عليه وذبحه
وفعلوا الأفاعيل بزيبا وأهلها ..

- لكن الجريمة الأشهر كانت حصار سربرنتسا
كان الجنود الدوليون يسهرون مع الصرب ويرقصون
وكان بعضهم يساوم المسلمة على شرفها
مقابل لقمة طعام ..

- حاصر الصرب سربرنتسا سنتين .. لم يتوقف القصف لحظة
كان الصرب يأخذون جزءاً كبيراً من المساعدات التي تصل إلى البلدة
ثم قرر الغرب تسليمها للذئاب ..

- الكتيبة الهولندية التي تحمي سربرنتسا تآمرت مع الصرب
ضغطوا على المسلمين لتسليم أسلحتهم مقابل الأمان
رضخ المسلمون بعد إنهاك وعذاب
وبعد أن أطمأن الصرب انقضوا على سربرنتسا
فعزلوا ذكورها عن إناثها
جمعوا 12000 من الذكور ( صبياناً ورجالاً )
فذبحوهم جميعاً ومثلوا بهم ..

- من أشكال التمثيل:
كان الصربي يقف على الرجل المسلم فيحفر على وجهه
وهو حي صورة الصليب الأرثوذكسي
( من تقرير لمجلة نيوزويك أو تايم ) ..

- كان بعض المسلمين يتوسل إلى الصربي أن يجهز عليه من شدة ما يلقى من الألم
أما النساء فاعتدي على شرفهن
وقتل بعضهن حرقاً وشرد أخريات في الآفاق ..

- استمر الذبح أياماً في سربرنتسا
كان سقوطها في آخر تموز/ يوليو1995
كانت الفصل الأخير من حرب الإبادة لإخوتنا
الذين كان ذنبهم أنهم مسلمون مثلنا ..

- كانت الأم تمسك بيد الصربي .. ترجوه ألا يذبح فلذة كبدها
فيقطع يدها ثم يجز رقبته أمام عينيها
كانت المذبحة تجري
وكنا نرى ونسمع ونأكل ونلهو ونلعب ..

- وبعد ذبح سربرنتسا .. دخل الجزار رادوفان كاراجتش المدينة فاتحاً وأعلن:
سربرنتسا كانت دائماً صربية
وعادت الآن إلى أحضان الصرب ..

- كان الصرب يغتصبون المسلمة .. ويحبسونها 9 أشهر حتى تضع حملها ، لماذا ؟
قال صربي لصحيفة غربية :
نريد أن تلد المسلمات أطفالاً صربيين Serb babies

- ونحن نتذكر البوسنة وسراييفو وبانيالوكا وسربرنتسا
نقولها ونعيدها :
لن ننسى البلقان

لن ننسى غرناطة

لن ننسى فلسطين

وبالطبع لن ننساك يا شام ..

- في ذكرى مرور 20 عاماً على جريمة .. أوروبا والصرب في البوسنة
نقول: لن ننسى ، لن نعفو
ولن نصدق أبداً أبداً
شعارات التسامح والتعايش وحقوق الإنسان ..

- في غمرة القتل في البوسنة كتبت صحيفة فرنسية:
يتضح لنا من تفاصيل ما يجري في البوسنة
أن المسلمين وحدهم هم الذين
يتمتعون بثقافة جميلة ومتحضرة ..

- وهنا يجب أن نسجل بمداد من العار .. مواقف العجوز الأرثوذكسي بطرس غالي
الذي كان وقتها أمين الأمم المتحدة
والذي انحاز بشكل سافر إلى إخوانه الصرب ..

- لكننا بعد 20 عاماً لم نتعلم الدرس .. هانحن نشهد بوسنة أخرى في العالم العربي
نلوم الغرب على ذبح شعب مسلم في قلب أوروبا ؟
ولكن الشام بضعة منا

- إضافة لا بد منها: كان الصرب يتخيرون للقتل
علماء الدين وأئمة المساجد والمثقفين ورجال الأعمال
وكانوا يقيدونهم ثم يذبحونهم ويرمونهم في النهر

- كان الصرب إذا دخلوا بلدة بدؤوا بهدم مسجده
ويقول أحد المسلمين : إذا هدم الصرب مسجد البلدة
فليس لنا إلا النزوح منها
كان المسجد يمثل كل شيء

- أذكر أن صحيفة بريطانية وصفت ..إبادة المسلمين في البوسنة بهذه العبارة:
حرب في القرن العشرين تُشن
بأسلوب القرون الوسطى

وهي الآن تشن في سوريا بنفس الطريقة
والعالم يتفرج بنفس الطريقة ومتى نتعلم الدرس

نقلاً عن أ. بيان بنت علي الطنطاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:29 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي


1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 135060
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: موسوعـــة هــل تعلــم   الجمعة فبراير 07, 2014 7:29 pm

هل تعلم من في هذه الصورة ؟

في الصورة قيصر النمسا يمشي وبجواره زوجته وهي منتقبه تمامآ [السدل]
أمام الشعب في جنازة
ويقال أن ذلك من تأثير مسلمي الخلافة العثمانيه وتعاليم الاسلام في المجتمعات الاوربية آنذاك بسبب تراجع نفوذ الكنيسة
انه تقليد مازال يعمل به ولكن اليوم الاوربيات يمشون في جنازات أزواجهن كاسيات عاريات ..انها الحداثة
الآن الأقوى يمشي عارياً ونحن نقلّده لأنه الأقوى!
هانت علينا أنفسنا فهنا على الناس ..
فالإسلام جعل كل النساءالمسلمات ملكات متوجات بسترهن ونقابهن العفاف …

(الحمد لله على نعمة الإسلام وكفى بها نعمــــــــة . )
منقول بتصرّف


فيديو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

موسوعـــة هــل تعلــم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 4 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثورة السورية :: {الــعـــام} :: المنتدى العام-