منتدى الثورة السورية
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الثورة السورية
الموقع مخصص للثوار الاحرار اما الخونه واذناب النظام فلامكان لهم بيننا
نتمى من كل الثوار الاحرار الانضمام الى اسرتنا والتسجيل معنا في
موقع الثورة السورية 2011
ليصلك كل جديد على بريدك الالكتروني

منتدى الثورة السورية

مواضيع: [91236] -||- مشاركات: [ 353230] -||- الأعضاء: [8414] -||- نورت المنتدى يا : [Yalnamar] -||-عمر المنتدى : [2099]
 
الرئيسيةالاعلاناتس .و .جبحـثالتسجيلدخولرفع الصور


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
قصيدة : قولوا لخامنئي .. أبو ياسر السوري
أعلنت كبرى الفصائل في بيان عن تشكيل تحالف جيش_الثورة في الجنوب السوري
" إحصـــائيـات الثــــورة "
‏حلب‬، في خِضمّ المجازر.
أسماء شهـداء الثورة السوريـة-الاحد 4-12-2016
شهــــــداء الثــــــــورة الســـــــــورية الموثقــــــــين (2)
هل كنا مغفلين حين أحسنَّا الظن بكل من أعلن عداءه للنظام .؟
هل تعلم ؟ .. متجدّد
دهس طفل تحت عجلات مدرعة دبابة لأنه سني
تم الدعس الجزء التاسع
أمس في 12:29 pm
أمس في 11:46 am
أمس في 11:43 am
أمس في 11:32 am
أمس في 11:30 am
أمس في 11:25 am
أمس في 3:39 am
أمس في 1:34 am
أمس في 1:14 am
أمس في 12:59 am
Yalnamar
عربيه حره
عربيه حره
عربيه حره
عربيه حره
عربيه حره
أبو ياسر السوري
الشمقمق الدمشقي
الشمقمق الدمشقي
الشمقمق الدمشقي
شاطر | .
 

 هل القول ( اللهم صلي على محمد ) هو خطاب للأنثى .؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
أبو ياسر السوري


v

v
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف : القسم العام
- مقالات الثوار -
نقاشات - مواضيع مميزه


عدد المساهمات : 5077
السٌّمعَة : 145
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 09/02/2012


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: هل القول ( اللهم صلي على محمد ) هو خطاب للأنثى .؟    الإثنين أكتوبر 13, 2014 4:01 am

هل القول ( اللهم صلي على محمد ) هو خطاب للأنثى .؟  
منذ بضعة أشهر وقفت على تنبيهٍ نشره بعض النحويين ، لا أذكر الآن اسمه ، قال فيه : يخطئ من يقول ( اللهم صلي على محمد ) . ويرى صاحبنا أن الصواب أن يقال (اللهم صلِّ على محمد ) بحذف حرف العلة من آخر الفعل ( صلِّ ) .
ثم رأيت نحويا آخر ، غير الأول ، عاد فنبَّه إلى تجنُّب هذا الخطأ في صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم . وشدد على حذف الياء من كلمة ( صلِّ ) .
ثم رأيت نحويا ثالثا ، لم يكتف بالتنبيه إلى أن إثبات الياء في هذا الفعل خطأ يجب اجتنابه وحسب ، وإنما ذهب إلى تكفير من يتعمد ذلك .. زاعما أن إثبات الياء في لفظة ( صلي ) تعني أن المخاطب بها أنثى .. وأن الله ليس بأنثى ، حتى نخاطبه بإثبات ياء المؤنثة المخاطبة ..
وإذا سمحتم لي بينتُ لكم ما قاله أهل العلم في ذلك .؟؟
هناك يا سادة ، قبيلةٌ من العرب تعامل الفعل المعتل الآخر معاملة الفعل الصحيح ، فتجزمه بالسكون . وذكروا على ذلك عدة شواهد :
الشاهد الأول قول عبد يغوث بن وقاص الحارثي اليماني :
وتضحك مني شيخة عبشمية : كأنْ لم ترى قبلي أسيرًا يمانيا
بإثبات الألف مع الجازم في الفعل ( ترى ) .
والشاهد الثاني قول قيس بن زهير :
ألم يأتيك والأنباء تنمي ... بما لاقت لبُونَ بني زياد
بإثبات الياء مع الجازم في الفعل ( يأتيك ) .
والشاهد الثالث قول أبي عمرو بن العلاء :
هجوتَ زبّان ثم جئت معتذرا : من هجوِ زبَّان لم تهجو ولم تَدَعِ
بإثبات الواو مع الجازم في الفعل ( تهجو) .
وهي لغة جاء بها القرآن الكريم في قوله تعالى :( إنه مَنْ يتَّقي ويصبرْ) قرأ قنبل عن ابن كثير بإثبات الياء في الفعل ( يتَّقي ) وهو فعل شرط مجزوم .. وهذه قراءة سبعية ثابتة ، قرأ بها رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وباتفاق النحويين أن فعل الأمر مبني على ما يجزم به مضارعه ..
وإذا جاز على لغة من لغات العرب ، أن نجزم المضارع المعتل بحذف حركته المقدرة تعذرا أو استثقالا ، فجائزٌ أن يبنى الأمر من المضارع المعتل الآخر ، على حذف الحركة .. وعليه يكون من الجائز نحويا وعربيا أن نقول في خطاب المذكر ( يا فلان صلِّي على محمد ) بإثبات الياء من المضارع ( صلِّي ) . وهي لغة  ثابتة من كلام العرب . ليس لنا القول بتخطيئها . نعم يمكن القول بأنها خلاف الشائع من كلام العرب ..
وبهذا البيان السابق ، ثبت خطأ من زعم : " بأن إثبات الياء في لفظة ( صلِّي ) يجعلها خطابا للمؤنث .. وأنه لا يليق أن يخاطب الله تعالى بصيغة التأنيث ..!!
وهنا لدينا ثلاث ملاحظات ، نثبتها للفائدة :
1 – إن القول بتكفير من أثبت الياء في الفعل ( صَلِّي ) هو قول في منتهى الغرابة .. سبحان الله كأن داعش أصابت بعض النحويين بعدوى التكفير .!! وصار من السهل عليهم أن يكفروا من خالفهم في لفظة ما ، وردت على لسان العرب ، وتضافرت على جوازها – كما رأينا - الشواهد النحوية . ولكنَّ جهل نحويي زماننا ، حملهم على تجهيل بل تكفير من قال بخلاف ما يعرفون ..
2 – إن النحويين التكفيريين قد شددوا النكير على من أثبت الياء في ( صلي ) بدعوى أن هذه الياء ، تجعل الفعل خطابا للأنثى ، وهو لا يليق بالله تعالى.!!
فنسألهم : وهل قولكم ( صلِّ ) بدون ياء ، فيه إثبات الذكورة لله سبحانه وتعالى .!؟ على رسلكم يا قوم ، فإن الله سبحانه لا يوصف بذكورة ولا بأنوثة . ومن وصفه بواحدة منهما كفر .
الكلام هنا ، ينبغي أن يكون في ( لفظ الجلالة ) فقط . دون أن نعديه إلى ذات الباري عز وجل .. وينبغي أن نقول هنا : اصطلح العرب على معاملة ( لفظ الجلالة ) معاملة المذكر .. ويخطئ من يعامله معاملة المؤنث .. فمسائل النحو كلها مستقاة من لسان العرب واستخداماتهم في التعبير ، وليس لنا إلا الاقتداء بهم في ذلك . ومن خرج عن لسانهم فهو مخطئ ...هذا لو لم يكن هنالك قبيلة أخرى تخالف في ذلك بقية القبائل ..
وبناء على هذا البيان نقول للمخالف : لو عومل لفظ الجلالة معاملة المؤنث ، فإن ذلك لا ينقل المتلفظ به من الإيمان إلى الكفر .. وإنما ينقله من الصواب في التعبير إلى الخطأ فيه ...
3 – والملاحظة الأخيرة ، أنصح بعض المتعالمين الذين يصدرون أشرطة فيديو تحت عنوان ( تصحيح أخطاء شائعة ) رأيت أحدها فوقفت فيه على أكثر من غلطة نحوية .. فقلت سبحان الله ، ألم يسع هذا الأخ أن يلزم الصمت ، ويستر جهله عن الناس .؟ لأن فاقد الشيء لا يعطيه . ولأن من نخل الناس غربلوه ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل القول ( اللهم صلي على محمد ) هو خطاب للأنثى .؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثورة السورية :: {الــعـــام} :: المنتدى العام-