منتدى الثورة السورية
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الثورة السورية
الموقع مخصص للثوار الاحرار اما الخونه واذناب النظام فلامكان لهم بيننا
نتمى من كل الثوار الاحرار الانضمام الى اسرتنا والتسجيل معنا في
موقع الثورة السورية 2011
ليصلك كل جديد على بريدك الالكتروني

منتدى الثورة السورية

مواضيع: [92197] -||- مشاركات: [ 365417] -||- الأعضاء: [8456] -||- نورت المنتدى يا : [http://www.syria2011.net/u8473] -||-عمر المنتدى : [2876]
 
الرئيسيةالاعلاناتالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولرفع الصور


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
معنى كلمة الجلالة(الله)الشيخ الشعراوي mp4
بسنا القرآن mp3 أبوراتب
لا. لن يطول زمن الشقلبة خطبة الجمعة للشيخ كمال خطيب 18-1-2019
توقعات صدام حسين رحمه الله وكلامه عن فلسطين mp4
مونتاج الشيخ العريفي والسيسي وانقلاب الموازين mp4
ياسعد قوم بالله فازوا الإخوة أبو شعر
نشيد مصر يامصر فيديو وصوت ونغمة
لا إله إلا الله نبدأ بإسم الجلالة mp3 الإخوة أبوشعر
خطاب أرعب أعداء الله Morsi Free # mp4 #
أجمل دعاء للشهيد صدام رحمه الله mp4
أمس في 2:15 am
السبت يناير 19, 2019 11:48 pm
السبت يناير 19, 2019 9:59 pm
الخميس يناير 17, 2019 4:42 pm
الأربعاء يناير 16, 2019 10:02 pm
الأربعاء يناير 16, 2019 8:24 pm
الأربعاء يناير 16, 2019 12:26 am
الإثنين يناير 14, 2019 9:12 pm
الإثنين يناير 14, 2019 8:46 pm
الأحد يناير 13, 2019 8:59 pm
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
شاطر | .
 

 مجير أم عامرِ :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
أبو ياسر السوري

avatar

v

v
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف : القسم العام
- مقالات الثوار -
نقاشات - مواضيع مميزه


عدد المساهمات : 5378
السٌّمعَة : 145
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 09/02/2012


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: مجير أم عامرِ :   الأربعاء أكتوبر 29, 2014 5:42 pm

مجير أم عامرِ :
رابط المدونة :
aafak-thawrya.blogspot.com
بقلم : أبو ياسر السوري
29 / 10 / 2014
مثل تضربه العرب ، لكل من صنع معروفا لغير أهله .. وكان من قصة هذا المثل ، أن رجلا خرج للصيد ، فرأى ضبعا ، فهم بها ، فهربت منه الضبع .. وتبعها الصياد ، حتى أدركها وقد دخلت بيتا منفردا لصاحب شجر هناك .
فصاح الصياد : يا أهل البيت ، دخلت منزلكم ضبع كنت أطاردها .. فأخلوا ما بيني وبينها ، فإنها صيدي ..
فخرج إليه صاحب البيت والرمح في يده ، فقال له : الضبع الآن باتت في جواري ، ولا سبيل إليها .!!
قال الصياد : ولكنها ضبع غادرة ، لا تأمن على نفسك منها .!
قال : لا شأن لك بي .. الضبع في جواري ، وإياك أن تمسها بسوء .
لم يشأ الصياد أن يعطي الموضوع أكثر مما يستحق ، فترك صاحب البيت والضبع ، وقفل راجعا من حيث أتى ...
دخل صاحب البيت داره ، وأجال بصره فيها ، فرأى الضبع مقعية على استها في إحدى زاويا الدار .. فذبح لها أرنبا صغيرا من أرانب مزرعته ، وقدم لها اللحم ، فأكلت .. ثم قدم لها حليب الإبل فشربت ..
ومضى ذلك النهار .. وأقبل الليل بظلامه ، فآواهما المبيت معا في ذلك المكان الخالي .. وبعد هزيع من الليل ، أخلد الرجل إلى النوم ، وكان سعيدا بما صنع لذلك الحيوان الهارب من الموت .. فكان يستعيد في ذاكرته حسن صنيعه إليه ، حيث أنقذه من موت مؤكد على يد ذلك الصياد  .. ثم أطعمه ، وسقاه ، وآواه .. والكريم إذا صنع معروفا كافأه الله براحة نفسية ، وسعادة خفية .. لهذا نام الرجل وكأني به قد أغفى على أحلام سعيدة ، وسرور لا يحسه إلا أصحاب المعروف ...
نام الرجل ، وعلا شخيره ، وانتظمت أنفاسه ، وما إن أحست الضبع أنه قد نام ، حتى حركتها شهوة الافتراس إلى أكله ، فاقتربت منه رويدا رويدا .. وما إن رأت رقبته البيضاء ، لا يحجبها عن أنيابه شيء ، حتى انقضت عليه ، وغرزت أنيابها فيها ، فلم تمهله أن مات ، فبقرت بطنه ، فأكلته ومضت لسبيلها ..
فجاء ابن عم له يطلبه في الصباح ، فرآه بقيراً ،  فقص أثر الضبع ، فرآها فقتلها ، ثم قال :
ومن يصنع المعروف في غير أهلهِ : يلاقِ الذي لاقى مجيرُ آمِّ عامرِ
أعدّ لهــا لمّا اســـــتجـارت بـبـيـتـهِ : أحالـيـبَ ألـبانِ اللقـاح الــدرائرِ
وأســـــمنهـــا حتى إذا ما تـمـكـنـتْ : فـرَتْـــه بأنـيـابٍ لهــا وأظـافــرِ
فقل لذوي المعروف هــذا جـزاء من : يجـود بمعروف على غير شاكرِ
لنأخذ هذه القصة ، ونسقطها علينا نحن السوريين وعلى بيت الأسد .. جاء جد هذه العائلة بأسرته من أصفهان إيران ، فآويناهم ، واحتضناهم ، حتى جعلناهم حكاما علينا ، فسرقونا وظلمونا وقتلونا .. وكنا وإياهم تماما " كمجير ام عامر " ..
وكذلك يكافأ كل من اصطنع المعروف إلى لئيم ، قال بعض الحكماء : المعروف إلى الكرام يعقب خيراً ، وإلى اللئام يعقب شراً ، ومثل ذلك مثل المطر ، يشرب منه الصدف فيعقب لؤلؤاً ، وتشرب منه الأفاعي فيعقب سماً . 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
حسام الثورة

avatar

v

v
معلومات إضافية
الرتبة : عضو : vip

عدد المساهمات : 1136
السٌّمعَة : 17
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/05/2012

معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: مجير أم عامرِ :   الخميس أكتوبر 30, 2014 7:13 pm

والله يا أخي لم نكن فقط كمجير أم عامر بل اصبحنا نتقرب من أم عامر لتأكلنا وتستمتع بأكلنا وهذا يذكرني بقصيدة الثعبان المقدس لأبي القاسم الشابي كما يذكرني مواقف مع الكوريين الشماليين , ذات يوم وغي مناقشات سالني أحدهم ما رأيك قلت له لقد قلنا للكلب حج كلب فأصر أن يكون إمام ونقول كما قال المثل يداك أوكتا وفوك نفخ !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مجير أم عامرِ :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثورة السورية :: { مقالات الثوار والنقاشات الجادة } :: مقالات الثوار-