منتدى الثورة السورية
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الثورة السورية
الموقع مخصص للثوار الاحرار اما الخونه واذناب النظام فلامكان لهم بيننا
نتمى من كل الثوار الاحرار الانضمام الى اسرتنا والتسجيل معنا في
موقع الثورة السورية 2011
ليصلك كل جديد على بريدك الالكتروني

منتدى الثورة السورية

مواضيع: [92011] -||- مشاركات: [ 365241] -||- الأعضاء: [8447] -||- نورت المنتدى يا : [عبدالمتعال القناص المطيرى] -||-عمر المنتدى : [2353]
 
الرئيسيةالاعلاناتس .و .جبحـثالتسجيلدخولرفع الصور


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
هل انتصر الأسد حقا ..؟؟ وهل هزمت الثورة ..؟؟
شرح حديث أم زرع
الشيعة واليهود تتطابق العقيدة والأهداف -1
حملة #مخيمات_الموت Death_Camps#
" عمليات الجيش الحـر والثـوار "
" إحصـــائيـات الثــــورة "
إدانات واسعة وردود فعل كبيرة لفاجعة استهداف "الدفاع المدني في سرمين"
نشرة حصاد يوم السبت لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 12-08-2017
محمد ديب الهر أبو كفاح "سامحونا سنرحل يوماً دون وداع" شهيداً بمجزرة الغدر
رسالة إلى كل غيور من ديرالزور
اليوم في 8:09 pm
اليوم في 4:46 pm
اليوم في 3:11 am
أمس في 10:03 pm
الأحد أغسطس 13, 2017 1:20 am
الأحد أغسطس 13, 2017 1:16 am
الأحد أغسطس 13, 2017 1:11 am
الأحد أغسطس 13, 2017 1:07 am
الأحد أغسطس 13, 2017 1:03 am
السبت أغسطس 12, 2017 10:29 pm
حسام الثورة
أبو ياسر السوري
أبو ياسر السوري
Admin
عربيه حره
عربيه حره
عربيه حره
عربيه حره
عربيه حره
Admin
شاطر | .
 

 " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة " هذه الآية قد تفهم على غير وجهها .!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
أبو ياسر السوري

avatar

v

v
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف : القسم العام
- مقالات الثوار -
نقاشات - مواضيع مميزه


عدد المساهمات : 5325
السٌّمعَة : 145
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 09/02/2012


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة " هذه الآية قد تفهم على غير وجهها .!!   السبت يناير 17, 2015 1:18 pm

" ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة "  هذه الآية قد تفهم على غير وجهها .!!
أبو ياسر السوري – 17 / 1 / 2015

مسجد الصحابي أبي أيوب الأنصاري في طوب كابي - اسطنبول
معرفة سبب نزول الآية يعين على فهم معناها المراد . وعدم الوقوف عليه قد يكون مزلة إلى الخطأ في الفهم . ولعل الحديث الآتي مما يؤكد ذلك ويؤيده :
عن أَسلم أَبِى عِمران قَال : غَزَونا منَ المَدِينة نُريدُ القُسطَنطينيَّةَ وَعلى الجماعة عبد الرَّحمنِ بن خالد بن الوَليد والرّومُ مُلصِقُو ظُهورِهم بحائط المدينة فحمل رَجلٌ على العدوّ فقال النَّاس : مَهْ مَهْ لا إلَهَ إِلاَّ اللَّهُ يُلقِى بيَديه إلى التَّهلكة . فقال أبو أَيّوب : إنَّما نزلت هذه الآيَةُ فينا معشر الأَنصارِ لمّا نصرَ اللَّهُ نبِيَّه وأَظهَر الإسلام قلنا : هلُمّ نُقيم فِى أَموالنا ونُصلحها فأَنزل اللَّهُ تعالى ( وأَنفِقُوا فى سبيل اللَّه ولا تُلقُوا بأَيديكم إلى التَّهلُكة) فالإلقاء بالأَيدى إلى التَّهلُكة أَن نُقيم فى أموالنا ونُصلحها وندع الْجهاد .
قال أَبو عِمران : فلم يزل أَبو أَيوب يجاهد فى سبيل اللَّه حتى دُفن بالقُسطَنطينيَّة .
وهنا لا بد أن نلاحظ عدة أمور :
أولا : أن جيل الصحابة رضوان الله عليهم كان مختلفا عن جيلنا بعلو همته ، وقوة إصراره وصموده ، فلم يمنعهم تقدمهم في السن من ملازمة الجهاد في سبيل الله .. فأبو أيوب رضي الله عنه أصر على ملازمة الجهاد في سبيل الله طوال حياته ، إلى أن توفي غازيا في حصار القسطنطينية " اسطنبول " عام 52 هـ ودفن قريبا من سورها . وكان عمره يقارب الثمانين . فقد كانت وفاته بعد الهجرة بـ 52 سنة ، واذا حسبنا  له 25 سنة قبل الهجرة ، فهذه 77 سنة ..
ثانيا : نلاحظ أننا بدأنا نعاني من الشيخوخة المبكرة في سن الستين . ويكاد أحدنا لا يستطيع مزاولة أي مجهود عضلي ، بله الالتحاق بالجيش ، والقيام بالأعمال القتالية . إن التباين بيننا وبين أولئك الرجال كبير .. فلذلك هم فتحوا الدنيا .. ونحن أضعناها ..
ثالثا : أن الآية فيها الحث على الإنفاق في سبيل الله ، والتحذير من البخل لأنه بمثابة إلقاء النفس في التهلكة . وقد فهم الصحابة (الإنفاق) بمعناه الواسع ، ليشمل : إنفاق المال في سبيل الله .. وإتلاف النفس لإعلاء كلمة الله .. والجود بالنفس هو أعلى درجات الجود المحمود . قال مسلم بن الوليد  :
يجود بالنفس إن ضن الجواد بها : والجود بالنفس أقصى غاية الجود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

" ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة " هذه الآية قد تفهم على غير وجهها .!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثورة السورية :: { مقالات الثوار والنقاشات الجادة } :: مقالات الثوار-