منتدى الثورة السورية
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الثورة السورية
الموقع مخصص للثوار الاحرار اما الخونه واذناب النظام فلامكان لهم بيننا
نتمى من كل الثوار الاحرار الانضمام الى اسرتنا والتسجيل معنا في
موقع الثورة السورية 2011
ليصلك كل جديد على بريدك الالكتروني

منتدى الثورة السورية

مواضيع: [92197] -||- مشاركات: [ 365417] -||- الأعضاء: [8456] -||- نورت المنتدى يا : [http://www.syria2011.net/u8473] -||-عمر المنتدى : [2878]
 
الرئيسيةالاعلاناتالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولرفع الصور


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
معنى كلمة الجلالة(الله)الشيخ الشعراوي mp4
بسنا القرآن mp3 أبوراتب
لا. لن يطول زمن الشقلبة خطبة الجمعة للشيخ كمال خطيب 18-1-2019
توقعات صدام حسين رحمه الله وكلامه عن فلسطين mp4
مونتاج الشيخ العريفي والسيسي وانقلاب الموازين mp4
ياسعد قوم بالله فازوا الإخوة أبو شعر
نشيد مصر يامصر فيديو وصوت ونغمة
لا إله إلا الله نبدأ بإسم الجلالة mp3 الإخوة أبوشعر
خطاب أرعب أعداء الله Morsi Free # mp4 #
أجمل دعاء للشهيد صدام رحمه الله mp4
الإثنين يناير 21, 2019 2:15 am
السبت يناير 19, 2019 11:48 pm
السبت يناير 19, 2019 9:59 pm
الخميس يناير 17, 2019 4:42 pm
الأربعاء يناير 16, 2019 10:02 pm
الأربعاء يناير 16, 2019 8:24 pm
الأربعاء يناير 16, 2019 12:26 am
الإثنين يناير 14, 2019 9:12 pm
الإثنين يناير 14, 2019 8:46 pm
الأحد يناير 13, 2019 8:59 pm
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
شاطر | .
 

 هااااام "الهروب من الخدمة" تضرب المناطق الموالية لـ"الأسد"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
عربيه حره

عربيه حره

&

&
معلومات إضافية
الرتبة : مراقب : منتدى : العام مع
أدب عربي _ قصص وروايات

عدد المساهمات : 65955
السٌّمعَة : 183
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 06/02/2012


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: هااااام "الهروب من الخدمة" تضرب المناطق الموالية لـ"الأسد"   الإثنين أبريل 20, 2015 10:05 am

هااااام
"الهروب من الخدمة" تضرب المناطق الموالية لـ"الأسد"

-------------------
الدرر الشامية :
أفادت تقارير إعلامية عن انتشار ظاهرة تهرب الكثير من الشباب السوري، وخاصة أبناء الأقليات في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام من التجنيد الإجباري، بعد ارتفاع عدد القتلى على جبهات القتال مع كتائب الثوار.

وذكر التقرير أن معظم الشبان يستخدمون كافة الطرق والوسائل لمنع التحاقهم بالخدمة العسكرية، ومنها الخروج في تظاهرات احتجاجية، على الرغم من أن معظمهم موالٍ للجيش.

ويرى التقرير أن نظام الأسد يعمد بشكل خاص إلى تجنيد الشبان الدروز والمسيحيين والعلويين والإسماعيليين، انطلاقًا من كون المناطق التي خرجت عن سيطرته منذ بدء الثورة السورية معظمها ذات غالبية سنية.

ويشار إلى أن ظاهرة التململ من أداء الخدمة العسكرية قد زادت في الآونة الأخيرة، وسط فئات الشعب السوري، وخاصةً العلويين والدروز، والذي ادعى نظام الأسد أن هذه الحرب للدفاع عن الأقليات، وخاصة أن هذه المكونات بدأت تشعر بأنها تدفع ثمنًا باهظًا لدعم بقاء بشار الأسد في السلطة.

وتقول سما نصار، الناشطة الحقوقية في محافظة اللاذقية معقل الأقلية العلوية التي ينتمي إليها "الأسد": "حتى لو كان الناس في المناطق الموالية يؤيدون النظام والجيش، لكن أقلية منهم تريد الالتحاق بخدمة العلم"، مشيرةً إلى "أن البعض لا يجد أمامه إلا خيار دفع الرشاوى الباهظة للمسؤولين؛ بهدف تأجيل موعد الخدمة العسكرية"، بحسب التقرير.

ففي محافظة السويداء ذات الغالبية الدرزية شهدت في 11 نيسان/ إبريل الحالي أحدث مظاهر الاحتجاج على الخدمة العسكرية، حيث حاصرت مجموعةٌ من الشباب الدروز، شعبةَ التجنيد في منطقة صلخد؛ رفضًا للتجنيد الإلزامي، وطالبوا بإطلاق سراح شاب من بلدتهم، كانت قوّات الأسد قد احتجزتهم بتهمة التخلّف عن الخدمة العسكرية، وقاموا بتكسير زجاج شعبة التجنيد، وإغلاق الطرق المؤدية لها بالإطارات المشتعلة والحجارة.

كما شهدت منطقة عريقة في السويداء، خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، مواجهات بين الأهالي وقوات الأسد على خلفية اعتقال شبان لزجّهم بالتجنيد الإجباري، كما رفع شبان المحافظة شعار "لا للخدمة العسكرية؛ فأبناؤنا ليسوا كبش فداء لأحد"؛ تعبيرًا عن رفضهم الخدمة العسكرية.

وتقول مصادر محلية: "لا تجرؤ الحكومة على الرد بقسوة خشية من تغيير الدروز لموقفهم (الحيادي) والانضمام إلى صفوف الثوار".

أما في دمشق، فقد نقل التقرير عن جورج، وهو طالب مسيحي من دمشق، قوله: "أؤيد النظام، لكنني فار من التجنيد؛ لأن الخدمة العسكرية في سوريا تعني الموت"، مضيفًا: "قلة من الشبان يقبلون على التجنيد؛ لأن من هم في عمرنا لا يريدون الموت".

وتدوم فترة الخدمة العسكرية عامين من حيث المبدأ، لكن يمكن أن تطول لمدة أكثر إذا تطلب الوضع ذلك.

وبحسب "جورج" فإن الشباب في دمشق يلجؤون للهروب من الخدمة العسكرية إلى الالتحاق بالجامعات لكسب الوقت، وفي حال رسوبهم ليس أمامهم إلا الاختباء، والحد من تنقلاتهم في المدينة وتجنب الحواجز.

وبما أنه لا يمكن توقيف كل واحد منهم، يقول "جورج": إن "قوات الأمن تنتظر إقدام أحدهم على السفر أو الزواج أو الحصول على وثيقة رسمية لإلقاء القبض عليه".

ومن جانبه يشير الباحث المتخصص في الشؤون العسكرية لدى مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية- أرام نرغيزيان- إلى أن جيش الأسد خسر نصف عناصره خلال أربعة أعوام بعدما كان عدده 300 ألف جندي قبل بدء النزاع؛ بسبب القتل على جبهات القتال والهروب من الخدمة.

وتضاعف قوات الأمن جهودها للقبض على الفارين من التجنيد. ويقول المقاتل في بلدة جبلة (جنوب اللاذقية) عمر الجبلاوي: "أقامت قوات الأمن حواجز على مداخل المدن وهي تخضع الباصات لتفتيش دقيق؛ بحثًا عن الشبان، كما يتواجد عناصر منها على أبواب الجامعات يدققون في هويات الطلاب والأساتذة".

ويضيف: "تداهم قوات الأمن الأحياء، وتقبض على كل من تجاوز عمره 18 عامًا، حتى من تركوا الجيش منذ 10 أعوام" وهو ما دفع الكثير من الشباب العلوي إلى الهروب إلى جبل محسن في لبنان، ومنه إلى أوروبا؛ لطلب اللجوء هناك.

ويشير التقرير إلى أن الشبان في اللاذقية يتقاسمون الحراسة حول منازلهم ليحولوا دون اعتقالهم من قوات الأمن، بل إن عددًا من النساء العلويات المنضمات حديثًا إلى ميليشيات الدفاع الوطني في منطقة الساحل السوري منعن بقوة السلاح قوات الأسد، والتي تشنّ حملة لاعتقال العديد من الشباب لإجبارهم على الخدمة الإلزامية.


عظمة عقلك تخلق لك الحساد وعظمة قلبك تخلق لك الاصدقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
أبو ياسر السوري

أبو ياسر السوري

v

v
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف : القسم العام
- مقالات الثوار -
نقاشات - مواضيع مميزه


عدد المساهمات : 5378
السٌّمعَة : 145
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 09/02/2012


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: رد: هااااام "الهروب من الخدمة" تضرب المناطق الموالية لـ"الأسد"   الثلاثاء ديسمبر 01, 2015 8:34 pm

أختي عربية حرة :
 1 - كل ما جاء في هذا التقرير صحيح وهو مطابق للواقع في سوريا .. فالشباب يتهربون من الالتحاق بالجيش بشتى الوسائل . فبعضهم يحاول الهجرة غلى أوربا . وبعضهم يدفع رشاوات باهظة لئلا يلتحق بالجيش ، وبعضهم يفر إلى الجبال . وبعضهم يسجل في الجامعة ويدفع رسوم تسجيل وهي أحيانا تكون كبيرة. المهم الشباب يحاول الفرار من الجيش لأن الالتحاق به يعني الموت المؤكد ..
 2 - لكن قول  أرام نرغيزيان - بأن جيش الأسد خسر نصف عناصره خلال أربعة أعوام بعدما كان عدده 300 ألف جندي قبل بدء النزاع  .. " هو كلام غير دقيق . والصحيح - بحسب آخر الإحصاءات العسكرية الحديثة -  أنه لم يبق من جيش الأسد سوى 40 أو 50 ألف عسكري في أحسن التقديرات .. يعني الجيش العلوي انتهى . ولم ينفعه تدخل حزب اللات المبكر لمساندته في قمع الثورة ، ولما لم يصنع حزب اللات شيئا للأسد تدخلت إيران .. ولما لم ينفع تدخلها ، جاءت روسيا .. وهي لن تصنع شيئا ولن توقف تدهور الوضع .. فالأسد ساقط .. ساقط .. وتدخل هؤلاء لن يمنع سقوطه مهما حاولوا ، وإنما سيزيد من عدد الضحايا ويزيد من حجم المعاناة فقط ..  

يجب أن يدرك العالم هذه الحقيقة .. لن يبقى الأسد ولا نظامه مهما سانده المتآمرون ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هااااام "الهروب من الخدمة" تضرب المناطق الموالية لـ"الأسد"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثورة السورية :: { مقالات الثوار والنقاشات الجادة } :: ماذا قالت الصحافة-