منتدى الثورة السورية
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الثورة السورية
الموقع مخصص للثوار الاحرار اما الخونه واذناب النظام فلامكان لهم بيننا
نتمى من كل الثوار الاحرار الانضمام الى اسرتنا والتسجيل معنا في
موقع الثورة السورية 2011
ليصلك كل جديد على بريدك الالكتروني

منتدى الثورة السورية

مواضيع: [91742] -||- مشاركات: [ 358729] -||- الأعضاء: [8434] -||- نورت المنتدى يا : [Hasan Kief] -||-عمر المنتدى : [2207]
 
الرئيسيةالاعلاناتس .و .جبحـثالتسجيلدخولرفع الصور


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
اخر الاخبار والمستجدات جمعة " 6 سنيين ومستمريين " 17-3
تم الدعس الجزء العاشر
متابعة يومية للثورة المصرية
عيدوا أمجاد أمتنا mp3
رجال الخاصة الأردنية MP3 متعب الصقار
ريمكس مصر إسلامية mp3 السيسي
الثوار يتمكنون من تحرير بلدتي #صوران و #معردس في ريف #حماة الشمالي بالكامل
حماة:كتائب الثوار تعلن السيطرة على بلدةخطاب ورحبة_خطاب وقريتي الشير وتسوبين
حماة :الريف الشمالي _كتائب الثوار تتمكن من تحرير مستودعات رحبة_خطاب بالكامل
الثوار يعلنون عن بدء معركة “ #وقل_اعملوا” في ريف حماة الشمالي
اليوم في 12:23 pm
اليوم في 11:25 am
اليوم في 8:09 am
أمس في 10:58 pm
أمس في 9:13 pm
أمس في 8:18 pm
أمس في 11:29 am
أمس في 11:27 am
أمس في 11:24 am
أمس في 11:21 am
الشمقمق الدمشقي
الشمقمق الدمشقي
الشمقمق الدمشقي
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
البيرق الاخضر
عربيه حره
عربيه حره
عربيه حره
عربيه حره
شاطر | .
 

 مشروع بناء طائرة بدون طيّار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الثلاثاء فبراير 09, 2016 11:08 pm

بسم الله نبدأ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الثلاثاء فبراير 09, 2016 11:19 pm


الحقيقة أنني قد بدأت بحساباتي وبالاستعانة ببعض المعادلات لحساب الأوزان والأطوال وصممت جزء كبير من الجناح في برنامج الأوتوكاد وكذلك بدأت بإنشاء مقاطع هيكل الطائرة... ولكني شعرت بشيء من الملل فأحببت مشاركة إخواني آرائهم ومقترحاتهم ليكن مشروع خاص بخط الطيران.
الهدف من المشروع:
1- التعرف على مبادئ التصميم مع البرامج المتاحة.
2- التعامل مع المعادلات الحسابية لإيجاد مقاسات أجزاء الطائرة.
3- استخدام الطرق المناسبة لاختيار المحرك المطلوب.
4- رفع قدرة تخيل واستيعاب التصميم مع استخدام برامج التصميم والمحاكاة... (محدود لمحترفي هذه البرامج).
5- التعرف على طرق البناء وتغييرها بسهولة قبل البدء في التصميم الحقيقي لأنها ستكون رسوماً ثلاثية.
6- تطبيق جميع المهارات المتاحة مثل: استخدام الرفارف (Flaps) في الأجنحة وكذلك آلية رفع العجلات..... الخ.
7- المجال مفتوح لطرح المقترحات.....
خطوات المشروع (أ ) (خطوات تصميمية في الكمبيوتر):
1- إجراء الحسابات اللازمة للحصول على مقاسات الطائرة المطلوبة وكذلك اختيار المحرك المطلوب.
2- البدء بتصميم الجناح (الذي يعتبر أهم جزء في الطائرة). والذي يشمل السيرفوهات وغيرها.
3- البدء بتصميم جسم الطائرة والذي يعتبر الأصعب تصميما في الكمبيوتر.
4- تصميم الأجزاء الخلفية.
5- إنشاء أول مخطط يحمل شعار خط الطيران. (لن يكون معتمد حتى يتم بناء الطائرة بنجاح).
خطوات المشروع (ب) (خطوات تصميمية في الواقع):
1- طباعة المخطط وتجهيز أدوات العمل.
2- بدء البناء الحقيقي حتى النهاية إن شاء الله.
3- التعديل الختامي (Feedback) للمخطط والناتج عن المشاكل التي قد تواجه عملية التنفيذ.
هذا وأسأل الله أن يوفقني والجميع إلى ما يحبه ويرضاه وأن يبصرنا جميعا إلى عمل الصواب، وأن يسدد خطانا، وينر أبصارنا.
هذه لقطتين لشاشة كمبيوتري لعلها تكن باعثاً على النشاط والانطلاق.



فكرة الطائرة التي بدأتها أنها قريبة الشكل من الطائرة سيزنا (Cessna 182) والحقيقةأنني معجب كثيرا بهذا النوع من الطائرات لكن سأخرج قليلا عن قيودها لتلبي بعض رغباتي.
ولذا فإن المواصفات العامة للطائرة ستكون كالتالي:
- نوع الجناح: علوي
- عجلات الهبوط: ثلاث عجلات والعجلة القائدة من الأمام.
- الطائرة ستحتوي على رفارف (Flaps)
- وزن الطائرة: 3000 جم.
- معدل تحميل الطائرة (Wing Loading): بما أنها طائرة من تصميمنا فأقترح أن تكون 60 جم/دسم2 . (التصاميم تكون على أساس أن هذه القيمة بين 40 وقد تصل إلى 80.
لتسهيل عمل بقية الحسابات فقد قمت بإنشاء ملف أكسل يحتوي كل الحسابات الأخرى وهذه صورة له:



[/center]



- عرض الجناح (Chord): أقترح 28 سم.
في الجدول السابق بمجرد وضع هذه القيمة في الخلية المظللة سيقوم الجدول بعرض القيم القصوى والدنيا كما هو موضح. (يمكن الاطلاع على المعادلات وفهمها بسهولة). لقد قمت باستخراجها من الرسم المقابل فقط .
- طول الجناح (Wing Span): سبكون من 170 سم.
- طول جسم الطائرة: 160سم
بهذه الخطوط العريضة لقد قمت بتحديد بعض الأبعاد الأساسية للطائرة، ومن خلال الوزن المطلوب نستطيع بالرجوع إلى جدول المحركات الحصول على المحرك المناسب لهذا التصميم واظنه هذا المحرك.
http://www3.towerhobbies.com/cgi-bin/wti0001p?&I=LXNMD1&P=0

ويناسب هذا المحرك مروحة مقاساها:
Propeller Diameter: 12"
Propeller Pitch: 8







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الثلاثاء فبراير 09, 2016 11:25 pm

المقاسات الى الأنش لمن يريد ذلك
chord= 28cm=11.8 inch
wing span=170cm=67 inch
wing area= 737 in/sq.ft
wing loading=weight/(area/144)oz
w/(737/144
w/5.22
104/5.22
يساوي 19.99 اونصه/قدم مربع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الثلاثاء فبراير 09, 2016 11:29 pm

في البداية أهم شيء هو تحديد موقع مركز الجاذبية (CG) والذي بدوره يحدد موقع الجناح في الطائرة حتى لا نفاجأ بعد التصميم بخطأ موقع الجناح.... ولتحديد ذلك يجب علينا أولاً تقدير أهم أوزان الأجزاء في الطائرة وأهمها التي تكون بعيدة من مركز الثقل مع الأخذ في الاعتبار النقاط التالية:
1- لحساب موقع مركز الثقل فإنه يجب أن يكون هو مركز العزم (أي أن عزم الأوزان عن يمينه = عزم الأوزان عن يساره).
2- العزم دائماً = القوة × ذراعها.
3- الأوزان التي على يمين مركز الثقل تسبب عزم في اتجاه عقارب الساعة. والأوزان التي في اليسار تسبب عزم عكس عقارب الساعة.
4- سأهمل وزن الجناح لأنه يقع تقريبا على مركز الثقل ولذلك فتأثير العزم سيكون قليلاً.
وستكون كالتالي:

من الرسم السابق نلاحظ أننا لا نعرف بعد أو موقع مركز الثقل لذلك فإننا سنرمز له بالرمز (G) وسيظهر دائما في المعادلات التي سنحلها بمجهول واحد لنجد قيمة (G) وستكون جميع الأبعاد تمتلك مرجعا واحدا وهو هذا المتغير ..... وهذا ما نسعى إليه الآن:
A (Engine with prop) = 600 gm
B (Front Fuselage) = 300 gm
C (Fuel & Front Wheel) = 350 gm
D (Receiver, Battery & Wheels) = 250 gm
E (Back Servos) = 70 gm
F (Back Fuselage) = 300 gm
H (Stabilizer &Rudder) = 200 gm
نلاحظ مما سبق أنني أهملت بعض الأجزاء والتي قريبة من مركز الثقل لأن عزمها الناتج سيكون قليل.

وعند مساواة طرفي المعادلة نستطيع بسهولة إيجاد قيمة المتغير G

ويالله كل واحد يحسب ويحاول يطلع قيمة المجهول G .... طبعاً القيمة تطلع أكبر من القيمة 500 وهذا يجعل شكل الطائرة غير منطقي ولذلك فقد قمت بتحريك أوزان البطارية والريسيفر إلى اليسار قليلاً إلى أن حصلت على قيمة معقولة وهي : 370 سم من مقدمة الطائرة وهذا ما سيظهر بالتفصيل في الرسم التالي:

هذا هو الشكل الذي سنبدأ عملنا عليه ليكون في أذهاننا وإن شاء الله تكون حساباتي في محلها وأرجو منكم المراجعة والتصويب علي وإن كنت اليوم قد دوخت بالبعض ولكن هذا ما لابد منه لإجراء تصميم يخصنا نحن فقط....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الثلاثاء فبراير 09, 2016 11:37 pm

عدنا من جديد .....
فقط لتصحيح المعلومة: في المشاركة السابقة كانت قيمة (G) المجهولة = 432 سم

اليوم إن شاء الله ما فيش أي وجع راس لأن جميع الأمور ستصبح أكثر وضوحاً ... فقط سأترككم مع الصور التالية لخطوات بناء الجناح خطوة خطوة بالثريدي ماكس.... مع الأخذ بعين الاعتبار الأمور التالية:
1- الصورة الأولى تحوي نظرة عامة وشاملة لمخطط الجناح بالأبعاد المستنتجة سابقا.
2- إجمالي عدد الأضلع للجناح الواحد هي إحدى عشر ضلعا كما موضح بالشكل.
3- الجناح الواحد يحتوي على جنيح (Aileron) وكذلك رفرف (Flap) مع إثنان من السيرفوهات.
4- يحتوي الجناحين على معلقي تثبيت (Pins) من مقدمة الجناح.
5- لتثبيت الجناح من الخلف فهناك أيضاً لولبين للتثبيت.
المخطط العام للحناح:

الضلع الرئيسي:

الأضلع الإثنى عشر


تركيب الأضلع الخلفية

تثبيت الأضلع الثانوية (المساعدة)

تركيب الضلعين الأماميين


تثبيت الأجزاء الهامة (معلقي التثبيت- واحد لكل جناح- , شرائح البلاي وود , وكذلك الأضلع الوسطية)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الثلاثاء فبراير 09, 2016 11:47 pm

اليوم سيكون الحديث بالنسبة للرفارف (Flaps) فقط ... والحقيقة أنني قد احترت كثيراً في التصميم المناسب الذي يحمل كفاءة عالية وكنت أمام عدة خيارات:
1- تصميم معقد كما يحدث في طائرات C 130 (لقد تجاهلتها لأهتزلها لطائرة أخرى) وكذلك فإني أحبذ عدم التعقيد كثيرا الآن.
2- التصميم التقليدي الذي نعرفه ... وأريد أن أتوسط بين إعطاء فكرة جديدة لا تصل إلى درجة التعقيد.

3- لقد قمت بابتكار تصميم من عندي يقوم على أساس زيادة مساحة الجناح قليلاً ليعطي فرملة هوائية أكبر ونسبة رفع أكبر أثناء هبوط الطائرة وهذا هو التصميم.


والآن أترككم مع بقية خطوات تصميم الرفارف (هذه الخطوات ليست نهائية ويمكن أن تعدل إن كان هناك أي ملاحظة عليها منكم.

بعد إضافة محاور الارتكاز

تصميم الرفرف (Flap) من خمسة أضلع

تغليف الأضلع بخشب البالسا (سماكة 1 مم )

تركيب الرفرف في مكانه على الجناح

هذه لقطة للسيرفو مع ذراع الدفع عند رؤية أسفل الجناح

هذه لقطة لتحرك الرفرف للأسفل وكيف يبدو السيرفو بوضعيته الجديدة

شكل الرفرف وهو مغلف بخشب البالسا

شكل الرفرف عند وضعيته الأصلية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الثلاثاء فبراير 09, 2016 11:49 pm

لتسهيل عملية الحسابات أكثر ولوجود صعوبة في عملية تحويل الوحدات فهذا برنامج سهل لتحويل الوحدات...
أتمنى أن يكون كافياً بالغرض.
لتحميل البرنامج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الثلاثاء فبراير 09, 2016 11:51 pm

الفلابر ليس ضروري في الطائرة ... وأنا فقط وضعته من أجل تطبيق بعض المهارات في التصميم ... ولذلك فسأقوم بعمل تصميمين بالفلابر وبدونه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 12:05 am

عملية تصميم الجناح

بناءً على المخطط السابق فهذا بناء مفصل للجنيح.

وبعد تغليفه بخشب البالسا فسيصبح كالتالي:

الجناح الآن ويظهر به كلا من الفلابر والجنيح في أماكنهما

هنا هو مكان اللولب الذي نستخدمه لتثبيت الجناح إلى الطائرة ويظهر كما في الصورة

نأتي الآن لتصميم مكان سيرفو الجنيح ... وقد حاولت أن أجعله مخفيا ولكني لم أنجح تماما فأخفيته كاملا ما عدا الجزء المستخدم للتحريك كما في الصور المتتابعة (لقد قمت بتحريك أحد الأضلاع للتوضيح)

صورة السيرفو من أسفل الجناح

تشكيل قطعة من البلاستيك بهذا الشكل

تثبيت قطعة خشب بين ضلعين من أضلع الجناح

وهذا الشكل النهائي كما يبدو للسيرفو

نعود إلى الجناح مرة أخرة ونقوم بإضافة الضلع الأمامي للجناح كما بالشكل التالي

وبهذا أعتقد أننا أكملنا بناء الجناح تقريبا وبإضافة أطراف الجناح الموضحة بالرسم السابق وكذلك الجزء الأيمن منه سيظهر كما يلي



وأخيراً

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 12:08 am

أنهيت في المرحلة السابقة بناء الجناح تقريبا ولم يبق لنا إلا كيفية تغليفه وهنا يعتمد على إمكانات الشخص نفسها.... فبالنسبة لي فليس عندي كمية من الخشب كافية للتغليف ولذلك فسأقوم بتغطيته بالخشب فقط في حواف الأضلع (لزيادة سماكة الجناح فقط)والتغليف الكامل سيكون باستخدام الغلاف الحراري.
الحقيقة أني لم أقم برسمها بالكمبيوتر للصعوبة الكبيرة في تحديدها وكذلك فالفكرة واضحة ولا تحتاج إلا كل ذلك.
على العموم سوف أعرض الجناح على أنه مغلف كاملا بالخشب وسيكون كما يلي:

وهذا منظر رائع للجناح وإن شاء الله سيكون في الواقع قريبا...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 12:23 am

(Fuselage)
الفيوسلج أو هيكل الطائرة ..... وقد واجهت صعوبة كبيرة في تصميمه وقمت بإعادة الرسم عدة مرات لأحصل على الشكل المناسب إلى أن وصلت إلى مستوى لا بأس به.
الخطوة الساسية في تصميم هيكل الطائرة هي الحصول على مجموعة القواطع أو الفريمات (Frames) والتي تشكل هيكل الطائرة، وبما أنني لم أستطع أن احصل عليها فقد قمت بأخذ الأبعاد الطولية والعرضية من الرسمة العامة - في الصورة التالية - وبعدها قمت بعمل مقاطع تقديرية لأحصل على أفضل شكل ثلاثي البعاد وعدها أقوم بإنشاء الفريمات المعدلة من الشكل الثلاثي....
الخطوات التالية هي محاولة للحصول على شكل مثالي للهيكل...
أظن أنكم ما زلتم تتذكرون هذا الشكل:

مكن ملاحظة أننا نستطيع أخذ ارتفاع الفريم من الشكل العلوي ، وكذلك الحصول على عرضه من الشكل السفلي للهيكل .... واجراء بعض التعديلات ليكون الشكل انسيابيا ومعقولاً.... والأمر ليس معقدا وليس سهلاً.
1- ترتيب الفريمات حسب الأبعاد الموضحة في الرسم السابق.

2- إدارة الفريمات لكي تشكل بعداً ثلاثياً.

3- إجراء الأمر (Loft) لإنشاء مجسم ثلاثي.

4- تكرار الأمر بالنسبة لجسم الطائرة أسفل الجناح.

5- التأكد من موقع الحناح وتعشيقه في فتحتي التثبيت.


6- تصميم نافذة الطائرة (سهل جدا تصميمها في الكمبيوتر بس في الواقع أوووووووووه)

7- تكرار نفس العمل بالنسبة لمقدمة الطائرة.

وهنا أنوي عمليا تصميم الغطاء الأمامي ليكون سهل الفك والتركيب لإجراء الصيانة اللازمة للمحرك بس كيف ...!!! هذا ما سنراه في الحلقات القادمة...
8- تصميم الغطاء الأمامي كمبيوتريا وليس عملياً...

طبعا التسريحة ما عجبتني وقمت بتغييرها عدة مرات إلى أن وصلت إلى شكل مرغوب قليلا
9- آخر أجزء الطائرة وهما الأجزاء الخلفية ووجهة نظري في تصميمهم أن أحاول اخفاء أجزاء التحريك قدر الإمكان.


مقدمة الطائرة مثل أنف الجاموس  لأن المنطقة تلك ستحتوي على فتحات تهوية المحرك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 12:26 am

سقطت سهواً
مسمار التثبيت الخلفي للجناح ..كما هو موضح في الصوره

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 12:32 am

سقط سهواً
مسمارين وليس مسمار واحد ولو تتذكر الصورة السابقة لتصميم الجناح وهي:


وقد قمت بعمل التعديل النهائي كما في الصورة:

هذا هو فقط مجسم صلب للطائرة وليس التفاصيل النهائية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 1:08 am

بدأت بتصميم فريمات الهيكل وقد واجهت صعوبات كبيرة عند تصميم الخشب المستخدم للتوصيل بين الفريمات وكنت أصل إلى مرحلة لا بأس بها من التصميم ثم أكتشف أنني أسير في الطريق الخطأ..... وووووووووووو ومع الخطوات:
1- قمت برص جميع الفريمات داخل بعضها البعض... بعد ذلك قم بتمديد خطوط مستقيمة بتحديد أماكن مرور التوصيلات كما بالشكل التالي:

2- أصبحت الأن الإطارات (Frames) جاهزة للتحويل إلى رسوم ثلاثية الأبعاد:

3- أهم نقطة ركزت عليها هي تحديد القاعدة الأساسية للطائرة بأكملها وهي كما بالصورة:


4- تركيب الإطارات على القاعدة:

5- تركيب التوصيلات بين الإطارات الخلفية (العلوية):

6- يظهر في الصور التالية تصميم خاص لتقوية مكان تثبيت عجلات الهبوط وكذلك منطقة تركيب خزان الوقود (Fuel Tank) وكذلك البطارية والمستقبل >>>> هذا مجرد تصميم خاص بي




بعد تدوير الهيكل لنتمكن من رؤيته من الأسفل>>>>>

7- الشكل التالي يظهر تركيب التوصيلات الخاصة بالجزء الأسفل من الطائرة>>>

8- الطائرة ويظهر عليها كل من توصيلات الإطارات العلوية والسفلية>>>

9- تركيب التوصيلات الأمامية بين الإطارين الأماميين >>

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 1:10 am

ملاحظة :
المقاسات في الأتوكاد تقوم بضبطها كما تريد فإذا وضعتها 1:1 فإن المقاس في الأتوكاد يكون كما هو في الواقع بالضبط

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 1:15 am

السلام عليكم

للأسف فأنا أعاني الآن من نقص في خشب البالسا ولذا فقد حاولت البحث عن بعض بدائل هذا النوع من الخشب قد وجدت الخشب السويدي بديل شبه مناسب للبالسا ولكن تقطيع هذا النوع من الخشب صعب قليلاً...

ولذلك فقد قمت بشراء ماكينة تقطيع ونحت الخشب ... وقد كان أداءها رائع جداً وإليكم صورة لهذه الماكينة والتي كلفتني ثلاثون ألف ريال يمني أي ما يقارب مائة وخمسون دولار وهي مستخدمة ولكنها نظيفة.

وهذه عملية بسيطة لتجربة تقطيع أحد ألوح الخشب السويدي وبسمك ستة مليمترات..

طبعاً أتمنى أن أحصل يوما ما على ألة القص بالليزر (ولكنها غالية جداً)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 1:25 am

وم أمس قمت بأول محاولة لقص الإطار رقم ستة من المخطط الذي سأرفقه قريباً ولكن المشكلة التي واجهتني هي أن عرض خشب البالسا فقط 10 سم قي حال أنني أحتاج إلى عرض 18 سم .... ولهذا فقد قمت بدمج لوحين مع بعضهما البعض كما في الأشكال التالية:

وبهذا فإن الشكل النهائي للوحين...

وللتأكد من متانة التثبيت فقد أضفت خشب أبلكاش على طول اللوحين

صورة واحدة للإطار رقم ستة ومن ثم تلصيقه على الخشب...

البدء في قص الأجزاء الداخلية...

وهنا واجهت مشكلة جديدة لم تكن بحسباني وهي أن الإطار أصبح ضعيفا بعد القص بالشكل السابق فغيرت قليلا في التصميم للإبقاء على ضلع في الوسط ليحافظ على متانة الإطار..

وهذا هو الشكل النهائي للإطار....

وبهذا أكون قد أنهيت هذه البروفة فقط لأحد إطارات الهيكل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 1:27 am

هذا الخشب هو الخشب السويدي الأبيض .... وهو عادة يستخدم في تركيب الأبواب والكراسي .... ولكن لا أعتبره البديل النهائي للأسباب التالية:
1- لا يمكن نحته بسماكة أقل من أربعة مليمترات كما قال لي صاحب ورشة الخشب.
2- إذا تعرض هذا الخشب للماء أو رطوبة كبيرة فإنه يتقوس.
3- في هذا النوع من الخشب هناك مثل العقد العشوائية فيه.
ورغم كل هذا فهو مناسب جداً لأضلع الجناح لأنها لا تحتاج إلى عرض كبير وكذلك فإن السماكة 4 مم مناسبة جداً.... بالإضافة إلى أني أصبحت أمتلك منشارا لنحته بشكل دقيق... ولا أنسى أن صلابة هذا الخشب كبيرة جداً مقارنة بالبالسا.
طبعاً هذا الخشب موضح في الصورة التالية:

مع ملاحظة أن بقية أنواع الخشب الموضحة في الصور الباقية هي لخشب البالسا من التاور هوبيز.....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 1:29 am

أخي المصمم
ستضع 16 ضلع ...من الخشب السويدي ...والفارق بينها وبين البلسا ..
كان كبير ....فهذا يجب ان تضعها في الحسابات
فسيكون هناك فارق في الوزن بالتأكيد فلا يوجد خشب أخف من البالسا (حسب علمي) .... ولكني سبق وأن قمت بتركيب هيكل جناح من الخشب السويدي ولم يكن الفارق كثيراً (يعني معقول نوعاً ما).... وأيضاً أنا أبحث عن بدائل أخرى للمواد الغير متوفرة عندنا أو في بقية الدول العربية...
أيضاً هناك نقطة أخرى وهي أن معدل التحميل (Wing Loading) جلناه أثناء التصميم كبير نسبياً مما يتيح لنا سماحية صغيرة لتجاوز الوزن.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 1:31 am

السلام عليكم ... أثناء مواصلتي لتصميم الطائرة الحقيقة أني واجهت صعوبة كبيرة في التالي:
1- تصميم مقدمة الطائرة (Nose) بحيث أنها تكون قابلة للإزالة بسهولة وكذلك التركيب لغرض صيانة المحرك. ولكم أن تلاحظوا الدوشة التي وصلت إليها فهل في حد عنده فكرة أفضل..

2- مواقع سيرفوهات التحكم بالرودر وكذلك الإليفيتور مع الأخذ بالحسبان أن السيرفو المتحكم بالرودر سيكون مزدوج الحركة ليقوم بتحريك الإطار الأمامي وهذا يتطلب أن يكون ذراع التحكم (Pushrod) طويل جداً في حال أني وضعت السيرفوهات قريبا من الذيل أو العكس...
وأنا أفكر في هذه الفكرة الموضحة في الصورة التالية ,,, لكن كنت أتساءل إن كان هناك من لديه فكرة أفضل..

هل هذا التصميم منطقي ثم من أين لي لهذا السلك الصلب مع الغلاف التابع له.؟؟ (Wire & Sleeve).

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 1:34 am

النسبه للنوز .(أنف الطائرة)..انا عندي ..طريقه مستخدمه في مثل هذه الحالات ...اذا كان الكاول ..من الخشب ...
1- تفصل الغطاء عن الجسم و تعمل اطار امامي للنوز ...مقابل لجدار النار للمحرك ...
وتضع فيه .في الأطراف ..قطع مغناطيس صغير ويكون قوي جداً ...ويكون المغاطيس محفور داخل الخشب ..يعني يصير سطح الخشب مستوي تماما ..

وبعدين تضع ...مغناطيس ..مقابل ..في جدار المحرك ...وانتبه يكون السالب مقابل الموجب علشان يمسك بعضه ..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 1:35 am

لى فكرة كنت قد اشتريت قطع المغناطيس الشهر الماضي ضمن لعبة بناء للأطفال وكان ولدي مسكين حاسبها أني اشتريتها له.... ما هو داري أنها للطائرة.
بس العملية الصعبة في بناء مقدمة الطائرة هي الحفاظ على التناسق بين الجسم والمقدمة لأني إذا بنيت المقدمة لوحدها فقد لا تكون بالشكل المطلوب وهنا سينتج بعض التشوه في الشكل.... ولكني أفكر أن أركبها بشكل طبيعي مع إضافة الإطار الأمامي اللي ذكرت.... ثم تغليف الجسم مع المقدمة معاً ... بعدها أقوم بقص المقدمة (Nose) لفصلها عن الجسم وتركيب قطع المغناطيس...
.افضل انك تبنيها ...ملتصقه ..بالجسم ..علشان ..الشكل والمقاسات ...وبعدين تفصلها من الأمام ...

الشي الثاني ..والمهم ..هو :
كيف رح يكون وضع تركيب المحرك ...؟؟؟
لأنه ..راس المحرك ..وفتحة الكاربوريتر ..لأزم تكون مفتوحه ..
فيه طريقه اذا كان المحرك بوضعه العادي ...(راس المحرك للسماء )
انك ...تخلي النوز ..قسمين ...او نصفين

النصف الأسفل .,,ثابت ,,,,في جسم الطائره
والأعلى متحرك ومنفصل ,,ويركب على اخيه بالمغناطيس ..
بالنسبة للمحرك فسيكون رأسه إلى الجانب لتكون فتحة العادم إلى الأسفل ... لأنه لا يوجد مجال في هذا التصميم لوضعه إلى الأعلى... وبالنسبة لفتحات التهوية فستكون في الضلع الأمامي (ثلاث فتحات) وهناك فتحة صغيرة نهاية النوز والتي من خلالها يخرج العادم وكذلك فهي فتحة للعجلة الأمامية وهذا يفسر عدم وضعي لضلع خشب تثبيت في الجزء الأوسط السفلي لجدار النار....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 2:12 am

قبل أن أبدأ بوضع المخطط سأتحدث عن بعض التعديلات في التصميم والتي لاحظت بعض الأخطاء أثناء مراجعة التصميم الثلاثي ... وإليكم الصور.
هنا قمت بتعديل أماكن تثبيت المحرك لأن التصميم السابق يسبب تركز الأجهادات على الحافة العليا لجدار النار وبهذا ستكوت تلك المنطقة نقطة حرجة وسهلة الإنهيار
وبهذا سيكون التصميم كالتالي:


وبعد وضع تركيبة حامل المحرك سيصبح التصميم كالتالي ولكن تظهر مشلة موقع عادم المجرك وأصبح أمامي وضعيتين لم أقرر حتى الآن الأماكن النهائية لهما:
1- المحرك جانبي:

2- المحرك إلى الأسفل:

تصميم واجهة الطائرة كالتالي:

وهنا ننتقل إلى أضلاع تثبيت الجناح:



بالنسبة لوضعية الجناح فستكون زاوية الهجوم = 0.9 درجة فقط كما هي في الشكل:


دعونا نزحف إلى مؤخرة الطائرة لمشاهدة تصميم الموازن الأفقي والرأسي.
في الصورة التالية تفاجأت بتداخل بين الموازنيين الرأسي والأفقي كما بالصورة:

وبعد التعديل:

هنا شكل نهائي للمؤخرة:

طبعاً فلسفتي في التصميم أن يكون أذرع التحكم بالدفة والرافع مخفية وغير ظاهرة ولذلك فقد اعتمدت في تصميم الرابع مثلاً على .... (الصورة أوضح من الشرح...)

بعمل ثقب بقطر واحد مللي في محور التحكم يصبح لدي...

أرجو أن تكون الفكرة قد وصلت ....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 2:19 am

اليوم قمت بطباعة المخطط على ورقتي A0 وبدأت بالتنفيذ والقص ....
الملف مرفق يمكنكم تحميله بالضغط على الروابط التالية

 https://www.pho2up.net/do.php?filename=pho2up_1455063674121.rar

رابط آخر

رابط ثالث

رابط رابع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معلومات العضو
الشمقمق الدمشقي

avatar

1

1
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف اقسام الاخبار

عدد المساهمات : 139645
السٌّمعَة : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 28/12/2011


معلومات الاتصال
متصل
مُساهمةموضوع: رد: مشروع بناء طائرة بدون طيّار   الأربعاء فبراير 10, 2016 2:29 am

من اليوم سأبدأ خطوات التصميم بشكل مستمر إن شاء الله.
 بعض أضلع الهيكل كانت تحتاج إلى تقوية أكبر وهي:
- الأضلع الوسطية.
- ضلع جدار النار.
ولهذا فقد قمت بإضافة أبكاش إلى خشب البالسا لتقويته، ولكني تفاجأت بالمشاكل التالية:
1- تقوس الخشب بعد إلصاق الأبلكاش لتشبع أحدهما بالغراء وتمدده أثناء الالتصاق. وقد حاولت تفادي هذه المشكلة بوضع الغراء بشكل متساوي على كلا الخشبتين. وكذلك وضع أضلع تدعيم لتقويم الأضلع المتقوسة.
2- الثقل الكبير لخشب الأبلكاش... ولذا فقد حاولت التقليل من كمية الخشب قد الإمكان.
هذه صورة بسيطة لضلع جدار النار بعد قصه. حيث أني قد وضعت خشب أبكاش على كامل الجانب المواجه للمحرك ... ومن الخلف وضعت خشب الأبكاش في منطقة قص المربع فقط.


وبعد اكتمال عملية القص أصبحت جميع الفريمات جاهزة كالتالي:

هنا ملف فيديو بسيط لتوضيح كيف قمت بقص الأضلع بالماكينة السابقة.
يمكنك مشاهدته عبر هذا الرابط:

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

مشروع بناء طائرة بدون طيّار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثورة السورية :: { الاخبار } :: قسم :الجيش الحر-