منتدى الثورة السورية
مرحبا بك عزيزي الزائر في منتديات الثورة السورية
الموقع مخصص للثوار الاحرار اما الخونه واذناب النظام فلامكان لهم بيننا
نتمى من كل الثوار الاحرار الانضمام الى اسرتنا والتسجيل معنا في
موقع الثورة السورية 2011
ليصلك كل جديد على بريدك الالكتروني

منتدى الثورة السورية

مواضيع: [92085] -||- مشاركات: [ 365286] -||- الأعضاء: [8450] -||- نورت المنتدى يا : [Rage2012] -||-عمر المنتدى : [2605]
 
الرئيسيةالاعلاناتالمنشوراتس .و .جبحـثالتسجيلدخولرفع الصور


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
عبد الفتاح العيسة تقليد mp3
آخر أخبار المعارك في ريفي حمص وحماة
خطوط عريضة ماذا بعد ثبوت استخدام الكيماوي!!؟ فيصل أبو سعود
اهم الاحداث في البوكمال وريفها
تقرير أهم الأحداث في المنطقة الوسطى #حمص❤️ و#حماة
توثيق بالفديو والصور لـ #مجزرة_الكيماوي_في_دوما
الدكتور علي العلاو معقباً على المرسوم رقم ١٠ الاستيطان العلوي
قائمة أوليه باسماء شهداء مدينة الباب نتيجة التفجير الإرهابي
#المبادرة_العامة_الأولى لحقن الدماء في الشمال برعاية المحيسني
مفقود منذ 2012 أحمد غالب
أمس في 4:25 am
الأحد أبريل 15, 2018 11:14 pm
السبت أبريل 14, 2018 9:10 pm
السبت أبريل 14, 2018 1:33 am
السبت أبريل 14, 2018 1:30 am
الأحد أبريل 08, 2018 6:12 pm
السبت أبريل 07, 2018 9:39 pm
السبت أبريل 07, 2018 7:13 pm
الثلاثاء أبريل 03, 2018 10:46 pm
الثلاثاء أبريل 03, 2018 9:34 am
البيرق الاخضر
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
Admin
شاطر | .
 

 الناس قبل ظهور الفيسبوك وبعده :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
معلومات العضو
أبو ياسر السوري

avatar

v

v
معلومات إضافية
الرتبة : مشرف : القسم العام
- مقالات الثوار -
نقاشات - مواضيع مميزه


عدد المساهمات : 5378
السٌّمعَة : 145
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 09/02/2012


معلومات الاتصال
مُساهمةموضوع: الناس قبل ظهور الفيسبوك وبعده :   الإثنين سبتمبر 05, 2016 7:14 pm

الناس قبل ظهور الفيسبوك وبعده  :
5 / 9 / 2016
بقلم : أبو ياسر السوري
===============
قبل ظهور الفيسبوك كان الناس غير الناس بعده ..
فكان لا يتكلم في الموضوع إلا من يتقن الكلام فيه .
ولو تجرأ وتجاوز المرء حده فتكلم من غير دراية ، انصرفت عنه الأسماع ، وسقط اعتباره بين سامعيه . بل ربما انبرى للرد عليه من يعرفه بخطئه ، وينصحه أن لا يعود إلى الكلام فيما لا يحسن الكلام فيه  ..
وكان الناس قبل الفيسبوك يستحيي بعضهم من بعض ، ويعطى كل منهم غيره حقه من الاحترام والتقدير .. ولو حدث مثلا فتجرأ الصغير على الكبير ، فأقل ما يوصف به أن هذا الصغير قليل الحياء عديم التربية ..
لقد تغير الناس بعد ظهور الفيسبوك .. وكما يقول المثل الشعبي : " ضاعت الطاسة"
وانفتح باب الكلام على مصراعيه .. وصار يحق لكل من شاء أن يتكلم فيما شاء ..
وصار مباحا لكل من شاء أن يسيء الأدب ، مع من شاء ..
وصار الخائن يتهم الأمين . والبهيم يعيب على الفهيم .. والجاهل يتطاول على العالم .
سبحان الله وكأن الفيسبوك صار نافذة العبور لكل الشرور ..
يا ناس .. نحن مسلمون قبل الفيسبوك وبعده ..
ونعلم أن الله يسمع ويرى .. فلماذا لا نرضي الله بلين الكلام .. وتبادل السلام ..
إذا نشر أحد الإخوة بشارة لرفع المعنويات عن نصر في موقع .. أو تحرير قرية .. أو إلحاق هزيمة بالعدو ..فسرعان ما ينبري لهذا الناشر متفاصح فيتهمه بقص الأكاذيب ولصقها .. ويشكك بالخبر ، ويقول المعركة ما زالت دائرة ، والطيران يرمي بحممه ، ولا ندري ما تنجلي عنه الأمور .. وهذا أسلوب عابه الله على أصحابه ، وسماهم المرجفين في المدينة ، الذين كانوا يثيرون الأراجيف ، وينشرون الوساوس والدسائس ، ويحاولون تخويف المسلمين مما ينتظرهم من شرور .. فقال تعالى فيهم " لَئِنْ لَمْ يَنْتَهِ الْمُنافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجاوِرُونَكَ فِيها إِلاَّ قَلِيلاً * مَلْعُونِينَ أَيْنَما ثُقِفُوا أُخِذُوا وَقُتِّلُوا تَقْتِيلاً * " بل لا يكتفي صاحبنا بالتكذيب والتشكيك والتلويح بضعف المجاهدين ، والاستخفاف بهم وبوعودهم بالنصر .. بل يتجاوز كل الحدود فيصف من لا يعجبه كلامه بأنه حمار وجحش وابن ستين .....
وسبحان الله مرة أخرى .. لماذا ساءت أخلاق الناس بعد الفيسبوك .؟
لماذا صارت المخاشنة في الكلام بينهم ظاهرة تكاد تكون عامة .!!!
ألم نقرأ قوله تعالى في قرآنه الكريم : « وقولوا للناس حسنا » « وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسنُ » « وجادلهم بالتي هي أحسنُ » .؟؟
ألم نقرأ قوله صلى الله عليه وسلم « يا معاذ أوصيك بلين الكلام وبذل السلام وخفض الجناح » وقوله لعمرو بن عبسة « الإسلام لين الكلام وإطعام الطعام» وقوله عليه الصلاة والسلام « إن في الجنة غرفاً يرى ظاهرها من باطنها ، وباطنها من ظاهرها ، أعدها الله لمن ألان الكلام ، وأطعم الطعام ، وتابع الصيام ، وصلي بالليل والناس نيام » .؟؟؟
أخي السوري : كن هينا لينا مع أخيك .. ومع أي أحد تخاطبه من الناس ..
وأعمم هنا الخطاب ، لأن ما نتحدث فيه الآن هو مما يهم العامة ، مسلمين وغير مسلمين ، لأنه دعوة إلى التخلي عن خلق ذميم ، والتمسك بخلق كريم . فما كان العنف في شيء إلا شانه .. وما كان اللين في شيء إلا زانه ..
وتقبلوا تحياتي .. واحترامي .. وتقديري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الناس قبل ظهور الفيسبوك وبعده :

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الثورة السورية :: {الــعـــام} :: المنتدى العام-